أنواع أمراض الجهاز الهضمي

محتويات المقال:

أنواع أمراض الجهاز الهضمي.. الأسباب والأعراض

أنواع أمراض الجهاز الهضمي تختلف حسب الأعراض والأسباب المؤدية إليها، فأمراض الجهاز الهضمي هي من الأمراض الأكثر شيوعا بين الناس، فمنها ما يصيب القولون ومنها ما يصيب الأمعاء الدقيقة أو المرارة، ولكنها تشترك جميعا في الشعور بالألم والأعراض المزعجة التي تعيق أنشطة الحياة اليومية.

في هذا التقرير سنتناول أبرز أنواع أمراض الجهاز الهضمي الأكثر شيوعا مع بيان أسبابها وأعراضها وطرق العلاج، بحسب موقع "Every day Health".

أنواع أمراض الجهاز الهضمي:

  •   الارتجاع المعدي المريئي

من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعا هو مرض الارتجاع المعدي المريئي، ويحدث عندما يعود حمض المعدة إلى المريء، وهذه الحالة تعرف بارتجاع الحمض. الأشخاص المصابون بهذه الحالة يختبرون ألما حارقا في منتصف الصدر وغالبا ما يحدث ذلك بين الوجبات أو في أثناء الليل.

وبينما من الشائع أن يصاب الناس بارتجاع الحمض وحرقة المعدة من حين لآخر، ولكن عندما يصاب الفرد بأعراض تعيق أنشطة حياته اليومية وتحدث على الأقل مرتين في الأسبوع فهذه علامة على الإصابة بمرض الارتجاع المعدي المريئي.

لذلك إذا كنت تعاني حرقة مستمرة في المعدة مع رائحة النفس الكريهة أو تآكل الأسنان أو الغثيان أو ألم في الصدر أو الجزء العلوي من البطن أو كان لديك مشكلة في البلع والتنفس فاستشر الطبيب. ومن أسباب الإصابة بارتجاع الحمض هي كما يذكرها موقع "Web MD":

  • تناول وجبة كبيرة أوالاستلقاء مباشرة بعد الوجبة.
  •  زيادة الوزن أو السمنة.
  •  تناول وجبة خفيفة بالقرب من النوم.
  •  تناول بعض الأطعمة مثل الحمضيات أو الطماطم أو الشوكولاته أو النعناع أو الثوم أو
  • البصل أو الأطعمة الحارة أو الدهنية.
  •  تناول بعض المشروبات مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية أو الكحولية.
  •  التدخين.
  • الحمل.
  •  تناول الإسبرين.

  علاج ارتجاع الحمض يحدث بتجنب الأطعمة والمشروبات المسببة لهذه الحالة أو عن طريق تناول مضادات الحموضة التي لا تستلزم وصفة طبية أو الأدوية الأخرى التي تقلل من حمض المعدة والتهاب المريء، ولكن بعض الحالات تتطلب علاجا أقوى مثل الأدوية أو الجراحة.

  • حصوات المرارة

حصوات المرارة عبارة عن رواسب صلبة تتشكل في المرارة. والمرارة هي عبارة عن كيس صغير على شكل كمثرى يخزن ويفرز الصفراء من أجل الهضم، ووفقا للجمعية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي يمكن أن تتكون حصوات المرارة عندما يصبح هناك الكثير من الكوليسترول أو الفضلات في الصفراء أو إذا كانت المرارة لا تفرغ بشكل صحيح.

وعندما تتسبب حصوات المرارة في سد القنوات المؤدية من المرارة إلى الأمعاء يمكن أن يُحدث ذلك ألما حادا في الجزء العلوي الأيمن من البطن. وتؤدي الأدوية في بعض الأحيان إلى إزالة الحصوات المرارية وإذا لم ينجح العلاج فإن الخطوة الأخرى هي الجراحة.

  • مرض الاضطرابات الهضمية أو الداء البطني

مرض الاضطرابات الهضمية أو الداء البطني يحدث بسبب الحساسة الشديدة للجلوتين وهو عبارة عن بروتين موجود في القمح والشعير، حيث يهاجم جهاز المناعة الأجزاء المسئولة عن امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء الدقيقة.

أعراض مرض الداء البطني عند الأطفال فهي آلام البطن والانتفاخ والإسهال والإمساك والقيء وفقدان الوزن.

وتشمل أعراضه عند البالغين فقر الدم والإعياء وفقدان العظام والاكتئاب ومع ذلك قد لا يعاني بعض الأشخاص أي أعراض، والعلاج الوحيد لمرضى الاضطرابات الهضمية هو تجنب الجلوتين تماما وتتضمن البدائل الشائعة للبروتين الأرز البني والعدس والكينوا ودقيق الصويا ودقيق الذرة.

  • مرض كرون من أمراض الجهاز الهضمي

مرض كرون هو جزء من مجموعة من مشاكل الجهاز الهضمي تسمى بمرض التهاب الأمعاء "IBD" ويؤثر مرض كرون بشكل أساسي على الجزء الذي يربط نهاية الأمعاء الدقيقة وبداية القولون، ولكنه يمكن أن يؤثر كذلك على أي جزء من أجزاء الجهاز الهضمي.

الأطباء ليسوا متأكدين حتى الآن من أسباب الإصابة بهذا المرض ولكنهم يعتقدون أن العامل الوراثي والتاريخ العائلي له دور كبير في الإصابة.

