أفضل الوصفات المنزلية لعلاج غازات البطن نهائيا

محتويات المقال:

غازات البطن وطرق التخلص منها بالمنزل

في الغالب لا تشير غازات البطن إلى مشكلة خطيرة بل ترتبط ببعض العادات الغذائية الخاطئة أو حالات بسيطة أخرى، لذلك يمكن الاكتفاء في أحيان كثيرة بالعلاجات المنزلية للتخلص منها، لكن يجب الوضع في الاعتبار أن الحالات الشديدة أو التي تستمر لفترة طويلة تحتاج إلى زيارة الطبيب للتأكد من ما إذا كانت مرتبطة بمشكلة صحية من عدمه.

أعراض غازات البطن

الغازات الزائدة يمكن أن تسبب عدة أعراض، مثل:

الانزعاج، الانتفاخ، الألم، وفي بعض الأحيان يكون للغازات رائحة كريهة. رغم أن الغازات تكون غير ضارة إلا أن الغاز والانتفاخ قد يكونا أعراضًا لمشاكل معينة في الجهاز الهضمي، مثل

  • متلازمة القولون العصبي.
  • مرض التهاب الأمعاء.
  • مرض الاضطرابات الهضمية.
  • فرط نمو جرثومي معوي صغير.
  • الإمساك المزمن.
  • بعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون.

كيفية التخلص من غازات البطن نهائيا في المنزل

غازات البطن الناتجة عن أسباب بسيطة يمكن التخلص منها والشعور بمزيد من الراحة عن طريق بعض العلاجات المنزلية البسيطة، مثل:

  • الماء الساخن:  يمكن أن يساعد تناول الماء الدافيء أو الساخن في التخلص من الغازات على الفور، لأن الجسم يستخدم طاقة أقل لتحليل الطعام عند تناول الماء الدافيء، ما يسمح بتحسين عملية الهضم ومن ثم يقلل الغازات.
  • الزبادي:  تناوله قد يساعد في تخفيف آلام الغازات على الفور، حيث يحتوي الزبادي على البروبيوتيك، الذي يساعد في تعزيز صحة الأمعاء، لكن لا يجب تناوله بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، لأنه يمكن أن يتسبب في تفاقم الأعراض لديهم.
  •  التنفس العميق:  يمكن أن يساعد في تخفيف آلام المعدة عند ممارسته بشكل منتظم، حيث يزيد التنفس العميق من تدفق الدم، وبالتالي يوفر أكسجين إضافي للجهاز الهضمي، وذلك ضروري للهضم الصحي للتخلص من الانتفاخ والغازات.
  •  ممارسة النشاط البدني:  ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة يساعد في تحريك عضلات البطن وبالتالي عضلات الجهاز الهضمي، ومن ثم يعتبر ذلك طريقة رائعة لمساعدة الجسم على تخفيف الغازات بشكل أسرع، وتقليل الألم المرتبط بها في الغالب.
  •  دواء سيميثيكون:  لا يحتاج إلى وصفة طبية، ومتاح تحت أسماء تجارية مختلفة مثل: (Gas-X, Mylanta Gas, and Phazyme)، حيث يعمل عن طريق الاتحاد مع فقاعات الغازات في المعدة، ما يساعد في طردها بسهولة، لكن قبل تناول هذا الدواء يُنصح باستشارة الطبيب أولًا.
  • اللبن الرائب:  يساعد في علاج العديد من مشاكل المعدة ويحافظ على عمل الجهاز الهضمي بشكل سليم وصحي، ويعد اللبن الرائب الطازج أحد أفضل العلاجات للتخلص من عسر الهضم.
  • اليوجا وأوضاع النوم:  يمكن لليوجا أن تمدد المعدة والجهاز الهضمي لإطلاق الغازات العالقة وتخفيف الانتفاخ، وتوجد وضعيات معينة تساعد في التخفيف من الغازات. أفضل وضعيات للنوم لتخفيف الغازات تشمل إبقاء الرأس مرتفعًا، النوم على الجانب الأيسر، وإبقاء الوجه لأسفل.
  •  الضغط على البطن:  للتخلص من الغازات، يُنصح بتدليك البطن في اتجاه مكان الجهاز الهضمي والضغط على الأصابع بالقرب من الفخذ الأيمن عبر وأسفل القولون أو بالقرب منه.
  • عصير الليمون:  يمكن أن يكون تناول عصير الليمون خيارًا رائعًا للتخلص من الغازات على الفور، حيث يساعد حمض الستريك الموجود فيه على تكسير الأطعمة المسببة للغازات عند دخولها إلى الجهاز الهضمي. 

