أعراض حصى الكلى اليمنى

محتويات المقال:

ما هي حصى الكلى؟

حصى الكلى هي مجموعة صلبة من الأملاح والمعادن والتي غالبا ما تتكون من الكالسيوم أو حمض اليوريك، وهي تتشكل داخل الكلية ويمكن أن تنتقل إلى أي جزء آخر من المسالك البولية.

تختلف حصى الكلى في الحجم فبينما يبدو بعضها صغيرا إلى درجة لا يتعدى فيها جزءا من البوصة، يبدو البعض الآخر كبيرا للغاية بحيث يصل إلى بضعة بوصات أو يشغل الكلى بأكملها. وتتكون حصى الكلى عندما تتراكم الكثير من المعادن في البول، وعندما لا تتناول ما يكفي من المياه فإن تركيز المعادن يصبح أعلى في البول فتتشكل حصى الكلى، بحسب موقع "Health Line".

أنواع حصوات الكلى أنواع حصوات الكلى مختلفة طبقا لتكوينها ولكن أكثر الأنواع شيوعا هو حصوات أكسالات الكالسيوم والتي تحدث عندما يتحد الكالسيوم والأكسالات في البول، ويمكن أن تحدث عندما يكون لديك كميات كبيرة من مادة الأكسالات وكميات قليلة من الكالسيوم مع عدم تناول الكثير من السوائل.

حصوات الكلى التي تحدث بسبب حمض اليوريك هي نوع شائع كذلك وهي تتكون من مادة طبيعية تسمى البيورين "purine" وهي منتج ثانوي للبورتينات الحيوانية مثل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك، بحسب موقع "Cleveland Clinic".

هذه الأنواع من حصوات الكلى تسري في العائلات، لذلك تحدث إلى الطبيب حول تاريخ العائلة الطبي مع حصوات الكلى إذا كنت تشك في الإصابة.

أعراض حصى الكلة اليمنى

أعراض حصى الكلى اليمنى يجب الانتباه لها جيدا حتى يسهل التشخيص وتلقي العلاج المناسب، وهذه الأعراض يحددها موقع "Health Line" في:

  • ألم في الظهر أو البطن أو الجانب

أعراض حصى الكلى اليمنى تظهر في شكل ألم في الظهر أو البطن أو الجانب، ويعتبر ألم الكلى واحد من أشد أنواع الألم التي يمكن تخيلها، فبعض الناس الذين اختبروا هذا الألم قارنوه بألم الولادة أو بألم الطعن بسكين.

وعادة ما يبدأ الألم عندما تتحرك الحصوة إلى الحالب الضيق والذي يسبب الانسداد ما يجعل الضغط يتراكم داخل الكلى. وهذا الضغط يحفز الألياف العصبية التي تنقل إشارات الألم إلى الدماغ.

ويبدأ ألم الكلى في العادة بشكل مفاجئ وكلما تحركت الحصوة تغير موضع الألم وشدته، ويأتي هذا الألم ويذهب في شكل موجات والتي تزداد سوءا بسبب تقلص الحالب ومحاولته دفع الحصوة للخارج، وتستمر كل موجة بضعة دقائق وتختفي ثم تعود مرة أخرى.

إذا أصبت بحصوة الكلى اليمنى فستشعر بالألم على طول الجانب والظهر وتحت الأضلاع وقد يشع إلى البطن بينما تتحرك الحصوة لأسفل عبر المسالك البولية.

  • ألم أو حرقة خلال التبول

من أعراض حصى الكلى اليمنى وجود ألم وحرقة خلال التبول، فبينما تصل الحصوة إلى التقاطع بين الحالب والمثانة سوف يبدأ المريض بالشعور بالألم عند التبول، وهذا ما يطلق عليه الطبيب عسر البول.

الألم يمكن أن يبدو حادا أو حارقا وإذا كنت لا تعرف أنك مصاب بحصى الكلى، فقد تعتقد خطأ أنها عدوى في المسالك البولية، وفي بعض الأحيان يمكن أن يصاب الفرد بالحصوة مع عدوى المسالك البولية.

  • الحاجة الملحة للتبول

الحاجة للذهاب لدورة المياه بصورة ملحة ومتكررة مقارنة بالسابق هي علامة أخرى على أن الحصوة قد تحركت نحو الجزء السفلي من المسالك البولية، فقد تجد نفسك تجري نحو دورة المياه أو تحتاج للذهاب إليها باستمرار طوال النهار أو الليل.

ولكن الحاجة الملحة للتبول وحدها لا تعني الإصابة الأكيدة بحصى الكلى اليمنى، فقد تكون علامة على عدوى المسالك البولية كذلك.

  • دم في البول من أعراض حصى الكلى اليمنى

وجود دماء في البول هو من الأعراض الشائعة عند الأشخاص المصابين بحصى المسالك البولية، وهو يطلق عليه كذلك البول الدموي. الدم في البول قد يظهر باللون الأحمر أو الوردي أو البني، وفي بعض الأحيان تكون خلايا دم صغيرة لدرجة لا يمكن رؤيتها إلا من خلال الميكروسكوب، لذلك يحتاج المريض للفحص من قبل الطبيب.

