أمراض الجهاز الهضمي.. تقرير طبي شامل

محتويات المقال:

أمراض الجهاز الهضمي.. تقرير طبي شامل

أمراض الجهاز الهضمي تتضمن أعراضا مزعجة مثل ألم البطن والغثيان والإسهال أو الإمساك، وبينما يميل البعض إلى إهمال هذه الأعراض باعتبارها غير خطيرة لكنها قد تسبب مشاكلا مزمنة مع الوقت.

في هذا التقرير سنتناول أمراض الجهاز الهضمي الأكثر شيوعا مع بيان الأسباب والأعراض والعلاج لكل مرض على حدا.

أمراض الجهاز الهضمي

  • الارتجاع المعدي المريئي

من أمراض الجهاز الهضمي الشائعة هو مرض الارتجاع المعدي المريئي، فإذ ا كنت تشعر بحرقة من المعدة أو ارتجاع حمض المعدة أكثر من مرتين في الأسبوع فربما تكون مصابا بمرض الارتجاع المعدي المريئي.

فهناك حلقة من العضلات "العضلة السفلية العاصرة للمريء" والتي تربط المعدة بالمريء، وعندما تكون ضعيفة يمكن أن يتسرب حمض المعدة مرة أخرى إلى المريء ويسبب حرقة المعدة، ويمكن أن يتسبب هذا في تلف خطير للمريء مع مرور الوقت، بحسب موقع "Health Grades".

يمكنك علاج الارتجاع المعدي المريئي ببعض التغيرات في نمط الحياة، مثل تغيير ما تأكل ومتى تأكل بالإضافة إلى تناول وجبات صغيرة، ويمكنك أن تجرب أيضا أدوية مضادات الحموضة أو حاصرات الأحماض القوية.

  • القرحة الهضمية والتهاب المعدة

القرحة الهضمية هي عبارة عن قرحة مفتوحة في بطانة المعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، أما التهاب المعدة فهو التهاب يصيب بطانة المعدة، وهاتان الحالتان لهما أعراض متشابهة مثل ألم المعدة والغثيان، وكذلك أسباب متشابهة، فالعدوى البكتيرية هي السبب الأكثر شيوعا للقرحة الهضمية وغالبا ما تسبب التهاب المعدة المزمن كذلك.

كما يعد استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين سببا شائعا كذلك للإصابة بهذه الأمراض.

أما علاج القرحة الهضمية والتهاب المعدة فيكون باستخدام مضادات الحموضة ومثبطات مضخة البروتين والمضادات الحيوية التي تعالج المعدوى البكتيرية.

  • أنفلونزا المعدة من أمراض الجهاز الهضمي

من أمراض الجهاز الهضمي هو أنفلونزا المعدة أو ما يعرف بالتهاب المعدة والأمعاء، وهو عبارة عن عدوى تصيب المعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة.

وتعتبر الأعراض الشائعة لأنفلونزا المعدة هي الإسهال والقيء وألم المعدة والتقلصات، وغالبا ما تعد العدوى الفيروسية التي تصيب ملايين الناس كل عام هي السبب في الإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء.

وغالبا ما تختفي أنفلونزا المعدة من تلقاء نفسها، ولكنك تفقد السوائل من خلال الإسهال والقيء، ويمكنك تجنب الجفاف عن طريق تناول المياه والمشروبات التي تحتوي على المعادن التي تجري شحنة كهربية عند خلطها بالماء مثل الحليب وحليب جوز الهند وعصير البطيخ.

  • حساسية الجلوتين والداء البطني

أعراض حساسية الجلوتين "وهو بروتين موجود في القمح" والداء البطني متشابهة وهي تتضمن الإسهال والانتفاخ وألم البطن، وبينما تتضمن أعراض الداء البطني حساسية الجلوتين لكنه يختلف عنها في أنه مرض مناعي يمكن أن يدمر الأمعاء الدقيقة، لذلك يجب الذهاب للطبيب للتشخيص السليم.