التخلص من غازات البطن بالأعشاب

يمكن علاج غازات البطن والريح بالأعشاب ، لكن يُفضل استشارة طبيب مختص قبل تناولها للتأكد من فعاليتها وتجنب أي آثار جانبية محتملة، وتتمثل هذه الأعشاب في:

  •  بذور كاروم (أجوين):  تحتوي هذه البذور على مركب يسمى الثيمول الذي يفرز العصارة المعدية التي تساعد في عملية الهضم، ويمكن الحصول على حوالي نصف ملعقة صغيرة من بذور الكاروم مع الماء مرة واحدة يوميًا للشعور بالتحسن.
  •  الزنجبيل الطازج من العلاجات المنزلية المفيدة تناول حوالي ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المبشور مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون بعد تناول وجبات الطعام، ويُعد شرب شاي الزنجبيل أيضًا علاجًا منزليًا فعالًا لتخفيف الغازات، لأن الزنجبيل مكون طبيعي يخفف من انتفاخ البطن.

  • عصير الليمون:  مع مسحوق الخبز للحد من الغازات الزائدة يُنصح بمزج ملعقة صغيرة من عصير الليمون ونصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع كوب من الماء، يُفضل تناول هذا المشروب بعد الوجبات، لأنه يساعد في تكوين ثاني أكسيد الكربون الذي يسهل عملية الهضم.

  •  عشبة تريفالا:  مفيدة جدًا في التعامل مع المعدة الغازية، يُنصح بنقع نصف ملعقة صغيرة من عشبة تريفالا في ماء مغلي لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم يتم تناوله قبل النوم. يجب الحذر من كمية وتكرار استهلاك هذا المزيج، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف وقد يسبب الانتفاخ إذا تم تناوله بشكل زائد.

  • جوز الهند:  يعتبر ماء جوز الهند علاجًا ممتازًا للغازات وانتفاخ البطن، فهو يوفر الراحة اللازمة للمعدة والفيتامينات والمعادن.
  • خل التفاح:  يُنصح بإضافة ملعقتين من خل التفاح في الماء الدافيء ثم تركه حتى يصبح بنفس درجة حرارة الغرفة قبل تناوله، وسوف تحصل على راحة فورية من مشاكل الغازات، وفي حالة عدم توفر خل التفاح يمكن تجربة الخل العادي.
  •  أوراق الكركم:  من الأفضل تناول أوراق الكركم المفرومة مع كوب واحد من الحليب يوميًا للحصول على نتيجة أفضل وملحوظة.
  • بذور الكراوية:  تخفف الانتفاخ والغازات وتعزز الهضم الصحي، ولتناولها يجب إضافة ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من بذور الكراوية المسحوقة في كوب من الماء المغلي وتركها تنقع لمدة 10 إلى 15 دقيقة، يمكن تناول هذا المشروب عدة مرات في اليوم بين الوجبات لتعزيز عملية الهضم الصحية.
  • القرنفل:  تناول بضع قطع خام منه يساعد في تخفيف آلام الغازات على الفور، لأن القرنفل يزيد من إفراز اللعاب ويعزز الهضم ويمكن أن يخفف من حرقة المعدة، كما أن مضغ القرنفل يساعد في الشعور بالراحة. زيت القرنفل فعال أيضًا في تخفيف الغازات والانتفاخ ومشاكل الهضم الأخرى.


المصادر:

Austingastro

food.ndtv

Belmarrahealth

banglanews24

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«