  • بول غائم أو كريه الرائحة البول

الصحي لونه واضح وليس له رائحة قوية، فالبول الغائم أو ذو الرائحة الكريهة يمكن أن يكون علامة على عدوى في الكلى أو أي جزء آخر من المسالك البولية. فقد وجدت إحدى الدراسات أن حوالي 8% من الأشخاص المصابين بحصى الكلى الحادة يعانون عدوى في المسالك البولية.

البول الغائم هو علامة على وجود قيح أما الرائحة الكريهة فتأتي من البكتيريا المسببة لعدوى المسالك البولية. الرائحة الكريهة قد تأتي أيضا من البول المركز أكثر من المعتاد.

  • كمية صغيرة من البول

من أعراض حصى الكلى اليمنى وجود كمية صغيرة من البول في كل مرة يذهب فيها المريض إلى دورة المياه، فحصى الكلى الكبيرة تعلق في الحالب وتسبب انسدادا يمكنه أن يبطئ أو يوقف تدفق البول.

وإذا أصيب الفرد بالانسداد فإنه يمكنه التبول بكمية قليلة في كل مرة يذهب فيها لدورة المياه، ويعتبر توقف تدفق البول من الحالات الطبية الطارئة التي تتطلب التدخل الفوري.

  • الغثيان والقيء من أعراض حصى الكلى اليمنى

شيء شائع عند المصابين بحصى الكلى اليمنى أن يصابوا بالغثيان والقيء. وهذه الأعراض تحدث بسبب العصب المشترك بين الكلى والجهاز الهضمي، فحصى الكلى يمكنها أن تحفز الأعصاب في الجهاز الهضمي مسببة الغثيان والقيء. الغثيان والقيء يمكنهما كذلك أن يكونا طريقة من الجسم للاستجابة للألم الشديد.

  • الحمى والقشعريرة

الحمى والقشعريرة هي علامة على إصابة الفرد بعدوى في الكلى أو أي جزء آخر من المسالك البولية، وتعتبر عدوى المسالك البولية من المضاعفات الخطيرة لحصى الكلى اليمنى، ويمكن أيضا أن تكون الحمى علامة على مشاكل خطيرة أخرى إلى جانب حصى الكلى وتتطلب التدخل الطبي الفوري.

علاج حصى الكلى اليمنى

علاج حصى الكلى اليمنى يتم بإجراءات مختلفة وهي بحسب موقع المعهد الوطني لأمراض السكري والهضم والكلى "NIDDK":

  • الموجات الصادمة: يستخدم الطبيب بعض الموجات الصادمة لتفتيت حصى الكلى لأجزاء صغيرة يمكنها أن تمر بعد ذلك عبر المسالك البولية.
  •  منظار المثانة والحالب: حيث يستخدم الطبيب المنظار للعثور على حصى الكلى داخل المثانة أو الحالب ويمكن للطبيب إزالة الحصى أو تفتيته.
  • تفتيت حصى الكلى عن طريق الجلد: من خلال قطع صغير في الظهر يدل الطبيب أداة لتفتيت حصى الكلى وقد يستخدم الليزر للتفتيت.
  • علاج حصى الكلى بالبقدونس

البقدونس يمكنه الوقاية من حصى الكلى سواء اليمنى أو اليسرى، ففي دراسة أجريت على الفئران وجد أن تناول البقدونس ساعد على زيادة حجم البول وخفض إفراز الكالسيوم في البول ورفع حموضة البول.

 البقدونس يعمل كذلك كمدر طبيعي للبول والذي يمكنه أن يزيد البول ويمنع تكون حصوات الكلى.

ومع ذلك فإن الدراسات التي أجريت على البشر محدودة وقد وجدت الأبحاث أنه قد يكون له تأثير ضئيل على عوامل خطر الإصابة بحصى الكلى، ولا يزال العلماء بحاجة لمزيد من الدراسات بحسب موقع "Health Line".

الوقاية من حصى الكلى

يمكنك الوقاية من حصى الكلى اليمنى أو اليسرى عن طرق بعض الخطوات التي يوصي بها موقع "Health Harvard" وهي:

  • تناول الكثير من المياه.
  •   تناول كمية كافية من الكالسيوم.
  • تقليل تناول الصوديوم.
  • تقليل كمية البروتين الحيواني.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالأكسالات مثل الشوكولاته والسبانخ والشاي والمكسرات.
  • حصى الكلى اليمنى مشكلة خطيرة تسبب الألم الشديد وأعراضها مزعجة للغاية لذلك يجب الالتزام بتعليمات الطبيب فيما يخص خطة العلاج والوقاية للتخلص من هذا المرض المزعج.


المصادر:

Health Line

Health Line

Health Harvard

Cleveland Clinic

NIDDK


:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«