أسباب فقر الدم متعددة.. هل يمكن تجنبها؟

محتويات المقال:

أسباب فقر الدم متعددة.. هل يمكن تجنبها؟

فقر الدم أو الأنيميا يعتبر من المشاكل الصحية الأكثر شيوعًا، وتتعدد أسباب فقر الدم بشكل كبير لكن في جميع الحالات يكون هناك نقص في خلايا الدم الحمراء اللازمة لحمل الأكسجين لأعضاء الجسم المختلفة، معرفة السبب الرئيس للأنيميا أمر ضروري لبدء العلاج الصحيح والسيطرة على الأعراض ومنع المضاعفات قدر الإمكان.

أسباب فقر الدم

السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم هو انخفاض مستويات الحديد في الجسم، وتُعرف هذه الحالة بأنيميا نقص الحديد أو فقر الدم الناتج عن عوز الحديد، لأن الجسم يحتاج إلى كمية معينة من الحديد لصنع الهيموجلوبين، وهو المادة التي تنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، إلا أن فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو نوع واحد فقط، أما الأنواع الأخرى تنتج عن:

  • الأنظمة الغذائية التي تفتقر إلى فيتامين ب12، أو أن الجسم لا يستطيع استخدام أو امتصاص هذا الفيتامين (مثل فقر الدم الخبيث)
  • الأنظمة الغذائية التي تفتقر إلى حمض الفوليك، أو لا يستطيع الجسم استخدام هذا الحمض بشكل صحيح (مثل فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك).
  • اضطرابات الدم الموروثة، مثل فقر الدم المنجلي أو الثلاسيميا.
  •  الحالات التي تتسبب في تكسر خلايا الدم الحمراء بسرعة كبيرة، مثل فقر الدم الانحلالي.
  •  الحالات المزمنة التي تتسبب في عدم احتواء الجسم على هرمونات كافية لتكوين خلايا الدم الحمراء، تشمل: فرط نشاط الغدة الدرقية، قصور الغدة الدرقية، أمراض الكلى المتقدمة، الذئبة وأمراض أخرى طويلة المدى.
  •  فقدان الدم المرتبط بحالات أخرى مثل القرحة أو البواسير أو التهاب المعدة.
  •  الأمراض المزمنة، يُعرف في هذه الحالة بفقر الدم الناتج عن الأمراض المزمنة، وعادة يرتبط بأمراض مثل فشل الكبد وأمراض الكلى.

أنواع فقر الدم وأسبابها

تختلف أسباب فقر الدم حسب النوع، بعد استعراض الأسباب بشكل عام يمكن توضيح أسباب كل نوع من أنواع فقر الدم بشئ من التفصيل فيما يلي:

  • فقر الدم الناتج عن نقص الحديد (أنيميا نقص الحديد):

يمكن أن يحدث بسبب عدم احتواء النظام الغذائي الذي يتم تناوله على ما يكفي من الحديد، أو بسبب النزيف الذي يسبب فقدان كمية كبيرة من الدم بسرعة، نتيجة التعرض لحادث خطير مثلًا، أو فقدان كميات صغيرة من الدم على مدى فترة طويلة من الزمن، مثل النساء التي يعانين من الدورة الشهرية الشديدة أو الأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء، ويمكن أن تحدث أنيميا نقص الحديد أيضًا نتيجة زيادة حاجة الجسم إلى الحديد أكثر مما مضى، مثل أثناء الحمل.

تسمى بعض أنواع فقر الدم الناتج عن نقص الحديد بأسماء أخرى تتعلق بالسبب، مثل فقر الدم الناجم عن مرض مزمن، يسمى أيضًا فقر الدم الالتهابي، أو أنيميا فقدان الدم الحاد.

  • أنيميا نقص فيتامين ب12:

يحدث نقص هذا الفيتامين بسبب عدم كفايته في النظام الغذائي الذي يتم تناوله أو لوجود التهاب في المعدة، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، وهذا النوع يمكن تجنبه عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 مثل المنتجات الحيوانية.

  • أنيميا نقص حمض الفوليك:

يوجد هذا الفيتامين المعروف باسم "فيتامين ب12" في الخضروات والحبوب، يعمل مع حمض الفوليك في إنتاج كرات الدم الحمراء الصحية، عادة يحدث نقص فيه بسبب نقص التغذية، ما يؤدي الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك.

