أفضل 10 وصفات لعلاج الكلف والنمش

محتويات المقال:

وصفات منزلية للتخلص من الكلف والنمش

العلاجات المنزلية البسيطة يمكن أن تكون هى الحل الأنسب بالنسبة للكثير من الأشخاص الذين يرغبون في التخلص من الكلف والنمش بأقل تكلفة ممكنة، خاصة مع ارتفاع تكاليف الإجراءات الطبية الحديثة كالليزر.

لذلك يوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها، وغالبًا تكون متوفرة في المنزل أو يسهل الحصول عليها، في هذا المقال نوضح أفضل وصفات لعلاج الكلف والنمش في المنزل فيما يلي.

عصير الليمون

غني بفيتامين سي، وهذا الفيتامين له خصائص واقية ومضادة للتصبغ وتساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، ويقلل من إنتاج الميلانين لتقليل التصبغ على البشرة.

الطبيعة الحمضية لعصير الليمون تساعد في إزالة الطبقة الخارجية من الجلد، وبالتالي يسهم في التخلص من الطبقة التي يوجد بها تصبغات بسبب الكلف أو النمش.

نستخدم في هذه الوصفة 2 إلى 3 ملاعق من عصير الليمون، باستخدام قطعة من القطن نضعه على بقع الكلف أو النمش وندلك بلطف باستخدام أطراف الأصابع، نتركه لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة، ونكرر ذلك مرتين في الأسبوع لمدة 3 أسابيع أو حتى نحصل على النتائج المرجوة.

تحذير: لا تناسب هذه الوصفة أصحاب البشرة الحساسة، لأن عصير الليمون قد يسبب احمرار وتهيج، ويجب التأكد من وضع واقي الشمس قبل الخروج في الشمس لأن عصير الليمون يجعل البشرة حساسة للضوء.

الألوفيرا

تحتوي على مكون يُعرف باسم ( ألوسين Aloesin )، يعمل بشكل فعال في الحد من تصبغ الجلد، لذلك يعتبر علاج فعال وموثوق للنمش والكلف.

يؤدي التطبيق الموضعي لجل الألوفيرا إلى إنتاج مادة تسمى ( الميثالويثونيدز ) في الجلد، ما يمنع الضرر الناتج عن الأشعة فوق النفسجية، ويقلل من ترسب الميلانين في الجلد، وبالتالي يُقلل من النمش والكلف.

وجدت دراسة أجريت في عام 2017 على النساء الحوامل المصابات بالكلف، أن النساء اللاتي استخدمن مستحضر الألوفيرا الموضعي أظهرن تحسنًا كبيرًا في الكلف.

تتمثل هذه الوصفة في وضع جل الألوفيرا الطازج على النمش او الكلف مع التدليك لمدة 2 إلى 3 دقائق ثم نتركه على البشرة لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة بعدها نشطفه بالماء ويمكن أيضًا تركه طوال الليل. تُكرر هذه الوصفة يوميًا للحصول على نتائج أفضل.

خل التفاح

يحتوي على حمض الأسيتيك الذي يساعد في التبييض، الأمر الذي يسهم في إزالة البقع ويجعل الجلد أكثر إشراقًا وتوهجًا، كما أن حمض الماليك يقشر خلايا الجلد الداكنة، ما يساعد في تفتيح بقع النمش والكلف.

يمكن خلط كميات متساوية من خل التفاح والماء، أو خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ملعقة صغيرة من العسل، ثم نضعه على المناطق المصابة، نتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم نشطفه بالماء الفاتر.

الكركم

الكركمين هى المكون الأساسي للكركم، وقد أظهرت الأبحاث أن هذه المادة تقلل تكوين الميلانين، وبالتالي يقلل الكركم من ترسب الميلانين بشكل كبير في الجلد لدرجة تسبب ظهور النمش أو الكلف.

يجب خلط 5 ملاعق كبيرة من مسحوق الكركم مع 10 ملاعق كبيرة من الحليب لعمل معجون سميك، ويُفضل استخدام حليب كامل الدسم، ثم نضع الخليط بالتساوي على المنطقة المصابة، بعدما يجف يمكن غسل الوجه بماء فاتر، وللحصول على أفضل النتائج يُنصح بعمل هذه الوصفة بانتظام.

عصير البصل

يحتوي على مجموعة مجموعة واسعة من المركبات المحتوية على كبريت، والتي تساعد في التخلص من البقع الداكنة على الجلد، كما أنه يُغذي خلايا الجلد الأمر الذي يجعل البشرة أكثر نضارة.

في هذه الوصفة نخلط عصير البصل مع كمية متساوية من خل التفاح ثم نضعه على المناطق المصابة بالنمش او الكلف.

الزبادي

يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يمنع نشاط إنزيم يُسمى (التيروزيناز)، ويثبط تكوين الميلانين، ويقلل من فرط التصبغ، كل ذلك قد يساعد في تقليل مظهر البقع الداكنة الناتجة عن النمش أو الكلف.

نستخدم 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من الزبادي ونضعها على المناطق المصابة، ندلك بحركة دائرية لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم نغسل الوجه بالماء، ونكرر ذلك بشكل يومي.

العسل

يحتوي على مركبات الفينوليك والفلافونويد التي يمكن أن تساعد في تثبيط نشاط إنزيم التيروزيناز، ويتحكم ذلك في إنتاج الميلانين الزائد في الجلد، وبالتالي يقلل من النمش والكلف.

نضيف ملعقة صغيرة من عصير الليمون على ملعقة كبيرة من العسل الطازج لصنع عجينة سميكة، ثم نضعها على المناطق المصابة نتركها لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل غسلها.

تُكرر الوصفة مرتين في الأسبوع، لكن يُنصح بعدم استخدامها أيضًا بالنسبة لأصحاب البشرة الحساسة، مع ضرورة استخدام واقي الشمس.

زبدة الكاكاو

تحتوي على مركبات نشطة بيولوجيًا، مثل البوليفينول، التي توفر الحماية الضوئية ويمكن أن الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب تلف الجلد، وبالتالي قد تمنع تطور البقع الداكنة الناتجة عن النمش أو الكلف.

نضع ملعقة إلى ملعقتين من زبدة الكاكاو على المناطق المصابة وندلكها بلطف على البشرة، ثم نتركها طوال الليل ونغسلها بمنظف في الصباح. يمكن تكرار هذه الوصفة كل ليلة قبل الذهاب إلى الفراش لمدة 2 إلى 3 أسابيع.

قشر الموز

يحتوي على مركبات نشطة بيولوجيًا يمكن أن تثبط تكوين الميلانين، وبالتالي تقلل من النمش والكلف، وذلك عن طريق فرك قشرة موز ناضجة على المناطق المصابة في الجلد مع تركها لمدة 20 دقيقة ثم غسلها، يُكرر ذلك مرة يوميًا.

الكيوي

يحتوي على مركبات الفلافونويد مثل الكيرسيتين التي قد تمنع نشاط (التيروزيناز)،وقد يؤدي ذلك إلى تقليل أي تصبغ في الجلد سواء ناتج عن النمش أو الكلف أو أي مشكلة أخرى.

نخلط ثمرة كيوي مع 2 إلى 3 ثمرات فراولة لصنع معجون سميك، ثم نضع هذا المعجون على المناطق المصاحبة ونتركه لمدة 20 إلى 25 دقيقة قبل شطفه، ويُكرر ذلك مرتين في الأسبوع.


المصادر:

style craze

food.ndtv

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«