ويعتبر منع الجلوتين الموجود في منتجات مثل القمح والشعير من نظامك الغذائي هو العلاج الأساسي لكل من حساسية الجلوتين والداء البطني.

  • مرض التهاب الأمعاء

مرض التهاب الأمعاء يشير إلى التهاب طويل الأمد في الجهاز الهضمي، ويعتبر مرض كرون والتهاب القولون التقرحي أكثر أنواع مرض التهاب الأمعاء شيوعا، وهما يعتبرا من أمراض المناعة الذاتية ما يعني وجود تفاعل غير طبيعي في الجهاز المناعي.

ويسبب مرض التهاب الأمعاء أعراضا مثل التهيج والتورم التي ينتج عنها الإسهال وألم المعدة وفقدان الشهية والحمى وخسارة الوزن.

ويؤثر مرض كرون بشكل أساسي على نهاية الأمعاء الدقيقة وبداية القولون، أما التهاب القولون التقرحي فهو يؤثر فقط على القولون والمستقيم.

ويتمثل علاج التهاب الأمعاء في الأدوية التي تمنع الاستجابة المناعية المسببة للمرض، وفي بعض الأحيان تكون الجراحة ضرورية، بحسب موقع "Health Grades".

  • متلازمة القولون العصبي

من أمراض الجهاز الهضمي الشائعة جدا هي متلازمة القولون العصبي وغالبا ما يخلط الناس بين هذا المرض وبين التهاب الأمعاء. وتسبب متلازمة القولون العصبي ألم البطن والذي يحدث على الأقل ثلاث مرات في الشهر ولمدة ثلاثة أشهر وقد يتسبب كذلك في الإمساك أو الإسهال، وبخلاف التهاب الأمعاء لا تسبب متلازمة القولون العصبي أذى للجهاز الهضمي كما أنها أكثر شيوعا.

ويعتبر السبب المحدد لمتلازمة القولون العصبي غير معروف حتى الآن، ويتمثل العلاج في تناول وجبات أصغر وتجنب الأطعمة التي تسبب الأعراض، وبعض الناس يتناولون الملينات أو مكملات الألياف أو البروبيوتيك لعلاج متلازمة القولون العصبي.

  • الإمساك من أمراض الجهاز الهضمي

الإمساك هو صعوبة أو ندرة في مرور البراز خارج الجسم، فإذا كانت لديك حركة أمعاء أقل من ثلاث مرات في الأسبوع فمن المحتمل أنك مصاب بالإمساك.

ويعتبر السبب الشائع للإمساك هو عدم تناول كميات كافية من الألياف في نظامك الغذائي، ويتمثل العلاج في زيادة نسبة الألياف التي تتناولها مع زيادة السوائل وممارسة التمارين الرياضية، ويمكنك استخدام الملينات كحل مؤقت.

  • البواسير

البواسير تعتبر من أمراض الجهاز الهضمي الشائعة، وهي عبارة عن أوعية دموية متورمة ومؤامة في القناة الشرجية، ويعتبر الإمساك والحمل من الأسباب الرئيسية للبواسير، وتعتبر البواسير شائعة بنسبة 75% في الأشخاص فوق الـ45 عاما، ويمكنك تجنبها مع زيادة كمية الألياف والسوائل التي تتناولها في نظامك الغذائي.

ولعلاج البواسير يمكنك تجربة الكريمات الخاصة بالبواسير أو الحمام الدافئ لتلك المنطقة لتخفيف الألم والحكة. وقد تشعر بالحرج عند الحديث عن البواسير ولكن لا تدع ذلك يمنعك من طلب المساعدة من الطبيب إذا استمرت البواسير.

