أفضل النباتات العشبية لعلاج بعض الأمراض

محتويات المقال:

أفضل النباتات العشبية لعلاج الأمراض

لعلاج العديد من الأمراض ليس هناك أفضل من النباتات المفيدة التي يمكن اللجوء إليها دون المعاناة من الآثار الجانبية التي تسببها الأدوية، فهناك النباتات العشبية التي تعالج الألم وتخفف الانتفاخ والتهاب المفاصل، وكذلك التي تحمي من أمراض خطيرة مثل أمراض القلب والسرطان.

لا يعني هذا أن عليك إهمال الأدوية التي يصفها لك الطبيب ضمن خطة العلاج ولكن يمكنك استخدام هذه النباتات جنبا لجنب لمضاعفة التأثير العلاجي وفي هذا التقرير سنتناول أفضل النباتات المفيدة في علاج الأمراض وفقا لعدد من المصادر الطبية.

الكركم لعلاج التهاب المفاصل

الكركم يعتبر من أفضل النباتات المفيدة في علاج الأمراض فهو يساعد على تخفيف الألم لما له من خصائص مضادة للالتهاب، وخصوصا الألم والتورم الناتج عن التهاب المفاصل.

كما أن الكركم قد يساعد كذلك في منع سرطان القولون ومرض ألزهايمر، فوفقا لدراسة صغيرة أجرتها جامعة جونز هوبكنز فإن المادة الفعالة في الكركم والتي تسمى "الكركمين" يمكن أن تساعد في تخفيف سرطان القولون إذا تم تناولها مع كميات صغيرة من مادة "كيرسيتين" وهي من مضادات الأكسدة الموجودة في البصل والتفاح والكرنب، بحسب موقع "Prevention".

القرفة لخفض سكر الدم

القرفة تعتبر من أفضل النباتات الطبية في علاج الأمراض خصوصا مرض السكري من النوع الثاني، ففي دراسة ألمانية وجد أن تناول مستخلص القرفة يوميا يقلل من السكر في الدم بنسبة 10%.

تحمل القرفة فوائد مزدوجة بالنسبة للأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني، فهي تقلل كذلك من نسبة الإصابة بأمراض القلب المتعلقة بالسكري، فهي تقلل من الكوليسترول بنسبة 13% والدهون الثلاثية بنسبة 23%.

الروزماري لمحاربة السرطان

يؤدي تحمير اللحوم وشويها في درجات حرارة مرتفعة إلى تكوين المواد المرتبطة بالعديد من أنواع السرطان، ولكن مستويات هذه المواد تنخفض بشكل كبير عندما يتم خلط اللحم بمستخلص الروزماري قبل الطهي، فالروزماري يحتوي على الكارنوزول والروزمارينيك وهما من مضادات الأكسدة القوية التي تدمر هذه المواد المسرطنة.

كما تساعد خلاصة الروزماري على منع المواد المسرطنة التي تدخل الجسم من الارتباط بالحمض النووي "DNA" وهي الخطوة الأولى في تكوين الورم، وفقا للعديد من الدراسات التي أجريت على الحيوان، وعلى الرغم من ذلك هناك حاجة لمزيد من التجارب على الإنسان.

الزنجبيل لتجنب الغثيان

الزنجبيل هو كذلك من أفضل النباتات الطبية المفيدة في علاج الأمراض خصوصا اضطراب المعدة الناتج عن عدة أسباب مثل الحمل ودوار الحركة وتناول العلاج الكيميائي لمرضى السرطان.

يعمل الزنجبيل عن طريق منع تأثير السيروتونين وهو مادة يتم إنتاجها في الدماغ والمعدة عندما تكون مصابا بالغثيان، كما يعمل على إيقاف إنتاج الشوارد الحرة وهي سبب آخر لاضطراب المعدة وللزنجبيل فوائد أخرى كثيرة فهو قد يقلل من ارتفاع ضغط الدم ويخفف آلام المفاصل ويقلل من خطورة الإصابة بالسرطان، ما له من قدرة على تنظيم تدفق الدم خصائص مضادة للالتهاب.