  • فقر الدم الخبيث:

يعتبر نوع نادر من أنواع فقر الدم، وهو ينتج عن نقص بروتين معين يساعد الجسم في امتصاص فيتامين ب12، ويُعتقد أن فقر الدم الخبيث هو حالة مناعية ذاتية يتسبب فيها الجهاز المناعي للجسم في إتلاف الخلايا التي تنتج هذا البروتين الهام. تؤدي هذه الحالة إلى نقص فيتامين ب12، إلا أن نقص فيتامين ب12 لا يرتبط دائمًا بفقر الدم الخبيث.

  • فقر الدم الانحلالي:

يمكن أن يحدث هذا النوع من فقر الدم بسبب الأمراض الموروثة أو المكتسبة التي تتسبب في تكوين خلايا الدم الحمراء المشوهة التي تموت بسرعة كبيرة، (المرض المكتسب لا يوجد منذ الولادة)، إذا لم يكن وراثيًا يمكن أن يكون فقر الدم الانحلالي ناتجًا عن التعرض لمواد ضارة أو ردود فعل على أدوية معينة.

  • فقر الدم المنجلي:

حالة وراثية تؤدي إلى إنتاج كرات دم حمراء غير طبيعية، يمكن أن تتمزق كرات الدم الحمراء وتتحول إلى شكل منجل يشبه نصف القمر، وقد يحدث هذا التمزق استجابة للضغط الجسدي مثل الالتهابات والحمى.

  • فقر الدم اللاتنسجي:

  ينتج هذا النوع من فقر الدم عن وجود مشاكل في نخاع العظام لا تمكنه من إنتاج كرات الدم الحمراء بكمية كافية، يمكن أن تكون هذه الحالة خلقية أو مكتسبة وفي بعض الأحيان لا يكون لها سبب معروف.

يمكن أن يرتبط هذا النوع ببعض المشاكل الصحية مثل السرطان أو الإشعاع أو الأدوية التي تتداخل مع تكوين الدم (تكوين كرات الدم الحمراء) في نخاع العظم.

  • الثلاسيميا (أنيميا البحر الأبيض المتوسط):

الثلاسيميا هى حالة موروثة لا يصنع فيها الجسم الكمية المناسبة من الهيموجلوبين، وتؤدي إلى انخفاض عدد كرات الدم الحمراء التي يكون لديها في الأساس ضعف في القدرة على حمل الأكسجين.

عوامل خطر الإصابة بفقر الدم

يساهم سوء التغذية في فقر الدم لذلك يلعب النظام الغذائي والكحول دورًا في الإصابة به، ففي حالة تناول كمية قليلة من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك وفيتامين ب12 أو الحديد تكون هناك فرصة للإصابة بفقر الدم الغذائي حتى في حالة التمتع بصحة جيدة،

كما أن تناول الكحول يضر الكبد والمعدة والكليتين، ما يؤدي إلى فقر الدم. التعرض للرصاص من خلال المياه أو الطلاء الملوث يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم أيضًا، فالعيش في منزل فيه طلاء يحتوي على الرصاص أو إذا كان مصدر المياه يحتوي على بقايا الرصاص يزيد من خطر التعرض للرصاص، وبالتالي يزداد خطر الإصابة بالأنيميا.

رغم أن جميع الأشخاص معرضين للإصابة بفقر الدم، إلا أن هناك أشخاص لديهم خطر أعلى للإصابة به مقارنة بغيرهم وهم:

  • النساء:

يمكن أن يؤدي فقدان الدم خلال الدورة الشهرية والولادة إلى الإصابة بفقر الدم، لكن يحدث ذلك في حالة نزيف الحيض الشديد أو حالة مثل الأورام الليفية، وعدم تناول نظام غذائي صحي وغني بالحديد فترة الحمل يؤدي إلى فقر الدم أيضًا، ويعتبر ذلك من أكثر أسباب فقر الدم لدى النساء شيوعًا.

  • الأطفال من عمر عام إلى عامين:

لأن الجسم يحتاج إلى مزيد من الحديد أثناء طفرات النمو.

  • الرضع:

قد يحصل الرضّع على كمية أقل من الحديد عندما يتم فطامهم من حليب الثدي أو الحليب الصناعي إلى الأطعمة الصلبة، لأن الجسم لا يأخذ الحديد من الأطعمة الصلبة بسهولة.

  • الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا:

لأنهم غالبًا يتناولون أنظمة غذائية قليلة الحديد وأكثر عُرضة للإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

المصادر:

Clevelandclinic

Verywellhealth

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«