آلام المعدة الأسباب والأعراض والعلاج

محتويات المقال:

آلام المعدة الأسباب والأعراض

تتنوع آلام المعدة، فمنها المرتبط بالجهاز الهضمي والمعدة، وهناك آلام أخرى مرتبطة بالقولون أو الزائدة الدودية.

كما يمكن أن يكون السبب في آلام المعدة امراض الكبد وحصوات الكلى والمرارة، بجانب التهاب المسالك البولية.

في هذا التقرير نوضح لكم أبرز أسباب آلام المعدة مع بيان الأعراض وطرق العلاج.

آلام المعدة الأسباب والأعراض وطرق العلاج

تتنوع أسباب آلام المعدة، ومنها:

  • الحصوة المرارية

وهي كيس كبير تحت الكبد مباشرة يخزن عصارة المرارة، وتلك العصارة ينتجها الكبد، وتساعد على هضم الدهون، تتدفق عصارة المرارة من كيس المرارة باتجاه الأمعاء الدقيقة، من خلال قنوات دقيقة وصغيرة تسمى القناة المثانية والقنيّات الصفراوية.

  • أسباب الحصوات المرارية

تتكون حصوات المرارة من الكوليسترول ومواد آخرى، وحجمها يختلف فمنها حصوات صغيرة الحجم، وأخرى كبيرة الحجم وتسبب حصوات المرارة ألما شديدا في الجزء العلوي الأيمن في البطن، وتتكون الحصى وتكبر ببطء لمدة طويلة، ثم تتوقف في القناة الصفراوية فتسبب انسدادها، كليا أو جزئيا.

  • أعراض الحصوات المرارية

في العديد من الحالات المصابة بحصوات في المرارة لا يعاني الأشخاص المصابون من أعراض واضحة، وفي حالات آخرى يعانون من ألم في جوف البطن، ومن الممكن أن يصل الألم للجهة العلوية من الظهر، ومن الممكن أن يكون الألم بسيط أو شديد، ويظهر بصورة واضحة عند تناول الطعام.

وعند اشتداد الألم، تتسبب الحصوة في انسداد إحدى قنيات المرارة، وهنا ينصح بالاتصال بالطبيب فورا لتجنب المضاعفات والإصابة بانتفاخ البنكرياس أو الانتفاخ في كيس المرارة.

  • علاج الحصوات المرارية

يتجه الأطباء في البداية لمسكنات الألم للتغلب على حصوات المرارة، وعند عدم التحسن أو زيادة الألم قد يلجأ الطبيب لعملية جراحية لاستئصال المرارة، والتي تتم حاليا دون مضاعفات أو مخاطر، وتتم عن طريق الجراحة التنظيرية، والتي يتم خلالها فتح عدد من الشقوق الصغيرة في جوف البطن، ثم يسحب من خلالها كيس المرارة. حصوات الكلى حصوات الكلى تتكون من أملاح ومعادن يكون البول مصدرها، وقد تكون تلك الحصى صغيرة بحجم حبيبات الرمل، أو كبيرة الحجم، ومن الممكن أن تستقر الحصوات داخل الكليتين، أو تخرج من خلال الجهاز البولي.

  • أسباب حصوات الكلى

تتكون حصوات الكلى نتيجة نقص السوائل في الجسم مع زيادة نسبة الأملاح والمعادن. وتسبب حصوات الكلي ألما مشابها لحصوة المرارة في المعدة، ويظهر الألم عند محاولة الحصاة المرور من الكلية إلى قناة المثانة والتوقف هناك، ويكون الألم بمثابة وخز في الخصر أسفل الضلوع مباشرة، ومن الممكن أن يرافقة غثيان وقيء.

  • أعراض حصوات الكلى

تسبب حصوات الكلي ألم مفاجئ وحاد عند خروجها خارج الكليتين، ويظهر الألم الحاد في أحد الجانبين، ومن الممكن أن يشتد الالم ويرافقة إحساس بالغثيان أو رغبة في القيء، كما يشعر المريض بألم أيضا في تجويف البطن.

  • علاج حصوات الكلى

في البداية يتناول المريض المسكنات للتغلب على حصوات الكلى، بالإضافة لشرب كميات كبيرة من الميه والسوائل، والاستعانة بالأدوية التي تعمل على خروج الحصى خارج الجسم وفي حالات أخرى تكون الحصى كبيرة ولا يمكن خروجها بالأدوية، ويتم تفتيتها بالموجات الصوتية، وتقوم تلك الموجات بتفتيت الحصى لموجات صغيرة لتستطيع الخروج خارج الجسم، من خلال الجهاز البولي.

  • الإمساك

الإمساك هو صعوبة إخراج البراز، ويسبب الإمساك ألما في البطن، ويحدث الإمساك بسبب بطء في حركة الأمعاء، إما لقلة شرب الماء أو عدم تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

  • أسباب الإمساك

تسبب بعض الأمراض الإمساك الشديد ومنها أمراض القولون، أو الإصابة بمرض السكري. كما يسبب تناول العديد من الأدوية ومنها أدوية الضغط أو أدوية إنقاص الوزن الإمساك الشديد.

  • أعراض الإمساك

عدم القدرة على إخراج الفضلات في عملية التبرز وجع في البطن تحتلف حدته من متوسط لشديد ألم ناتج عن البراز، والإحساس ببراز صلب صعب الخروج الإحساس بالانتفاخ وعدم الراحة علاج الإمساك يمكن علاج الإمساك من خلال الملينات التي تساعد في حركة الأمعاء وتسهل خروج البراز.

أيضا يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب الماء وممارسة التمارين الرياضية في علاج الإمساك ويمكن اللجوء لدواءLubiprostoneK ، والذي يعمل على تنشيط قناة الكالسيوم، ويفرز سائل في تجويف الأمعاء، يعمل على سهولة خروح البراز.

