أسباب إدمان العادة السرية

محتويات المقال:

العادة السرية وطرق الإقلاع

إدمان العادة السرية، يعني الإفراط في ممارسة العادة السرية إلى حد عدم القدرة على التخلص منها لإشباغ الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء، ويتسبب إدمان العادة السرية في أضرار عدة نستعرضها في هذا التقرير، مع بيان لطرق الإقلاع عنها.

أضرار العادة السرية

يتعرض الجهاز التناسلي للإجهاد الشديد عند إدمان العادة السرية، بالإضافة لآلام في الظهر والركبتين والحوض، كما يسبب الإسراف في ممارسة العادة السرية ضعف عام في الجسم.

يسبب إدمان العادة السرية للعديد من الإضطرابات النفسية، منها القلق والتوتر، ومشاكل في النوم، بجانب الإصابة بالعديد من الإضطرابات الجنسية، ومنها الضعف الجنسي، أو البرود الجنسي، وعدم الاستمتاع بالعلاقة الزوجية.

أسباب إدمان العادة السرية

يلجأ المدمنون للعادة السرية كوسيلة للإرضاء الجنسي، وهناك العديد من الأزواج يلجأون لممارسة العادة السرية للابتعاد عن الجنس التقليدي مع الزوجة، أو بسبب التعود على ممارسة العادة السرية قبل الزواج.

وتعتبر العادة السرية نوعا من الإدمان السلوكي الجنسي الذي يختبره المراهقون، ومنهم من يستطيع التخلي عنه، وآخرون يدخلون في مرحلة الإدمان، التي من الممكن أن تستمر معهم حتى بعد الزواج.

وفقا للعديد من الأبحاث والدراسات، يعتقد عدد من الرجال أن العادة السرية، هي نوعا من إرضاء الرغبات الجنسية الغريبة والجديدة، والتي ترتبط دوما بالخيال، أو الأفلام الإباحية، ووفقا للدراسات، فتميل السيدات لممارسة العادة السرية بشكل تكميلي، بينما يمارسة الرجال بشكل تعويضي.

في بعض الحالات، يفرز جسم الرجل هرمون التوستستيرون وهو المعروف بهرمون الذكورة، بكميات كبيرة، فيعمل على تحفيز إشباع رغبته الجنسية، فيلجأ لممارسة العادة السرية لإشباع هذه الرغبة.

إدمان العادة السرية للمتزوجين

يمكن أن يكون إصابة الزوجة بالبرود الجنسي، أو عدم التفاعل في العملية الجنسية، دافعا لإدمان الزوج للعادة السرية لإشباع الرغبات الجنسية، كما أن الخوف والتوتر الذي يصاحب العملية الجنسية بين الزوجين، والخوف من عدم اكتمالها، من الممكن أن يدفع أحد الزوجين أو كليهما لإدمان العادة السرية.

طرق التخلص من العادة السرية

ممارسة الرياضة والأنشطة والبحث عن الهوايات يكون مخرجا من إدمان العادة السرية، والبحث عن أنشطة لتفريغ الطاقة، مع التركيز في الواجبات اليومية وملء فراغ اليوم بأنشطة متعددة.

البعد عن المؤثرات الجنسية المحسوسة أو الملموسة حتى لا تثير الرغبة في الجنس واللجوء للعادة السرية مجددا، ويمكن أيضا التقليل من تناول المأكولات التي تزيد من الرغبة الجنسية، ومنها المأكولات البحرية.

علاج الآثار النفسية للعادة السرية

إدمان العادة السرية، يسبب العديد من الآثار النفسية للرجال والسيدات، ومنها الرغبة الدائمة في النوم، أو النوم غير المنتظم، وفي بعض الحالات يسبب الأمر دخول الشخص في عزلة اجتماعية، والحاجة للتحدث مع طبيب نفسي للخروج من تلك الحالة.

وينصح الأطباء للإقلاع عن إدمان العادة السرية، تغير نمط الحياة، وممارسة الرياضة، التي تعمل على معالجة الآثار النفسية السيئة، وتناول الطعام الصحي الذي يؤثر على الحالة النفسية أيضا، وممارسة الأنشطة التي تشغل وقت كبيرا من أوقات الفراغ.

الطب النفسي والعادة السرية

من الأضرار النفسية لإدمان العادة السرية أيضا الإصابة بالاكتئاب، وهناك عدد كبير من الأشخاص يشعرون بالذنب عقب ممارسة العادة السرية، فيدخلون في نوبة من القلق والحزن، ويصاحب هذا الأمر أزمات نفسية، وصعوبة في النوم، وعدم التكيف في التجمعات العائلية، والبعد الدائم عن التجمعات.

الفرق بين العادة السرية وإدمان العادة السرية

ووفقا للأطباء هنا فرقا بين مصطلحي ممارسة العادة السرية، وإدمان العادة السرية، فممارسة العادة السرية من الممكن أن تكون نوعا من أنواع التفريغ الجنسي غير الضار، ولكن الإفراط في هذا الأمر ووصوله للإدمان هو الذي يشكل الخطر وينصح الأطباء بالإقلاع عنه.

علاج إدمان العادة السرية

ينصح الأطباء بجانب ممارسة الرياضة وشغل وقت الفراغ، بوضع خطة للتخلص من العادة السرية، ومحاولة الانخراط في المجتمع، وأيضا البعد عن مشاهدة الأفلام الإباحية التي تدفع لممارسة العادة السرية، كما أن الحفاظ على الطقوس الدينية يساعد في التخلص من إدمان العادة السرية.

كما ينصح الأطباء عند الوصول لمرحلة الإدمان وعدم القدرة عن الإقلاع عن ممارسة العادة السرية، باللجوء لأحد الأطباء النفسيين، لوضع برنامج علاجي وتأهيلي للمساعدة في الإقلاع عن تلك العادة والتخلص منها، ويمكن أيضا وصف الطبيب للعديد من الأدوية منها مضادات الاكتئاب التي تحسن الحالة المزاجية، وتساعد في الإقلاع عن العادة السرية، ولكن بشرط أخذ تلك الأدوية تحت إشراف طبي وبجرعات محددة.


المصادر:

 ybrate

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«