طرق علاج إكزيما الوجه وأنواعها

محتويات المقال:

طرق علاج إكزيما الوجه

إكزيما الوجه هي من الأمراض الجلدية التي لا تؤثر فقط على مظهر الوجه ولن يمكن أن تؤدجي لمضاعفات خطيرة مثل فقدان البصر إذا وصلت إلى العينين، لذلك يجب معرفة طرق علاج إكزيما الوجه جيدا حتى نتجنب هذه المضاعفات.

ما هي الإكزيما؟

ربما تكون قد لاحظت في أحد المرات وجود بقع حمراء مثيرة للحكة على خد الطفل أو ذقنه أو صدره والتي يبدأ طفلك في خدشها حتى تصبح أكثر تهيجا، أو ربما قد اختبرت بنفسك بقعا مماثلة على رقبتك أو المرفقين الداخليين أو خلف ركبتك.

ومن المحتمل بعد ذلك أنك أخذت موعدا مع الطبيب الذي ينظر إلى هذه البقع ثم يسألك عن الأعراض والتاريخ الصحي العائلي ونوع المنتجات التي تستخدمها على الجلد والبشرة، وبعد ذلك يقول لك الطبيب أن هذه البقع الحمراء المثيرة للحكة هي عبارة عن إكزيما، هذا ما يقوله موقع جميعة الإكزيما الوطنية بالولايات المتحدة الأمريكية عن وصف الإكزيما كحالة طبية "National Eczema".

أنواع إكزيما الوجه

الإكزيما هي في الواقع عبارة عن مصطلح شامل لمجموعة من الحالات التي تجعل الجلد مصابا بالاحمرار والحكة والطفح الجلدي الملتهب، وهناك أنواع عدة للإكزيما وتعتبر أغلب الحالات التي تظهر في الوجه هي بحسب موقع "Very Well Health":

الإكزيما التأتبية " Atopic dermatitis": وهي من أكثر أنواع الإكزيما شيوعا بشكل عام، وهي شائعة الظهور على الخدين والذقن، خصوصا لدى الأطفال الرضع، كما تظهر في البالغين حول العينين وعلى الجفون وحول الشفاه. كما يمكن لهذا النوع من الإكزيما أن يظهر في أي مكان في الوجه أو باقي الجسم.

التهاب الجلد التماسي " Contact dermatitis": وهي نوع من الإكزيميا شائعة أيضا حول العينين وعند خط الشعر وفي المناطق التي تتلامس مع الروائح العطرية والمجوهرات مثل القربة وشحمة الأذن، كما يمكن لها أن تحدث في أي مكان من الجسم كذلك.

التهاب الجلد الدهني " Seborrheic dermatitis": وفي الغالب يظهر هذا النوع من الإكزيما حول خط الشعر وعلى الحاجبين وحول الأذنين وعلى جانبي الفم.

الإكزيما حول العينين

عندما تحدث الإكزيما في الوجه فإنها غالبا ما تؤثر على الجلد حول العينين وعلى الحاجبين كذلك، وهؤلاء المصابين بالإكزيما حول العينين يصبحون أكثر عرضة لمشاكل مثل التهاب الملتحمة والقرنية الملتهبة ووتغيرات في شكل القرنية بما يعرف بحالة القرنية المخروطية.

لذلك إذا كنت تشعر ببعض المشاكل في العينين مثل الألم أو تدميع العينين باستمرار أو حساسية الضوء أو الاحمرار، فيجب زيارة الطبيب فالعلاج يمكن أن يمنع المشكلة من التفاقم، فهذه المشاكل غير المعالجة قد تؤدي إلى فقدان البصر.

أعراض إكزيما الوجه

على الرغم من أن أنواع إكزيما الوجه قد تختلف اختلافا بسيطا لكنها كلها تشترك في أعراض مماثلة، وهي كما يذكرها موقع "Very Well Health":

  • الاحمرار في شكل بقع أو لطخات.
  •   الحكة وأحيانا تكون كثيفة.
  •   الشعور باللسعة أو الحرقة.
  •   الجفاف والتقشر وقد تظهر رقائق صفراء في حالة إكزيما التهاب الجلد الدهني.
  •   بشرة خشنة.
  •   التهاب أو تورم الجفون.
  •   بثور صغيرة قد تتندب أو يكون بها إفرازات تشققات الجلد التي قد تنزف "في الحالات الشديدة".