  • التهاب المسالك البولية

يسبب التهاب المسالك البولية الذي يصيب النساء بصورة شائعة ألما في البطن، ويظهر الألم عادة أسفل البطن، وهذا الالتهاب يبدأ بالجهاز البولي ويصل للمثانة والمسالك البولية.

  • أسباب التهاب المسالك البولية

تسبب جرثومة الإشريكية القولونية، التهاب المسالك البولية، وهي نوع من أنواع البكتيريا موجود في الجهاز الهضمي، والنساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المسالك البولية، ويحدث الالتهاب عند عبور تلك البكتيريا الجهاز الهضمي وتصل للمسالك البولية.

  • أعراض التهاب المسالك البولية

الإحساس بالحاجة المتكررة للتبول الإحساس بحرقة عند التبول خروج قطرات دم في البول.

  •   علاج التهاب المسالك البولية

المضادات الحيوية هي العلاج الفعال لالتهاب المسالك البولية، ويتم تحديد نوع المضاد الحيوي الذي يناسب البكتيريا، وبعد تناوله تختفي الأعراض ويزول الالتهاب.

  • التسمم الغذائي

التسمم الغذائي هو تناول طعام ملوث بالبكتيريا أو الفيروسات، ويسبب التسمم الغذائي ألما حادا ومفاجئا في البطن.

  • أسباب التسمم الغذائي

تناول الأطعمة الملوثة هو المسبب للتسمم الغذائي.

  • أعراض التسمم الغذائي

غثيان ألم في البطن الرغبة في التقيء إسهال ارتفاع درجة الحرارة علاج التسمم الغذائي عند ارتفاع درجة الحرارة ينصج بالتوجه فورا للطبيب.

  • علاج التسمم الغذائي

ففي بعض الحالات يكتفي المريض بتناول المضادات الحيوية، وفي حالات أخرى يمكن التدخل وإجراء غسيل المعدة.

  • قرحة المعدة

قرحة المعدة هو تقرح في الغشاء المخاطي للمعدة، وتسبب قرحة المعدة ألم في المعدة وتتسبب العدوى البكتيرية في الإصابة بقرحة المعدة، ويمكن لقرحة المعدة أن تسبب جرحا في جدار المعدة أو الاثنى عشر، وألم قرحة المعدة يكون عادة ألم حارق في الجزء العلوي من البطن.

  • أسباب قرحة المعدة

أدوية الأسبرين ومضادات الالتهاب في المفاصل تسبب الإصابة بقرحة المعدة، كما تسبب جرثومة الملويّة البوابيّة الإصابة بقرحة المعدة.

  • أعراض قرحة المعدة

ألم في البطن ألم عند تناول الطعام.

  •   علاج قرحة المعدة

المضادات الحيوية تقضي على جرثومة الملويّة البوابيّة، التي تسبب الإصابة بقرحة المعدة، كما يمكن الاعتماد على الأدوية المضادة لإفراز أحماض المعدة، و مثبطات مضخة البروتون، ويمكن أن يحتاج المريض للمنظار لمراجعة مكان القرحة، للتأكد من عدم وجود تورمات.

  • الزائدة الدودية

الزائدة الدودية مصطلح يشير لوجود التهاب بالزائدة الدودية.

  • أسباب الزائدة الدوية

انسداد بطانة الزائدة الدودية يسبب الالتهاب والإصابة بالزائدة الدودية، وتورمها وامتلائها بالصديد مع خطر انفجارها حال عدم معالجتها.

  • أعراض الزائدة الدودية

ألم الزائدة الدودية يكون مفاجئا أيضا، ويبدأ عادة الألم من السرة ويذهب لأسفل المنطقة اليمنى من البطن، ومن الممكن أن تسبب الزائدة الدودية الغثيان والإمساك وفقدان الشهية.

  • علاج الزائدة الدودية

الجراحة هي علاج الزائدة الدودية، والتي تتم عن طريق شق البطن في الجزء الأيمن السفلي بتخدير تام أو موضعي في المنطقة التي يتم فيها استئصال الزائدة.

  • أعراض آلام البطن

تختلف أعراض آلام البطن من شخص لآخر وفقا لسبب الألم كما وضحنا أعلاه، وعادة ما يكون الإمساك أو الإسهال من الأعراض المصاحبة لآلام البطن، ومن الممكن أن تظهر واحدة من تلك الأعراض، ومن الممكن أيضا ظهور أكثر من عرض لدى الشخص.

  • تشخيص ألم البطن

يشخص الطبيب ألم البطن ويحدد سببه وفقا لمكان الألم في البطن، لتحديد العلاج المناسب. وفي العديد من الحالات لا يكون هناك حاجة لتدخلات دوائية كثيرة، كما أن هناك حالات عدة تزول معها آلام البطن مع زوال السبب، ولكن ينصح بمراجعة الطبيب حال استمرار الألم لعدة أيام، أو ارتفاع درجة الحرارة، مع الإحساس بصعوبة في التنفس مصاحب لألم البطن، أو الشعور بألم شديد مفاجئ.

  • علاج ألم البطن

يمكن علاج ألم البطن من خلال اتباع عدة طرق طبيعية في المنزل، ومنها: شرب الماء وتناول السوائل المهدئة للمعدة ومنها النعناع والينسون. ويمكن تناول مضادات الحموضة عند الإحساس بحرقة المعدة، أو تناول حليب كامل الدسم.

وينصح الأطباء عند استمرار ألم البطن لأكثر من 24 ساعة بمراجعة الطبيب، لتحديد العلاج المناسب، وعادة يطلب الطبيب إجراء تحاليل بول وبراز لتحديد سبب الألم.


المصادر:

Healthline

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«