أسباب آلام المفاصل المفاجىء ومدى خطورتها

محتويات المقال:

ألم المفاصل المفاجئ

يعد ألم المفاصل مشكلة شائعة جدًا مع العديد من الأسباب المحتملة، لكن عادة يكون نتيجة للإصابة أو التهاب المفاصل، إليك نظرة على أسباب آلام المفاصل المفاجىء ومدى خطورتها بالإضافة إلى توضيح كيفية علاجها ومتى يستلزم الأمر زيارة الطبيب.

أسباب آلام المفاصل المفاجىء

ألم المفاصل المفاجئ هو نوع من الألم لا يرتبط بحالة مزمنة، لكنه يحدث بسرعة لسبب واحد أو أكثر، عادة يكون حادًا ويشعر به المريض في المفاصل التي يكثر استخدامها، مثل اليدين والركبتين، وبشكل عام تتمثل أسباب الآلام المفاجئة للمفاصل في:

  • الإصابة

يمكن أن تحدث الآلام المفاجئة للمفاصل بسبب إصابة تؤثر على أحد المفاصل، في بعض الحالات يشعر المريض بالألم بعد الإصابة فورًا وفي حالات أخرى يمكن أن تحدث الإصابة دون الشعور بألم حتى يوم أو يومين بعد التعرض لها، ويمكن أن تندلع الإصابات القديمة من وقت لآخر (عندما يصبح المفصل باردًا مثلًا)، عادة تستجيب للأدوية المضادة للالتهابات والثلج والراحة.

يمكن أن يكون ألم المفاصل الناتج عن إصابة جديدة، مثل الكسر أو الالتواء أو الخلع، شديدًا وغالبًا يكون مصحوبًا بالكدمات والتورم، وفي بعض الحالات يحدث تشوه للمفاصل، ويعتمد العلاج على المفصل المصاب ودرجة الإصابة ولكن في الغالب تكون زيارة الطبيب ضرورية.

  • مشاكل الأوتار والأربطة

في بعض الحالات، الألم الذي يشعر المريض أن مصدره المفصل يكون في الواقع مشكلة في الأربطة أو الأوتار أو العضلات المحيطة به، ويمكن أن تؤدي الحالات الشائعة مثل التهاب الأوتار أو الالتهاب الكيسي أو الالتهاب العضلي إلى الشعور بألم في المفاصل، خاصة عندما يتم قلبها أو تمديدها.

  • الالتهابات

من المحتمل أن يكون ألم المفاصل أحد أعراض العدوى (الالتهاب)، ويبدأ عادة في غضون ساعات قليلة، وقد يصاحب هذا النوع من الألم أعراض أخرى، مثل: الاحمرار، التورم، عدم القدرة على تحريك المفصل.

أحد الأمراض الالتهابية الشائعة، التهاب المفاصل الإنتاني، الذي يحدث عادة بسبب عدوى بكتيرية، وقد يكون مصحوبًا بالحمى أيضًا، ويتطلب علاجًا فوريًا لمنع حدوث تلف دائم في المفاصل المصابة.

  • النقرس

يحدث عندما ينتج الجسم الكثير من حمض اليوريك، ما يتسبب في تكوين بلورات في سائل المفصل، وهو يظهر غالبًا في الكاحل أو إصبع القدم الكبير أو مشط القدم ويصاحبه احمرار وتورم.

يمكن أن تساعد الأدوية المضادة للالتهابات في السيطرة على الألم وتخفيفه أثناء النوبة، وقد تساعد التغييرات الغذائية في تقليل خطر تكرار الإصابة، فمثلًا يُنصح بتجنب المشروبات الكحولية ولحوم الأعضاء كالكبد، والأنشوجة أو التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز لأنها قد تؤدي إلى تفاقم أعراض النقرس.

  • حالات ضمنية

في بعض الأحيان ترتبط آلام المفاصل المفاجئة التي تحدث في جميع أنحاء الجسم إلى ظهور حالة مزمنة، مثل هشاشة العظام أو الذئبة أو الألم العضلي الليفي، أو حتى بعض الأمراض الأخرى مثل الانفلونزا أو النكاف.

من الممكن الاعتماد على العلاجات المنزلية مثل الراحة وممارسة الرياضة وتغييرات نمط الحياة لتخفيف آلام المفاصل، ولكن في حالة عدم الاستجابة يجب زيارة الطبيب.

