أفضل 10 نباتات عشبية طبية

محتويات المقال:

مقدمة

الأعشاب لا تضيف رائحة جذابة ونكهة مميزة للطعام فقط، بل لها أيضًا فوائد صحية رائعة، لذلك فهى تُستخدم منذ العصور القديمة لخصائصها الطبية، خاصة أن الكثير منها يحتوي على العديد من الفيتامينات والمركبات الضرورية لصحة الجسم والتي تساعد في وقايته من العديد من الأمراض، ويمكن التعرف على أفضل 10 نباتات عشبية وفوائدها الصحية فيما يلي.

مشروبات الأعشاب وفوائدها الصحية

العديد من الأعشاب تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات الأساسية (A, C, K)، بالإضافة إلى احتوائها على البوليفينول الواقي، وهى مركبات نباتية ذات تأثيرات قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

تُظهر العديد من الدراسات أن مادة البوليفينول في الأعشاب تساعد في مكافحة أمراض مثل السرطان وأمراض القلب ومرض الزهايمر والسكري وغيره، وهى مضادة للميكروبات لذلك يمكن أن تساعد في الحماية من البكتيريا الضارة أيضًا. تتعدد الفوائد الصحية لمشروبات الأعشاب، وتتمثل في:

  • محاربة البرد

تساعد العديد من المشروبات العشبية على محاربة البرد، لأنها تحتوي على خصائص تطهير الممرات الأنفية وإيقاف السعال الشديد، ويمكن أيضًا أن تقلل من أعراض الربو.

  • تحسين الهضم

الكثير من مشروبات الأعشاب تساعد في تكسير الدهون وتسريع إفراغ المعدة، وبالتالي يمكن أن تقلل من أعراض عسر الهضم والانتفاخ والقيء، وتعتبر أفضل الأنواع لهذه الأغراض هى البابونج والقرفة والزنجبيل.

  • تعزيز جهاز المناعة

تعتبر مضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة في مشروبات الأعشاب مفيدة في مكافحة الأمراض والعدوى، ويمكنها الحماية من الإجهاد التأكسدي وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، يعتبر الزنجبيل وجذر عرق السوس من أفضل أنواع المشروبات العشبية لتقوية الجهاز المناعي.

  • تقليل الالتهاب

يمكن أن يساعد تناول مشروبات الأعشاب يوميًا الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، لأنها قد تقلل من الألم والتورم والتعب في المفاصل، في الواقع يعتبر الزنجبيل واحد من أفضل الأعشاب لتخفيف الالتهاب بفضل مكوناته الطبيعية لذلك يعتبر علاجًا مثاليًا لآلام المفاصل والعضلات.

  • مكافحة الشيخوخة

أظهرت مضادات الأكسدة الموجودة في مشروبات الأعشاب أنها تساعد في إبطاء عملية الشيخوخة، فهى تمنع التلف الذي تسببه الجذور الحرة وتقلل شيخوخة خلايا الجسم، الأمر الذي يجعل البشرة تبدو أصغر سنًا.

  • تخفيف التوتر والقلق

تعمل مشروبات الأعشاب كمهدىء يريح العقل ويخفف التوتر والقلق، ونظرًا لأنها تساعد في تهدئة العقل فإن تناولها قبل النوم يساعد أيضًا الأشخاص الذين يعانون من الأرق.

شاي البابونج هو واحد من أفضل أنواع الأعشاب لتخفيف التوتر وصعوبة النوم، يمكن أن يعمل التأثير المريح أيضًا كمضاد خفيف للاكتئاب لدى بعض الأشخاص، لأنه يحفز الدماغ لتقليل الشعور بالاكتئاب.

  • خفض ضغط الدم

يمكن أن تقلل مشروبات الأعشاب، مثل الكركديه، من ضغط الدم دون أي آثار جانبية لأنها مواد طبيعية لا تحتوي على مكونات كيميائية، لكن يُفضل استشارة الطبيب حتى لا تتعارض مع الأدوية الموصوفة.

  • مفيدة لصحة الجلد

مشروبات الأعشاب تعتبر علاج مفيد لحب الشباب بدون آثار جانبية كالتي تسببها بعض الأدوية، ويمكن تناولها كمشروب أو عن طريق وضعها على الجلد مباشرة.

يعتبر شاي البابونج أحد أفضل أنواع المشروبات العشبية لعلاج الجلد بسبب مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للبكتيريا، وكذلك النعناع لأنه يقلل من ظهور حب الشباب.

أفضل 10 نباتات عشبية وفوائدها الصحية

عالم الأعشاب مليء بالنباتات العشبية فهناك مئات الأنواع من الأعشاب التي يمكن تناولها، ونوضح أفضل 10 نباتات عشبية وفوائدها الصحية فيما يلي:

  • فوائد البقدونس الصحية

يتميز بخصائص طبيعية مدرة للبول، وهو مفيد في علاج احتباس السوائل والوذمة (الاستسقاء)، ويزيد من إنتاج البول دون التأثير على مستويات الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم، كما أنه يوفر فيتامين سي وله خصائص مضادة للالتهابات.

