أعراض مشاكل الجهاز الهضمي

محتويات المقال:

أهم مشاكل الجهاز الهضمي

أعراض مشاكل الجهاز الهضمي تتضمن أشياء مثل ألم البطن والغثيان والإمساك أو الإسهال وغيرها من المشاكل التي تبدو بسيطة للوهلة الأولى ما يدفع البعض إلى إهمالها وعدم البحث عن الرعاية الطبية، في حين أن هذه الأعراض البسيطة قد تكون علامة على أمراض أكثر خطورة وفي هذا التقرير سنتناول أبرز أعراض مشاكل الجهاز الهضمي حتى تتمكن من معرفتها جيدا لتحصل على التشخيص والعلاج المناسب.

اهم أعراض مشاكل الجهاز الهضمي

  • النزيف: من أعراض مشاكل الجهاز الهضمي هو النزيف والذي يمكن أن يحدث في مكان من الجهاز الهضمي بدءا من الفم وحتى الشرج ووجود الدم في القيء يشير إلى نزيف في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي، بينما يشير الدم في البراز إلى نزيف في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي، ويمكن أن يكون الدم في البراز لونه أحمر فاتح أو يحول البراز إلى اللون الأسود، فكلما زاد النزيف في الجهاز الهضمي كان البراز أغمق، بحسب موقع "Health 24".

  • الانتفاخ: من الأعراض الشائعة لمشاكل الجهاز الهضمي هو الانتفاخ وهي حالة تبدو فيها البطن منتفخة كما تشعر فيها بالامتلاء، بسبب تراكم الغازات أو السوائل أو الطعام الذي لم يتم هضمه بعد في الأمعاء الدقيقة ويمكن أن يحدث الانتفاخ وحده أو إلى جانب الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية الأخرى، وتعتبر متلازمة القولون العصبي أشهر الاضطرابات التي تسبب الانتفاخ.
  • الإمساك: يعتبر الفرد مصابا بالإمساك إذا كان التبرز بمعدل ثلاث مرات أو أقل في الأسبوع أو كان البراز صلبا وجافا كما أن حركة الامعاء الصغيرة دليل على الإصابة بالإمساك والإسهال من أعراض مشاكل الجهاز الهضمي و الإسهال هو عبارة عن المرور المتكرر للبراز المائي خارج الجسم، والعديد من الناس يصابون بالإسهال من وقت لآخر، وهو غالبا لا يعتبر علامة على الإصابة بمرض خطير خصوصا إذا تم الشفاء منه في خلال يوم أو اثنين ولكن الإسهال المزمن يمكن أن يشير إلى أمراض أكثر خطورة وتستدعي الرعاية الطبية عاجلا وليس آجلا.
  • حرقة المعدة: عندما يحدث ارتجاع حمض المعدة إلى المريء فإن الشعور بالحرقة الذي يسببه يسمى حرقة المعدة، ومن أعراضها شعور بالحرقة في الصدر مع ألم محتمل في الصدر. بعض الناس يصابون بحرقة المعدة في بعض الأحيان خصوصا بعد وجبة ثقيلة أو مليئة بالتوابل أو الدهون، ولكن إذا حدثت حرقة المعدة عدة مرات في الأسبوع فقد تكون مصابا باضطراب الارتجاع المريئي المعدي أو اضطرابات الجهاز الهضمي، بحسب موقع "Health 24".
  • سلسل البراز: سلسل البراز هو عبارة عن تسرب البراز من الأمعاء بشكل لا إرادي بسبب عدم القدرة على السيطرة على الأمعاء، وقد تسبب بعض الأدوية مثل بعض المضادات الحيوية هذه الحالة مؤقتا وقد يكون سلسل البراز أحد أعراض أمراض الأمعاء مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو قد يكون ناتجا عن اضطراب عصبي معين.
  • الغثيان: والقيء يوصف القي بأنه عملية إخراج محتويات المعدة إلى المريء ثم إلى الفم لتخرج خارج الجسم، أما الغثيان فهو شعور بعدم الراحة في البطن وهو يسبق فعل القيءويمكن للغثيان أو القيء أن يكونا عرضا لمجموعة واسعة من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الحساسية وحصوات الكلى والسرطان والأورام، لذلك إذا كان الغثيان والقيء مستمرا يجب الحصول على الرعاية الطبية الفورية.
  • ألم البطن: من أعراض مشاكل الجهاز الهضمي من أعراض مشاكل الجهاز الهضمي هو ألم البطن وهو يشير لأي ألم في المنطقة ما بين الصدر والفخذ، وقد يكون الألم موضعيا أو عاما أو يأتي في هيئة تقلصات أو نوبات ويجب العلم أن حدة ألم البطن لا تعني بالضرورة أن السبب وراء هذا الألم خطير. ويعتبر ألم البطن عرضا لمجموعة واسعة من مشاكل الجهاز الهضمي لذلك ينصح بالذهاب للطبيب إذا لم يختفِ ألم البطن في خلال يوم أو اثنين.
  • مشاكل البلع: مشاكل البلع أو ما تعرف أيضا باسم عسر البلع هو من أعراض مشاكل الجهاز الهضمي التي تشير إلى صعوبة في تمرير الطعام أو السوائل من الفم إلى المعدة، وفي الغالبا لا يعتبر عسر البلع من مشاكل الجهاز الهضمي الكبيرة ولكنه في نفس الوقت يمكن أن يسبب قدرا كبيرا من الانزعاج وفي كل الأحوال يجب فحص الشخص الذي يعاني من عسر البلع بواسطة الطبيب لاستبعاد الأسباب الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إليه.
  • فقدان أو زيادة الوزن: فقدان أو زيادة الوزن تعتبر من أعراض مشاكل الجهاز الهضمي، فمثلا زيادة الوزن لسبب غير واضح يمكن أن تكون نتيجة ضعف الهضم أو اضراب في التمثيل الغذائي أو نتيجة لأدوية محددة أو نقص أو سوء امتصاص بعض العناصر الغذائية أما نقص الوزن غير المبرر فقد يكون نتيجة لشيء مثل الأنفلونزا أو قرحة الفم ولكنها يمكن أن تكون نتيجة لحالات أكثر خطورة مثل السكري أو السرطان، بحسب موقع "Health 24".


المصدر:

Health 24

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«