أعراض نقص الحديد في جسم الإنسان

محتويات المقال:

أكثر من 10 أعراض لنقص الحديد في الجسم

نقص الحديد في الجسم هو من الحالات التي يصاب بها البعض منا والتي قد نتساهل فيها بعض الشيء، ولكنها قد ينتج عنها أعراض غير مستحبة تتراوح ما بين الخفيفة إلى الحادة مثل الإرهاق والتعب غير العادي وحتى خفقان القلب الذي يهدد بحدوث أمراض خطيرة في القلب إذا تم إهماله.

ويسبب نقص الحديد في الدم انخفاضا غير طبيعيا في خلايا الدم الحمراء والتي تحمل الهيموجلوبين وهو عبارة عن بروتين يحمل الأكسجين إلى أعضاء الجسم، وإذا لم يحصل الجسم على كمية كافية من الهيموجلوبين فلن تحصل الأنسجة والعضلات على كمية كافية من الأكسجين ولن تكون قادرة على العمل بفاعلية..

هذه الحالة تسمى بأنيميا نقص الحديد في الدم. في هذا التقرير سنتعرف على أعراض نقص الحديد في الجسم وعلاماته وكيفية علاجة وفقا لموقع ""Health Line الطبي.

أعراض نقص الحديد في الجسم

  • تعب غير عادي

من أعراض نقص الحديد الشائعة هو الشعور بالتعب غير العادي، فهذا العرض يؤثر على أكثر من نصف الأشخاص الذين يعانون أنيميا نقص الحديد.

يحدث هذا بسبب أن الجسم يحتاج للحديد لتصنيع بروتين يسمى "الهيموجلوبين" والذي يوجد في خلايا الدم الحمراء، حيث يساعد الهيموجلوبين على حمل الأكسجين حول الجسم وعندما لا يحتوي الجسم على ما يكفي من الهيموجلوبين فإن كمية أقل من الأكسجين تصل إلى الأنسجة والعضلات مما يحرمها من الطاقة، بالإضافة إلى ذلك يعمل القلب بجهد أكبر لنقل الدم الغني بالأكسجين حول الجسم ما يجعل الفرد يشعر بالتعب.

ولكن لأن الشعور بالتعب هو جزء من الحياة العصرية المزدحمة، فمن الصعب التشخيص بنقص الحديد من هذه الأعراض فقط، ولكن الأشخاص المصابون بنقص الحديد يشعرون كذلك بنقص الطاقة إلى جانب الضعف ووصعوبة التركيز وإنتاجية فقيرة في العمل.

  • الشحوب من أعراض نقص الحديد

لون الجلد الشاحب وكذلك اللون الشاحب في الجفون السفلية هذ علامات من علامات نقص الحديد الشائعة، فالهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء يعطي الدم لونه الأحمر، لذلك فإن انخفاض نسبة الهيموجلوبين بسبب نقص الحديد يجعل الدم أقل حمرة، لذلك يمكن للبشرة أن تفقد لونها الصحي الوردي عند الأشخاص المصابين بأنيميا نقص الحديد.

هذا الشحوب عند الأشخاص المصابين بنقص الحديد يمكن أن يظهر في جميع أنحاء الجسم، أو من الممكن أن يقتصر على منطقة واحدة مثل الوجه واللثة وداخل الشفتين أو الجفون السفلية وحتى الأظافر.

الشحوب هو من أول العلامات التي سيبحث عنها الطبيب كعلامة على نقص الحديد في الدم ومع ذلك يجب تأكيده عن طريق فحص الدم ويعتبر الشحوب أكثر شيوعا في حالة الأنيميا المتوسطة والحادة.

ويمكنك إجراء اختبار بسيط لمعرفة إصابتك بنقص الحديد في الجسم وهو أن تسجب الجفن السفلي فإذا لم يكن لونه أحمر نابض بالحياة وكان لونه ورديا شاحبا أو أصفر، فهذا يشير لإصابتك بأنميا نقص الحديد في الدم.

  • ضيق التنفس

من أعراض نقص الحديد في الدم الشائعة كذلك هو ضيق التنفس، فالهيموجلوبين يمكن خلايا الدم الحمراء من حمل الأكسجين حول الجسم، وعندما تنخفض كمية الهيموجلوبين في الجسم خلال نقص الحديد في الدم، فإن كمية الأكسجين تنخفض كذلك، هذا يعني أن الجسم لا يحصل على كفايته من الأكسجين ليقوم بالأنشطة المعتادة مثل المشي.