  • مرض الرتوج

الرتوج هي أكياس صغيرة تتشكل في جدار القولون وتصبح ملتهبة، وما يقرب من نصف الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين الـ60 والـ80 عاما مصابون بهذه الحالة، ويسبب التهاب الرتوج الانتفاخ والإمساك والألم في البطن السفلية، وغالبا ما يتضمن العلاج تغيرات في النظام الغذائي.

وإذا كان يوجد لديك نزيف من المستقيم فيجب زيارة الطبيب فورا فقد تحتاج للمضادات الحيوية أو النظام الغذائي الذي يعتمد على السوائل فقط أو حتى الجراحة لعلاج الرتوج.

  • حصوات المرارة من أمراض الجهاز الهضمي

المرارة هي عبارة عن عضو مرتبط بالأمعاء وهو يخزن الصفراء وهي عبارة عن عصارة هضمية، ويمكن أن تشكل الصفراء رواسب صلبة صغيرة تسمى الحصوات المرارية، ولا تسبب الحصوات الصغيرة أي أعراضا وغالبا ما تشفى من تلقاء نفسها، ولكن الحصوات الأكبر يمكنها أن تسبب ألما حادا وعدوى وقد تصاب كذلك بالغثيان والقيء والحمى.

وتعتبر الجراحة هي العلاج المعتاد للحصوات المرارية التي تسبب نوبات المرارة، بحسب موقع "Health Grades".

  • أمراض الكبد

أمراض الكبد هو مصطلح واسع يشير إلى جميع الأسباب المحتملة التي تعيق الكبد عن أداء وظائفه المحددة، وعادة تحتاج 75% من أنسجة الكبد للتأثر بالمرض قبل أن تبدأ في فقدان وظيفتها.

ومن أعراض أمراض الكبد الضعف والإعياء وفقدان الوزن والغثيان والقيء وتحول الجلد إلى اللون الأصفر كما في حالة مرض اليرقان أو "الصفراء"، بحسب موقع "Medicine Net".

ويختلف علاج أمراض الكبد حسب كل حالة فمثلا كرض التهاب الكبد الوبائي "A" يتتطلب الحفاظ على ترطيب الجسم بينما يحارب الجهاز المناعي العدوى، أما مرض مثل حصوات المرارة والذي يعتبر من أمراض الكبد فسيحتاج غالبا إلى الجراحة لاستئصال الحصوات الكبيرة.

  • أمراض الكلى.. هل هي من أمراض الجهاز الهضمي؟

تشمل أمراض الكلى مجموعة واسعة من الأمراض كذلك مثل عدوى المسالك البولية وحصوات الكلى والفشل الكلوى المزمن، بحسب موقع "Health Line".

وإن كانت أمراض الكلى قد تسبب من ضمن أعراضها ألم البطن والقيء والغثيان في بعض الحالات لكنها لا تعتبر على من أمراض الجهاز الهضمي على الإطلاق.

  • الشق الشرجي

من أمراض الجهاز الهضمي الشائعة كذلك هي الشقوق الشرجية، وهي عبارة عن فتحتات صغيرة في فتحة الشرج التي تعتبر نهاية بطانة الجهاز الهضمي.

ومن أعراض الشقوق الشرجية النزيف والألم بعد التبرز تماما مثل أعراض البواسير، أما أسبابها فتتمثل في الدفع بقوة أثناء التبرز مع حركة الامعاء الصلبة والإصابة بالبراز الناعم أو الإسعال.

ويعتبر علاج الشقوق الشرجية هو النظام الغذائي الغني بالألياف الذي يجعل البراز جيدا وكبير الحجم، بحسب موقع "Every day Health".

وقد تتطلب الشقوق الكبيرة إجراء جراحة لعلاجها، أما الشقوق الصغيرة فقد تخفف منها الأدوية التي تساعد على إرخاء العضلات الشرجية من الألم بالإضافة إلى التخدير الموضعي.


المصادر:

Health Grades

Every Day Health

Medicine Net

Health Line

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«