أفضل طرق علاج المياه الزرقاء بالعين

محتويات المقال:

أفضل طرق علاج المياه الزرقاء

المياه الزرقاء أو "الجلوكوما" هي من أمراض العين التي يمكن أن تحدث مضاعفات تصل إلى العمى الكامل.. لذلك كانت معرفة أفضل طرق للعلاج والوقاية أمرا ضروريا لتجنب هذه المضاعفات.

المياه الزرقاء وضغط العين

المياه الزرقاء أو "الجلوكوما" هي حالة خطيرة يمكن أن تسبب العمى، فهي تدمر العصب البصري الذي يحمل المعلومات من العين إلى المخ، ما ينتج عنه فقدان النظر الدائم ويحدث تلف العصب البصري بسبب زيادة ضغط العين نتيجة لتراكم السوائل بداخل العين وصعوبة تصريفها.

ومعظم أنواع المياه الزرقاء لا يوجد لها أي أعراض مبكرة، وغالبا ما يتم الكشف عنها بإجراء اختبارات للعين، والطريقة الوحيدة للوقاية من فقدان النظر هو زيارة طبيب العيون وإجراء الفحوصات بانتظام، بحسب موقع "All About Vision" والخبر السار أن هناك علاج للمياه الزرقاء ويتنوع ما بين العلاج الدوائي والعلاج الجراحي حسب الحالة.

علاج المياه الزرقاء "الجلوكوما"

 أدوية علاج المياه الزرقاء تتنوع ما بين القطرات والحبوب التي تعطى عن طريق الفم وذلك بحسب الحالة وشدتها وبحسب ما يوصي الطبيب.

  • قطرات العين لعلاج المياه الزرقاء

أدوية علاج المياه الزرقاء تتضمن استخدام القطرات وذلك في حالات الجلوكوما الخفيفة التي لا تتطلب تدخلا جراحيا، فالتحكم في ضغط العين يتطلب الانتظام والانضباط في استخدام القطرات التي يصفها لك الطبيب ولأن الأدوية التي تعالج المياه الزرقاء مثل القطرات يتم امتصاصها فورا في تيار الدم، فيجب التحدث مع الطبيب بشأن ما إذا كنت تتناول أدوية أخرى، حيث يستطيع الطبيب أن يقيم إذا كان تناول هذه الأدوية معا آمنا أم لا، بحسب ما يذكر موقع "Irisvision".

يمكنك أن تشعر بالحكة أو بشعور لاذع بعد استخدام القطرات، ولكن هذا لا يستمر أكثر من بضعة ثوانٍ، ويجب عدم فرك العين في هذه الحالة وعادة ما تؤخذ هذه القطرات من مرة إلى 4 مرات في اليوم الواحد، ويجب استخدامها طبقا لتعليمات الطبيب، حتى لو لم تكن تعاني من أي أعراض للجلوكوما، فالمياه الزرقاء في المراحل المبكرة لا يكون لها أي أعراض، لذلك يصبح البصر معرضا للخطر في حالة عدم الالتزام بتعليمات الطبيب.

وقد تحتاج لتجربة عدة قطرات قبل أن تجد نوع القطرة الذي يعمل معك، وفي بعض الأحيان ستحتاج لاستخدام أكثر من نوع من القطرات في الوقت نفسه، بحسب موقع هيئة خدمات الصحة العامة بالمملكة المتحدة "NHS".

  • حبوب الدواء لعلاج المياه الزرقاء

من أدوية علاج المياه الزرقاء هي الحبوب التي تؤخذ عن طريق الفم، ويصفها الطبيب في حالة إذا لم تؤتِ قطرات العين بأي نتيجة فعالة في السيطرة على ضغط العين وتقليل إنتاج السوائل، إلى جانب ذلك ستحتاج لتناول هذه القطرات من مرتين إلى أربعة مرات في اليوم في معظم الحالات، بحسب موقع "Irisvision".

ولكن يجب العلم أنه لا يتم اللجوء إلى حبوب الدواء لعلاج المياه الزرقاء إلا في حالات نادرة، بحسب ما يذكر موقع "Bright Focus".