وكنتيجة لذلك فإن معدل التنفس سيرتفع بينما يحاول جسمك الحصول على مزيد من الأكسجين، وهذا هو السبب الذي يجعل من ضيق التنفس عرضا شائعا لنقص الحديد في الجسم.

لذلك إذا وجدت نفسك تصاب بضيق التنفس مع الأنشطة اليومية التي اعتدت آدائها بسهولة مثل المشي وصعود السلم أو ممارسة التمارين الرياضية، فإن نقص الحديد في الدم يمكن أن يكون السبب.

  • الصداع والدوخة من أعراض نقص الحديد

نقص الحديد في الجسم يمكن أن يؤدي إلى الصداع، ولكن هذا العرض يبدو أنه أقل شيوعا من غيره كما أنه مرتبط بالدوخة والدوار.

ففي أنميا نقص الحديد فإن المستويات المنخفضة من الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء تعني وجود كمية أقل من الأكسجين التي تصل للدماغ وكنتيجة لذلك فإن الأوعية الدموية في المخ يمكن أن تتضخم مسببة الضغط والصداع.

وعلى الرغم من وجود أسباب متعددة للصداع ولكن الصداع المتكرر مع الدوخة يمكن أن يكون علامة على نقص الحديد في الدم.

  • خفقان القلب

ضربات القلب الملحوظة أو مايعرف بخفقان القلب قد تكون من أعراض نقص الحديد في الجسم؛ فالهيموجلوبين هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء والذي يساعد على نقل الأكسجين عبر الجسم، وفي أنيميا نقص الحديد فالمستويات المنخفضة من الهيموجلوبين تعني أن القلب يجب أن يعمل بجهد أكبر لحمل الأكسجين حول الجسم.

هذا يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب أو الشعور بأن قلب ينبض بسرعة غير طبيعية. وفي بعض الحالات القصوى قد يؤدي هذا إلى تضخم القلب أوثقب في القلب أو الفشل القلبي.

ومع ذلك تميل هذه الأعراض لأن تكون الأقل شيوعا، فيجب أن يختبر الفرد نقص الحديد في الدم على المدى الطويل قبل أن يصاب بهذه الأعراض.

  • نقص الحديد والشعر والجلد الجاف والمتضرر

أعراض نقص الحديد في الجسم قد تظهر في الشعر والجلد الجاف والمتضرر، وهذا يحدث بسبب أنه عندما يعاني الجسم من نقص الحديد فإنه يوجه الأكسجين المحدود لديه إلى الوظائف الأكثر أهمية مثل الأعضاء وغيرها من أنسجة الجسم.

وعندما يتم حرمان الجلد والشعر من الأكسجين فإنهما يظهرها بشكل جاف وضعيف.

كما أن بعض الحالات الخطيرة من نقص الحديد ترتبط بسقوط الشعر.

ويجب العلم أنه من الطبيعي أن يسقط بعض الشعر يوميا بسبب غسله وتمشيطه ولكن إذا كنت تفقد كتلا من الشعر أو يسقط شعرك بشكل أكثر من المعتاد، فقد يكون نتيجة لنقص الحديد في الدم.

  • تململ الساقين

نقص الحديد من الجسم مرتبط كذلك بمتلازمة تململ الساقين، وهي عبارة عن الشعور بالإلحاح المستمر لتحريك القدمين في حالة الراحة، كما يكن أن تسبب شعورا غريبا ومزعجا بالزحف وأحساسيس مثيرة للحكة في الساقين والقدمين؛ وغالبا ما يحدث هذا في الليل ما يعني أن الفرد المصاب بها سيعاني صعوبة النوم.

وعلى الرغم من هذا فإن سبب متلازمة تململ الساقين غير معروف بشكل كامل، ومع ذلك فإن 25% من الأشخاص المصابين بمتلازمة تململ الساقين يعتقد أن لديهم أعراض نقص الحديد في الدم، وكلما كانت نسبة الحديد منخفضة في الجسم، أصبحت الأعراض أكثر سوءا.

  • تورم وتقرح اللسان والفم

لتتعرف على أعراض نقص الحديد في الدم يجب أن تنظر داخل الفم جيدا والذي سيعطيك إشارة على إصابتك بأنميا نقص الحديد أم لا. وتشمل هذه الأعراض تورم والتهاب وشحوب اللسان أو أن يكون أملسا بشكل غريب.