الثوم لتقليل مخاطر السرطان

الثوم يعتبر من أفضل النباتات الطبية المفيدة في علاج الأمراض لما له من خصائص تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأنواع من السرطان مثل سرطان المبيض والقولون، خصوصا إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

ففي دراسة يابانية وجد أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات مستخلص الثوم انخفض لديهم حجم أورام القولون وكذلك عدد الزيادات السرطانية التي اكتشفها الأطباء.

من المثير أن الثوم قد يقدم فوائد تتعلق بالقلب والأوعية الدموية كذلك، فهو يحتوي على أكثر من 70 مادة نباتية نشطة بما فيها "الأليسين" والتي أوضحت الدراسات أنها تقلل من ضغط الدم، كما يعمل الثوم على تقليل مخاطر السكتات الدماغية، بحسب موقع "Prevention".

الريحان لتخفيف الألم

الريحان هو من مضادات الالتهاب القوية والمفيدة في تخفيف آلام والتهاب المفاصل، ففي دراسة بريطانية وجد أنه عند تناول مستخلص الريحان عن طريق الفم فإنه يقلل من تورم المفاصل بنسبة 73% في خلال 24 ساعة فقط، فهو فعال مثل الأدوية الصناعية ولكن دون آثار جانبية، بحسب موقع "Health Fitness Revolution".

النعناع لتخفيف ألم البطن

النعناع من أفضل النباتات المعروفة قديما في علاج الأمراض وخصوصا تخفيف ألم المعدة، فزيت المنثول الذي يحتوي عليه النعناع هو عبارة عن مضاد قوي للتشنج، فهو يهدئ من تشنجات عضلات الجهاز الهضمي، كما يتم إعطاء النعناع للمرضى المقبلين على منظار القولون لتهدئة التقلصات المؤلمة، كما يشجع المنثول الكبد على إفراز الصفراء وتدفقها في الإثنى عشر ما يعزز من عملية الهضم.

البردقوش لتعزيز المناعة

البردقوش هو من الأعشاب القوية والمعروفة بأنها تعزز جهاز المناعة، كما له خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا.

وتعتبر المادة الفعالة في البردقوش هي حمض الروزمارينيك وهو من مضادات الأكسدة القوية والتي أثبتت الدراسات أنها تدعم الجهاز المناعي و يمتلك البردقوش أعلى معدلات في تصنيفات المواد المضادة للأكسدة أعلى من التفاح بـ42 مرة، كما يحتوي على مضادات الميكروبات القوية.

البقدونس لصحة القلب

البقدونس يعتبر من أفضل النباتات الطبية في علاج الأمراض، فكمية صغيرة منه يوميا يمكن أن تقطع شوطا طويلا في حماية جسمك من مشاكل القلب والأوعية الدموية مثل السكتات الدماغية وتصلب الشرايين والنوبات القلبية.

والبقدونس صحي جدا للقلب لأنه يولد فيتامين "B" المهم لحمض الفوليك، هذا الحمض يساعد على منع تلف الأوعية الدموية.

الشبت لطرد الغازات

إذا كان الفرد يعاني من كثرة الغازات المحبوسة في الجسم فليس عليه القلق بعد الآن فيمكن لتناول الشبت أن يحل هذه المشكلة، فهو له خصائص مهدئة وطاردة للغازات من الجسم.

وللشبت فوائد أخرى فهو يحتوي على فيتامين "B" ومادة الفلافونويد والذان يعملات على تنشيط الإنزيمات والهرمونات التي لها تأثيرات مهدئة ومنومة على الجسم، وبالتالي مساعدة الناس على الحصول على نوم جيد في الليل، بحسب موقع "Health Fitness Revolution".


المصادر:

Prevention

Health FitnessRevolution

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«