علاج المياه الزرقاء بالعمليات الجراحية

علاج المياه الزرقاء بالعمليات الجراحية هو شيء وراد جدا إذا لم تنجح الأدوية سواء أكانت قطرات أم حبوب في السيطرة على ضغط العين وتقليل إنتاج السوائل، وتنقسم جراحات المياه الزرقاء إلى نوعين رئيسيين هما:

  • عملية الليزر لعلاج المياه الزرقاء

في عملية الليزر يتم تسليط شعاع من الضوء عالي الطاقة إلى جزء من العين لمنع تراكم السوائل وتخفيف ضغط العين، وهناك أنواع مختلفة من عملية الليزر لعلاج المياه الزرقاء وهي بحسب موقع "NHS":

  • رأب التربيق بالليزر: وفيها يستخدم شعاع الليزر لفتح قنوات التصريف في العين للمساعدة في تصريف السوائل وتقليل الضغط داخل العين.
  • العلاج بالليزر الحلقي: حيث يعمل شعاع الليزر على تدمير بعض الأنسجة التي تفرز السوائل ما يقلل ضغط العين.
  • بضع القزحية بالليز: ويستخدم الليزر لعمل ثقوب في القزحية للسماح بتصريف السوائل في العين.

  عملية الليزر لعلاج المياه الزرقاء تحدث والفرد مستيقظ حيث يتم استخدام قطرات المخدر الموضعي لتخدير العين، وقد تشعر بحكة وجيزة من الألم أو الحرارة خلال العملية، كما يمكن أن تحتاج لاستخدام قطرات العين بعد عملية الليزر.

  • علاج المياه الزرقاء بالعملية الجراحية

علاج المياه الزرقاء بالعملية الجراحية يمكن أن يوصي به الطبيب في حالات نادرة حيث لم تستطع القطرات أو العلاج بالليزر أن يؤتي بأي نتيجة ويسمى النوع الأكثر شيوعا من العملية الجراحية لعلاج المياه الزرقاء بـ"استئصال التربيق" حيث تتضمن إزالة جزء من أنابيب التصريف للسماح للسائل للتصريف بسهولة أكثر من العين.

ويمكن لجراحة المياه الزرقاء أن تتم تحت المخدر الموضعي حيث تكون متسيقظا أو المخدر الكلي حيث تكون نائما ومعظم الناس لا يحتاجون لاستخدام قطرات العين بعد عملية استئصال التربيق، كما يجب ألا تشعر بالكثير من الألم بعد الجراحة.

وهناك أنواع أخرى من العملية الجراحية وهي:

  • عملية بضع التربيق: وهي مشابهة لعملية استئصال التربيق ولكن يستخدم فيها تيار كهربائي لاستئصال جزء من أنابيب التصريف.
  • استئصال التصلب العميق: حيث يتم توسيع أنابيب التصريف عن طريق زراعة جهاز صغير بداخلها.
  • تجاوز الدعامات التربيقية: يتم وضع أنبوب صغير جدا بالعين ليزيد من تصريف السوائل.
  •   ثقب الجزء الأبيض من العين: حيث يتم ثقب في الجزء الخارجي الأبيض من العين ليتمكن السائل من التصريف بسهولة.

  بعد الجراحة قد تكون العين مليئة بالماء وحمراء اللون، كما يمكن للرؤية أن تصبح ضبابية لمدة تصل إلى 6 أسابيع، ولكن يجب أن تعود لوضعها الطبيعي بعد ذلك ، والمستشفى سوف تعطي بعض النصائح بعد إجراء العملية الجراحية، فمعظم الناس ينصحون بالحفاظ على جفاف العين وتجنب قيادة السيارة والقراءة وحمل أشياء ثقيلة على الأقل لمدة أسبوع، بحسب موقع "NHS".

الوقاية من المياه الزرقاء

الوقاية من المياه الزرقاء.. هل هي ممكنة؟ هناك بحث حديث يقول ان ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يقلل من مخاطر الإصابة بالجلوكوما، وذلك لأنها تحسن من تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم بما في ذلك العينين.

وبالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية ونمط الحياة النشيط يمكنك الوقاية من المياه الزرقاء بتجنب التدخين والحفاظ على وزن صحي واتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتين والزنك وفيتامنيات "C" و"E" وأحماض أوميجا 3 الدهنية، بالإضافة إلى تناول كمية كبيرة من المياه، بحسب موقع "All About Vision".

 المياه الزرقاء هي حالة خطيرة يمكن أن تؤدي للعمى الكامل، لذلك يجب زيارة طبيب العيون وإجراء الفحوصات بانتظام للكشف المبكر عن الجلوكوما واتخاذ إجراءات العلاج المناسبة حسب الحالة، فكلما اكتشفتها مبكرا كان العلاج أسهل.

وإلى جانب ذلك يجب اتباع خطوات الوقاية من المياه الزرقاء والتي تتضمن بعض التغيرات البسيطة في نمط الحياة ليتحول إلى نظام حياة صحي متكامل.


المصادر:

All About Vision

NHS

Irisvision

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«