فالمستويات المنخفضة من الهيموجلوبين بسبب نقص الحديد في الجسم يمكن أن تسبب شحوب اللسان، كما أن المستويات المنخفضة من مادة الميوجلوبين تجعل اللسان متقرحا وناعما ومتورما. مادة الميوجلوبين هي عبارة عن بروتين في خلايا الدم الحمراء والذي يدعم العضلات، مثل العضلات التي يتكون منها اللسان.

كما يمكن لنقص الحديد في الجسم أن يسبب جفاف الفم وشقوق حمراء في زوايا الفم وتقرحات الفم.

  • أظافر هشة ومقعرة

من أعراض نقص الحديد في الدم الأقل شيوعا هي الأظافر الهشة والمقعرة على شكل ملعقة، وغالبا ما تبدأ هذه الأعراض بأظافر هشة تتكسر بسهولة.

وفي مراحل متأخرة من أنيميا نقص الحديد في الجسم يمكن أن يحدث تقعر الأظافر حيث ينخفض منتصف الظفر والحواف لتعطي شكلا مستديرا أشبه بالملعقة.

ومع ذلك فإن هذا هو عرض جانبي نادر وعادة ما يظهر في حالات خطيرة من أنميميا نقص الحديد.

أعراض أخرى لنقص الحديد في الجسم

  •  الرغبة الغريبة:

وتمثل هذه رغبة شديدة وغريبة في تناول أطعمة معينة أو حتى مواد غير غذائية مثل الثلج والطين والأوساخ والطباشير والورق، فقد تكون هذه كلها علامات على نقص الحديد، كما تحدث في الحمل أيضا.

  •  الشعور بالقلق:

فنقص الأكسجين المتاح لخلايا جسمك وكذلك نقص الحديد قد يسبب مشاعر القلق. ومع ذلك تتحسن هذه الأعراض مع عودة مستويات الحديد إلى طبيعتها.

  •  يدين وقدمين باردة:

نقص الحديد يعني كمية أقل من الأكسجين تصل إلى اليدين والقدمين، وقد يظهر هذا في شكل الشعور بالبرد عامة لدى بعض الناس أو الشعور البرد. في اليدين والقدمين تحديدا.

  •  عدوى متكررة:

ولأن الحديد هو شيء ضروري لجهاز مناعي صحي، لذلك فإن نقصه يسبب الاصابة بالعدوى أكثر من المعتاد.

علاج نقص الحديد في الجسم

هناك عدة علاجات لأعراض نقص الحديد في الجسم وهي:

تناول أطعمة غنية بالحديد

إذا وجد الطبيب أن نقص الحديد في الدم لديك بسبب تناول نظام غذائي فقير في الحديد، فقد يوصيك بتناول بعض الأطعمة الغنية به مثل:

  •  اللحوم الحمراء
  •  الخضروات الداكنة مثل السبانخ
  •  الفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش
  •  البازلاء والفاصوليا وغيرها من البقول
  •  المأكولات البحرية
  •  الأطعمة المدعمة بالحديد
  •  البذور والمكسرات
تعزيز امتصاص الحديد

لعلاج أعراض نقص الحديد في الجسم من المهم جدا تناول كمية كافية من فيتامين "C" والذي سيساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل، لذلك يجب التأكد من تناول كمية كافية من الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل الفواكه والخضراوات.

كذلك من المهم تجنب تناول الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد عند تناولها بكميات كبيرة مثل الشاي والقهوة والأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان وحبوب القمح الكاملة.

مكملات الحديد

عامة يجب تناول مكملات الحديد فقط كحل أخير إذا أوصاك الطبيب بها، وسيكون هذا هو الحال إذا لم يكن جسمك قادرا على استعادة مستويات الحديد من خلال النظام الغذائي وحده.

وإذا تناولت مكملات الحديد يجب أن تحرص على تناول عصير البرتقال معها لتعزيز امتصاص الحديد. ولكن يجب الأخذ في الاعتبار بعض الأعراض الجانبية لتناول مكملات الحديد مثل مثل آلام المعدة والإسهال أو الإمساك وقرحة المعدة والغثيان والبراز الأسود.

ولكن هذه الأعراض الجانبية عادة ما تنخفض مع الوقت، كما أنها تعتمد على جرعة الحديد التي تتناولها.



المصادر

Health Line

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«