يمكن لكمية صغيرة من البقدونس كل يوم أن تحمى الجسم من مشاكل القلب والأوعية الدموية مثل السكتات الدماغية وتصلب الشرايين والهجمات التاجية، فهو صحي جدًا للقلب.

يمكن أن يساعد حمض الفوليك الموجود في البقدونس على تقليل الحمض الأميني (الهوموسيستين)، رغم وجوده بشكل طبيعي في الجسم إلا أن المستويات العالية منه يمكن أن تُتلف الأوعية الدموية، حيث يعمل على تحويل الهوموسيستين إلى جزيئات غير ضارة ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

المستويات العالية من الكلوروفيل الموجودة في هذه العشبة تقلل أيضًا رائحة الفم الكريهة، لذلك يُنصح الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة بمضغ ملعقة من البقدونس الخام.

  • فوائد النعناع

يُستخدم لعدة قرون لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ وعسر الهضم، كما أنه مفيد أيضًا لعلاج الأوجاع والآلام، لأن المكون الرئيسي فيه هو المنثول، الذي له تأثير إرخاء لأنسجة الجهاز الهضمي ويعمل موضعيًا كمخدر يساعد على تخفيف آلام العضلات والجسم.

يُعرف المنثول أيضًا بأنه مضاد قوي للتشنج، لذلك فهو يهديء انقباض العضلات وغالبًا يُعطى لمرضى تنظير القولون لوقف التقلصات المؤلمة، ويشجع أيضًا على إفراز الصفراء بواسطة الكبد وتدفقها في الاثنى عشر، ما يعزز عملية الهضم بشكل أفضل.

  • فوائد الأوريجانو

يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المفيدة مثل فيتامينات A, C, E المعقدة، وغني أيضًا بالزنك والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنجنيز والنياسين، وتتعدد فوائد هذه العشبة بشكل كبير، ومنها:

  • معالجة مشاكل الجهاز التنفسي مثل السعال والبرد والإنفلونزا واحتقان الأنف والتهاب الشعب الهوائية.
  • التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية.
  • قتل الطفيليات المعوية.
  • تحسين صحة القلب.
  • التخلص من السموم.
  • لها خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا.
  • العامل النشط فيها هو حمض الروزمارنيك، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي أثبتت الدراسات أنها تدعم صحة الجهاز المناعي.
  • فوائد الريحان

يوجد غالبًا في الأطباق الإيطالية، ويتميز بفوائده المتعددة حيث يساعد في خفض الكوليسترول وغني بمضادات الأكسدة وله فوائد مضادة للميكروبات.

يحتوي الريحان أيضًا على رينتين وفيسينيناري، وهما فلافونيدات قابلة للذوبان في الماء قد تحمي خلايا الدم البيضاء، بالإضافة إلى ذلك فقد ثبت أن مضادات الأكسدة القوية الموجودة فيه تساعد في مكافحة الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، كما يحتوي على مواد كيميائية نباتية قد تمنع السرطان.

يتميز أيضًا بخصائصه المضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في المفاصل المؤلمة وحتى التهاب المفاصل، ووجدت الأبحاث التي أجريت في المملكة المتحدة أنه عند تناوله عن طريق الفم قللت المستخلصات المركزة في نوعين من الريحان من تورم المفاصل بنسبة تصل إلى 73% في غضون 24 ساعة فقط، بنفس فعالية العديد من الأدوية الصناعية ذات الآثار الجانبية.

  • فوائد الزعتر

يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، كما أنه مصدر جيد لفيتامين أ والمنجنيز، وغني بالعديد من مركبات الفلافونويد التي تزيد من خصائصه المضادة للأكسدة، ويرى الباحثون أن مكونات مضادات الميكروبات قد تساعد الزعتر على منع تلف الطعام والحماية من التلوث الجرثومي.

ثبت أن زيت الزعتر له خصائص مضادة للتشنج، طاردة للريح وتم تطبيقه بشكل تقليدي لتخفيف آلام تسوس الأسنان، واُستخدم منذ فترة طويلة للمساعدة في علاج التهاب الشعب الهوائية الحاد والتهاب الحنجرة والسعال الديكي والتهاب المعدة والإسهال ونقص الشهية، وللمساهمة في تخفيف الآلام الروماتيزمية والمساعدة في شفاء الكدمات والالتواء عند نقعه في الحمامات.

  • فوائد الشبت

جزء من نفس عائلة الشمر والكمون وأوراق الغار، وهو يساهم بكمية صغيرة من فيتامينات (A, C)، ويحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة المعروفة بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والتلف الناتج عن الجذور الحرة.

