أعراض تصيب النساء قد تدل على السرطان 10

محتويات المقال:

ماهي أعراض السرطان عند النساء؟

علامات الإصابة بالسرطان لدى النساء تتفاوت تفاوتا كبيرا بين الأعراض البسيطة مثل الإرهاق أو الانتفاخ أو الأعراض الشديد عند المرأة مثل النزيف ووجود أورام.

فأجسام النساء دائما ما تتغير باستمرار، لكن هذه التغيرات التي تبدو طبيعية قد تكون علامة على الإصابة بالسرطان، والمفتاح لمعرفة الإصابة بالسرطان من عدمها هو مراقبة جسمك حتى يمكنك ملاحظة أي شيء مختلف، فالأعراض الجديدة تشير إلى تغير ما يحدث في جسدك، وأنتِ بالطبع تريدين أن تعرفي ماذا يعني هذه التغير.

في هذا التقرير سنأخذك في جولة للتعرف على أبرز أعراض وعلامات السرطان عند النساء، وفقا لموقع "Web MD" الطبي.

1- كتل و أورام في الثدي

من أعراض السرطان لدى النساء هو وجود تكتلات أو أورام في الثدي، ولكن ليست جميعها سرطانية بالطبع، ولكن يجب على الطبيب أن يفحص هذه التغيرات حتى يتأكد من كونها سرطانية أم لا، ومن هذه الأعراض التي تشير للإصابة بمشكلة في الثدي:
  • تقشر الجلد أو تجعده.
  • دخول الحلمة إلى الداخل.
  • إفرازات الثدي.
  • احمرار أو تغيرات في الحلمة أو جلد الثدي.

وللتاكد من الإصابة بسرطان الثدي أم لا سوف يجري الطبيب فحص جسدي كما سيسألك أسئلة هو تاريخك الطبي، وقد تجرين فحوصات أخرى مثل الماموجرام أو أخذ عينة من نسيج الثدي لفحصها.

2- الانتفاخ من أعراض السرطان عند النساء

النساء دائما ما يصابون بالانتفاخ، لذلك لا بأس من الانتظار أسبوع أو اثنين لمعرفة إذا ما كان الانتفاخ سيختفي من تلقاء نفسه أم لا.

ولكن إذا لم تتحسن الأعراض مع الوقت أو حدثت مع فقدان الوزن أو النزيف فيجب زيارة الطبيب، فالانتفاخ المستمر قد يكون علامة على الإصابة بالسرطان بما في ذلك سرطان الثدي والقولون أو سرطان الجهاز الهضمي والمبيض والبنكرياس وسرطان الرحم.

واعتمادا على غيرها من الأعراض سوف تخضعين لعدة اختبارات بما يتضمن فحص الحوض والدم والماموجرام ومنظار القولون أو الاشعة المقطعية "a CT scan" أو فحص بالموجات فوق الصوتية للبحث عن سبب المشكلة.

3- نزيف بين الدورة الشهرية والأخرى

علامات الإصابة بالسرطان عند النساء تتضمن وجود نزيف بين الدورة الشهرية والأخرى، ولكن يجب العلم أن النزيف الذي لا يعتبر جزءا من الدورة الشهرية يمكن أن يكون له العديد من الأسباب، ولكن سيحتاج الطبيب لإجراء بعض الفحوصات لاستبعاد الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

كما يجب العلم أن النزيف بعد الدورة الشهرية ليس شيئا طبيعيا ويجب أن تخضعي للفحص على الفور.

4- تغيرات الجلد وعلامات السرطان لدى النساء

أي تغير في حجم أو شكل أو لون الشامة أو أي بقعة أخرى بالجسم أو تطور بقع أخرى، هي علامات شائعة للإصابة بسرطان الجلد.

ويجب زيارة الطبيب عند ظهور هذه العاملات فورا والذي سيجعلك تخضعين لفحص شامل وربما تحتاجي لأخذ عينة من نسيج الجلد لفحصها، فهذه المرة أنتِ لا تحتاجين للانتظار.

5- دماء في البول أو البراز من أعراض السرطان

من أعراض السرطان لدى النساء هو وجود دماء في البول أو البراز، لذلك يجب التحدث مع الطبيب إذا كنت تنزفين من مكان لا ينزف عادة، خصوصا إذا استمر هذا النزيف لأكثر من يوم أو اثنين.

ويجب العلم أن الدم في البراز غالبا ما يكون نتيجة البواسير ولكنه يمكن أن يكون بسبب سرطان القولون كذلك، أما وجود الدماء في البول فهي علامة على سرطان المثانة أو الكلى.