أسباب إكزيما الوجه

وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فالأطباء غير متأكدين حتى الآن من أسباب الإصابة بإكزيما الوجه، ولكن هناك بعض العوامل المرتبطة بالإصابة بها وهي:

  • التاريخ العائلي مع التاريخ العائلي مع إكزيما الوجه: فإذا كان أحد أفراد العائلة مصابا بالإكزيما فمن المحتمل أن تصاب بها أنت أيضا وإذا تم تشخيصك بالربو أو الحساسية فمن المحتمل ان تصاب بالإكزيما إذا كنت مصابا بأحد أمراض المناعة الذاتية.
  • مكان بلدك فالإكزيما أكثر انتشارا في نصف الكرة الشمالي أو المناطق الحضرية أو الملوثة.
  • المرحلة العمرية فالإكزيما أكثر شيوعا في الأطفال الصغار ولكنها يمكن أن تحدث كذلك في أي سن.
  • هناك أسباب أخرى يمكن لها أن تسبب تفشي الإكزيما كما حددتها الجمعية الوطنية للإكزيما بالولايات المتحدة الأمريكية وهي:

المهيجات والمواد المسببة للحساسية: مثل المواد الموجودة في الصابون والشامبو ومنتجات التنظيف ودخان السجائر.

  حساسية الطعام: فبعض الأشخاص تتفشى لديهم الإكزيما بعد تناول أطعمة معينة مثل المكسرات والمحار والحليب والبيض الضغط العصبي.

  درجات الحرارة: فبعض الأشخاص تعمل درجات الحرارة المرتفعة - سواء أكانت بسبب دش ساخن أو التعرق – على الإصابة بالإكزيما تقلبات الهرمونات خصوصا عند النساء

علاج الإكزيما نهائيا

لا يوجد علاج نهائي للإكزيما حتى الآن ولكن العلاجات المتاحة تعمل على السيطرة على المرض والأعراض، وهذه الطرق التي تساعدك على السيطرة على المرض يذكرها موقع "Very Well Health" فيما يلي:

  • العناية بالبشرة

فالعناية الجيدة بالبشرة تمثل حجر الأساس في علاج إكزيما الوجه، فمثلا أي مستحضرات للعناية بالبشرة يمكن تطبيقها على الوجه يجب أن تكون خالية من العطور ومضادة للحساسية، ومن ضمن خطوات العناية بالبشرة للمصابين بإكزيما الوجه:

استخدام منظف لطيف على البشرة: فالصابون يمكن أن يكون قاسيا وجافا على البشرة ما يجعل إكزيما الوجه أسوأ، وبدلا من ذلك استخدم منظفا خفيفا خاليا من الصابون.

 تنظيف الوجه والاستحمام بمياه فاترة: فالحمام الساخن يمكن أن يثير الإكزيما عند بعض الأشخاص، ولتقليل هذه الاحتمالية يجب غسل الوجه والاستحمام بالمياه الفاترة.

 المحافظة على البشرة رطبة: وذلك باستخدام الكريمات والمراهم التي تعطي الترطيب الكامل للبشرة، ويجب البحث عن الكريمات الخالية من العطور والصبغة لتقليل فرص التهيج.

استخدم واقي الشمس: وذلك إذا كانت أشعة الشمس تسبب تهيج الإكزيما في وجهك، وخصوصا المنتجات التي تحتوي على أكسيد الزنك و ثاني أكسيد التاتنيوم حيث يسهل تحملها على البشرة.

  مستحضرات تجميل تحتوي على مواد مرطبة: مثل المنتجات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك وزبدة الشيا ويجب الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على البارابين "وهي مجموعة من المواد الحافظة" وكذلك أحماض الساليسيليك والجليكوليك والعطور والريتينول، لأنها من الممكن أن تؤدي لتفاقم التهيج

كريمات لعلاج إكزيما الوجه

يمكن اللجوء للأدوية والكريمات الموضعية لعلاج إكزيما الوجه في الحالات التي تتطلب مزيدا من السيطرة على الأعراض، ومن هذه الأدوية:

هيدروكورتيزون "OTC" الموضعي: ويعتبر من أفضل العلاجات بالنسبة للبشرة الحساسة ولكن يجب عدم تطبيقه في منطقة العين ويجب استخدامه بحذر مع موافقه الطبيب وذلك لتخفيف الحكة والاحمرار. ويمكن استخدام هذا الدواء على المدى القصير أي أقل من أربعة أسابيع.

مثبطات الكاليسينيورين الموضعية: وهذه الأدوية تستخدم بشكل شائع لعلاج إكزيما الوجه لأنها من الأدوية غير الستيرويدية التي لا تسبب ترقق الجلد، كما يمكن استخدامها بأمان حول العينين وفي الجفون، بحسب موقع "Very Well Health".


المصادر:

National Eczema

Very Well Health

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«