يمكن أن يساعد الشبت في التخلص من الفواق (الزغطة)، لأنها تنجم عادة عن الغازات المحتبسة أو الحساسية، ويمكن للشبت أن يساعد في الأمرين بسبب خصائصه المهدئة والطاردة للريح.

باعتباره طارد للريح، يتخلص الشبت من الغازات المحبوسة عبر الجهاز الهضمي ويسمح لها بمغادرة الجسم بطريقة آمنة.

يعمل فيتامين ب المعقد والفلافونويد الموجودان في زيت الشبت الأساسي على تنشيط إفراز بعض الإنزيمات والهرمونات التي لها تأثيرات مهدئة ومنومة على الدماغ والجسم، وبالتالي يساعد في الحصول على نوم جيد في الليل. يساعد هذا التأثير المهديء أيضًا في تخفيف الفواق الناتج عن الحساسية أو الاضطرابات العصبية أو فرط النشاط.

  • فوائد المريمية

نبات عُشبي معروف بخصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، ويحتوي على مركبات الفلافونويد والأحماض الفينولية وإنزيمات معالجة الأكسجين، وهذا المزيج قد يساعد في منع تلف الخلايا المعتمد على الأكسجين.

كان يُستخدم في الماضي لعلاج لدغة الثعابين وتعزيز خصوبة الإناث، إلا أن الدراسات الحديثة اكتشفت العديد من الفوائد الصحية لعُشبة الميرمية، هى:

  • تحفيز وظائف المخ وزيادة قدرات الاسترجاع وتحسين الذاكرة.
  • المساعدة في القضاء على الاضطرابات المعرفية (الزهايمر والخرف)
  • تقوية جهاز المناعة.
  • تحتوي على فيتامين K، وهو يساعد في تطوير كثافة العظام ويضمن سلامتها مع التقدم في العمر.
  • المساعدة في علاج بعض الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما والصدفية وحب الشباب.
  • المساعدة في السيطرة على مرض السكر.
  • المساعدة في الهضم.

في عام 2003، وجد الباحثون في جامعة نورثمبريا في المملكة المتحدة أن البالغين الأصحاء الذين تناولوا زيت المريمية الإسباني كان لديهم استدعاء للمعلومات أعلى من المشاركين الآخرين.

  • فوائد إكليل الجبل (الروزماري)

مصدر جيد للكالسيوم والحديد وفيتامين ب6، ويحتوي على مركبات توفر فوائد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وهذه الخصائص قد تدعم مجموعة واسعة من الفوائد الصحية التي تشمل تحسين عملية الهضم وزيادة الدورة الدموية.

العنصر النشط في إكليل الجبل يسمى حمض الروزمارينك، وقد ثبت أنه يثبط استجابات الحساسية واحتقان الأنف، ومن الفوائد الصحية الأخرى لهذه العشبة: تحسين المزاج وتقليل التوتر، تقوية جهاز المناعة، تهدئة المعدة، إزالة السموم من الجسم، ومكافحة الشيخوخة.

في دراسة نُشرت في مجلة طب العين التحقيقية والعلوم المرئية، وجد الباحثون أن أحد مكونات عشبة إكليل الجبل يسمى حمض كارنوزيك، الذي يعزز صحة العين، عن طريق زيادة إنتاج الإنزيمات المضادة للأكسدة في الخلايا وخفض مستويات الجذور الحرة.

إلى جانب العمل إلى إبطاء وعلاج التنكس البقعي، يمكن أيضًا استخدام حمض الكارنوزيك من إكليل الجبل في علاج بعض أشكال الخرف.

  • فوائد الكزبرة

غنية بمضادات الأكسدة، وهى مصدر جيد للفيتامينات (A, C, K, E)، وقد تساعد في مكافحة العدوى وتقليل الالتهاب، وأثبتت الدراسات أنها فعالة في التخلص من المعادن السامة من خلال ربط مركباتها الكيميائية بهذه المعادن وتخفيفها من أنسجة الجسم.

أظهرت دراسة سريرية أجريت عام 2005، أن تنظيف الجسم من المعادن الثقيلة (ما يُعرف علميًا باسم الاستخلاب) باستخدام الكزبرة والكلوريلا يساعد بشكل طبيعي في إزالة 87% من الرصاص و91% من الزئبق و74% من الألمنيوم من الجسم (في المتوسط) في غضون 42 يومًا.

  • فوائد الكركم

يحتوي على الكركمين وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعزز الإنزيمات المضادة للأكسدة في الجسم، ويعتبر مضاد طبيعي للتخثر لذلك يفيد الأشخاص الذين يعانون من تجلط الأوعية الدموية، ويساعد في علاج التهاب المفاصل.

يتميز الكركم أيضًا بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للاكتئاب، ويسهم في السيطرة على مرض السكري ومعالجة مشاكل الجهاز الهضمي مثل أمراض الأمعاء الالتهابية.


المصادر:

Washingtonpost

Grosche

Mdlinx

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«