6- تغيرات في العقد الليمفاوية

العقد الليمفاوية هي عبارة عن غدد صغيرة في حجم حبة الفاصوليا وتنتشر حول الجسم، ومعظم التغيرات التي تحدث بها تكون بسبب العدوى، ولكن بعض أنواع السرطان مثل سرطان الدم "اللوكيميا" أو سرطان الغدد الليمفاوية "الليمفوما" يمكن أن يكونا سببا لتورم العقد الليمفاوية أو أن تصبح رقيقة، لذلك هي فكرة جيدة أن تزور الطبيب إذا كان لديكِ كتلة أو تورم في أي مكان بالجسم والذي يستمر لشهر أو أكثر.

7- صعوبة البلع من أعراض السرطان لدى النساء

حدوث مشكلة في البلع من حين لآخر لا يعتبر شيئا يجب القلق بشأنه، ولكن عندما يحدث في كثير من الأحيان ويكون مرتبطا بالقيء أو فقدان الوزن، فسيرغب الطبيب في فحصك للتأكد من الإصابة بسرطان الحلق أو المعدة أم لا.

وسوف يجري الطبيب فحصا باستخدام المنظار أو الأشعة المقطعية "CT scan" للرقبة والصدر والبطن أو باستخدام الأشعة السينية "X-ray" ، وخلال إجراء اختبار الباريوم سوف تشربين سائلا خاصة يجعل الحلق والمعدة يبرزان في الأشعة السينية.

8- فقدان الوزن الغير مبرر

علامات الإصابة بالسرطان لدى المرأة تتضمن فقدان الوزن دون المحاولة أو غير المبرر. معظم النساء تتمنى لو يفقدن الكيلوجرامات الإضافية بطريقة سحرية لكن فقدان حوالي 5 كيلوجرامات من الوزن دون أي تغيرات في النظام الغذائي أو دون عادات رياضية، قد يكون علامة على وجود مشكلة.

ويجب العلم أن معظم فقدان الوزن غير المقصود هو غير سرطاني وعادة ما يحدث بسبب الضغط العصبي أو الغدة الدرقية، ولكنه قد يكون علامة على الإصابة بسرطان البنكرياس، كذلك فإن أنواع أخرى من السرطان مثل سرطان القولون والمعدة والرئة هي أشياء محتملة كذلك.

9- حرقة المعدة

الكثير من الطعام أو الكحول أو الضغط العصبي أو الثلاثة معا يمكن أن تسبب حرقة شديدة في المعدة، وينصح الأطباء بتغيير النظام الغذائي لمدة أسبوع أو اثنين لرؤية إذا ما كانت الأعراض ستتحسن أم لا. وإذا لم تتحسن الحالة فيجب التحدث مع الطبيب، فحرقة المعدة التي لا تزول أو تزداد سوءا يمكن أن تعني سرطان المعدة أو الحلق أو المبيضين، كذلك يمكن أن تسبب حرقة المعدة المستمرة تلفا في بطانة المريء وتؤدي إلى حالة تسمى "مريء باريت" والتي تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الحلق.

10- تغيرات الفم

إذا كنتِ تدخنين فيجب أن تراقبي أي بقع صفراء أو رمادية أو بيضاء أو حمراء زاهية داخل الفم أو على الشفاه، يمكن كذلك أن تظهر قرحة لها فوهة أو حفرة داخل الفم. كل هذه العلامات تشير للإصابة بسرطان الفم، لذلم يجب أن تسألي طبيبك أو طبيب الأسنان عن الفحوصات والعلاج.

اعراض اخرى قد تدل علي السرطان

  • الحمى المستمرة

من علامات الإصابة بالسرطان عند المرأة هي الحمى التي لا تذهب من تلقاء نفسها أو لا يمكن تفسيرها والتي يمكن أن تكون بسبب اللوكيميا أو غيرها من أنواع سرطان الدم، يجب على الطبيب في هذه الحالة أن يأخذ في الاعتبار تفاصيل تاريخك الطبي وأن يجري فحصا جسديا للبحث عن أسباب الحمى.

  • الإرهاق

النساء عادة ما يشعرن بالإرهاق بسبب حياتهن المليئة بالضغوط، ولكن التعب الشديد الذي لا يذهب من تلقاء نفسه هو شيء غير طبيعي، لذلك يجب التحدث مع الطبيب إذا كان الإرهاق لديك لا يتحسن وخصوصا إذا ارتبط بأعراض أخرى مثل وجود دم في البراز، وحينها سوف يسألك الطبيب عن تاريخك الطبي بالكامل مع إجراء فحوصات الدم.

 

المصادر

Web MD

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«