أسباب آلام المفاصل عند النساء

يصيب التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو مرض مناعي ذاتي، النساء أكثر من الرجال بثلاث مرات تقريبًا، كما أن حالات المناعة الذاتية الأخرى التي تسبب آلام المفاصل، مثل الذئبة والتصلب المتعدد تصيب النساء أكثر من الرجال، حيث تزداد احتمالية إصابة النساء بمرض الذئبة تسع مرات أما احتمالية تعرضهن للإصابة بمرض تصلب الجلد تزداد ثلاث مرات، كما أن الألم العضلي الليفي يمكن أن يسبب آلام المفاصل ويؤثر على النساء بشكل متكرر أكثر ثماني مرات من الرجال.

يُعتقد أن الهرمونات الأنثوية تلعب دورًا في تعرض المرأة للألم الشديد، حيث أبلغت العديد من النساء المصابات ببعض المشاكل الصحية مثل الفيبروميالجيا (الألم العضلي الليفي) عن زيادة في آلام المفاصل قبل أو أثناء فترات الحيض، ويرجع ذلك على الأرجح إلى أن مستويات هرمون الاستروجين تنخفض قبل الحيض وترتفع مرة أخرى بعده.

الهرمونات التناسلية قد تكون عوامل خطر لارتفاع معدل الإصابة بأمراض المناعة الذاتية لدى النساء، لأن حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة تكون أكثر شيوعًا خلال سنوات الإنجاب.

يُعتقد أن الإندروفين، مسكن ألم طبيعي في الجسم، يعمل بشكل أكثر فعالية في الرجال مقارنة بالنساء، ووجدت بعض الدراسات أن الإناث يطلقن كمية أقل من الدوبامين الكيميائي في الدماغ استجابة للتحفيز المؤلم، وبدون الدوبامين لا يمكن للإندروفين أن يعمل بفاعلية.

مدى خطورة آلام المفاصل

تختلف مضاعفات آلام المفاصل من حالة لأخرى حسب السبب، وهناك بعض علامات الخطر التي تشير إلى ضرورة زيارة الطبيب على الفور، وهى:

  • تورم المفاصل

في حالة ملاحظة احمرار أو تورم مصاحب لألم المفصل من المحتمل أن يكون ذلك بسبب التهاب في منطقة المفصل، حيث يحاول الجسم مكافحة الالتهاب الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة احتباس السوائل في المنطقة المصابة. إذا كان التورم في أصابع اليدين تحديدًا، يجب تحديد موعد مع الطبيب، فمن الممكن أن يشير إلى التهاب المفاصل الروماتويدي أو أمراض المناعة الذاتية الأخرى.

  • تصلب المفاصل خاصة في الصباح

الشعور بالصلابة في المفصل قد يشير إلى شيء أكثر خطورة، وسيكون من الصعب تحريك المفصل بسبب زيادة الألم أو التورم، إذا لم يتم تحريك المفصل لفترة طويلة من الزمن سيكون من الصعب البدء في تحريكه، لذلك ستؤدي أنشطة مثل النوم إلى تصلب المفصل في الصباح.

  • العرج

في بعض الحالات يكون العرج ناتجًا عن آلام المفاصل، وهذا يعني أن الألم سييء بما يكفي لدرجة تجعل الجسم يضحي بالميكانيكا الحيوية الفعالة لتقليل الضغط على هذا المفصل.

  • مشكلة في النوم

إذا كان ألم المفاصل شديدًا لدرجة أنه مصحوب بالإرهاق وصعوبة النوم، فقد يكون سببه الألم العضلي الليفي، ويؤثر اضطراب الألم المزمن هذا على العضلات والأنسجة الرخوة.

  • حمى أو قشعريرة

إذا كان ألم المفاصل مصحوبًا بالحمى أو القشعريرة، فقد يشير إلى علامة مبكرة على وجود عدوى محتملة داخل المفصل، والتي يمكن أن تكون مهددة للحياة والأطراف.

علاج آلام المفاصل المفاجئة

بشكل عام يختلف علاج ألم المفاصل المفاجئ حسب السبب الرئيسي له، لكن كإجراء أولي يُنصح (بوضع دهانJointFlex) سريع المفعول على مكان الألم لتخفيفه بشكل سريع وطويل الأمد، كما أن تناول المزيد من أحماض أوميجا 3 الدهنية مع التدليك يساعد في تخفيف الألم المفاجىء أيضًا، لكن إذا كان الألم شديدًا أو المريض غير متأكد من سببه يكون من الأفضل في هذه الحالة استشارة الطبيب.


المصادر:

Alexanderorthopaedics

Jointflex

Everydayhealth

Aaptiv

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«