وتشمل أعراض مرض كرون الأكثر شيوعا:

  • آلام البطن.
  •  الإسهال.
  •  نزيف المستقيم.
  •  فقدان الوزن.
  • الحمى.

  ويعتمد العلاج على الأعراض بشكل كبير ويمكن أن يشمل مسكنات الألم الموضعية ومثبطات المناعة، كما يمكن اللجوء إلى الجراحة.

  • التهاب القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي هو مرض التهابي آخر تتشابه أعراضه مع مرض كرون ولكن الجزء المصاب من الجهاز الهضمي هنا هو الامعاء الغليظة المعروفة باسم القولون لذلك إذا كنت تعاني من حركة الأمعاء الملحة والمتكررة أو ألم مع وجود إسهال أو دم مع البراز أو تقلصات بالبطن فيجب زيارة الطبيب.

العلاج يكمن في تناول الأدوية التي تثبط الالتهاب وقد يساعد على العلاج أيضا الامتناع عن الأطعمة التي تسبب عدم الراحة، وفي الحالات الخطيرة قد يشمل علاج التهاب القولون التقرحي إجراء جراحة لاستئصال القولون.

  • متلازمة القولون العصبي أو المتهيج

إذا كان الجهاز الهضمي لديك سريع التهيج وتشعر بألم في المعدة أو عدم الراحة ثلاثة مرات في الشهر على الأٌقل لعدة أشهر، فيمكن أن يكون ذلك بسبب متلازمة القولون العصبي أو المتهيج وحالة شائعة من أمراض الجهاز الهضمي.

ويمكن أن تختلف أعراض القولون العصبي بشكل كبير فيمكن أن تصاب بالإسهال أو تعاني الإمساك أو أن يصبح لديك براز صلب وجاف في يوم وبراز مائي ورخو في يوم آخر، كما أن الانتفاخ هو أحد الأعراض الأخرى لمتلازمة القولون العصبي.

أسباب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي غير معروفة حتى الآن، ولكن علاج الأعراض يعتمد بشكل كبير على النظام الغذائي، كتناول وجبات قليلة الدسم ومرتفعة الألياف وتجنب الأطعمة المسببة للتهيج مثل منتجات الألبان والكفايين والمحليات الصناعية والاطعمة التي تسبب الغازات والكحول، كذلك يمكن أن يؤدي الضغط العصبي إلى متلازمة القولون المتهيج.

قد تساعد البكتيريا المفيد الموجودة مثل مركبات البروبيوتيك الموجودة في الزبادي على الشعور بالتحسن، كما يمكن للعلاج النفسي السلوكي المعرفي ومضادات الاكتئاب أن تساعد في تحسن حالة القولون.

  • البواسير من أمراض الجهاز الهضمي

من أمراض الجهاز الهضمي الشائعة هي البواسير والتي يكون الدم الأحمر اللامع في البراز علامة على الإصابة بها. البواسير عبارة عن التهاب في الأوعية الدموية في نهاية الجهاز الهضمي، ويمكن أن تتضمن الألم والكحة.

أما أسباب الإصابة بالبواسير فتتضمن الإمساك المزمن والإسهال والدفع بقوة أثناء التبرز ونقص الألياف في النظام الغذائي.

علاج البواسير يتم بتناول المزيد من الألياف والمياه وممارسة الرياضة. وقد توفر الكريمات التي يتم صرفها دون وصفة طبية راحة مؤقتة لأعراض البواسير، وإذا لم تنجح العلاجات المنزلية قد يتم اللجوء لجراحة استئصال البواسير.

  • التهاب الرتوج

الرتوج هي عبارة عن حقائب صغيرة توجد في أي مكان توجد به بقع ضعيفة في بطانة الجهاز الهضمي، ولكنها موجودة بشكل شائع في القولون وتشمل أعراض التهاب الرتوج الحمى وألم البطن وتعتبر السمنة هي عامل خطر يزيد من فرص الإصابة بالتهاب الرتوج.

يتم علاج التهاب الرتوج الخفيف بالمضادات الحيوية واتباع نظام غذائي يعتمد على السوائل حتى يتم شفاء القولون، ويمكن أن يكون النظام الغذائي الفقير في الألياف هو سبب الالتهاب لذلك قد يوصيك الطبيب باتباع نظام غذائي غني بالألياف مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والخضراوات كجزء من العلاج.

وإذا كان لديك نوبات شديدة من الألم تتكرر كثيرا فقد تحتاج إلى جراحة لإزالة الجزء المصاب من القولون.

  • الشق الشرجي

الشقوق الشرجية هي من أمراض الجهاز الهضمي الشائعة وهي عبارة عن فتحات صغيرة بيضاوية الشكل في نهاية بطانة الجهاز الهضمي التي تسمى بفتحة الشرج.

وتتشابه أعراض الشق الشرجي مع أعراض البواسير مثل النزيف والألم بعد حركة الأمعاء ويمكن أن يتسبب الدفع بقوة أثناء التبرز وحركة الأمعاء الصلبة في حدوث الشقوق، وكذلك البراز الناعم والإسهال.

وغالبا ما يكون النظام الغذائي الغني بالألياف الذي يجعل البراز جيدا وكبير الحجم هو أفضل علاج لهذه الحالة الهضمية الشائعة ويمكن أن تزيل الأدوية التي تساعد على إرخاء العضلات الشرجية من الألم بالإضافة إلى التخدير الموضعي، ومع ذلك فإن الشقوق المزمنة قد تتطلب الجراحة للعلاج.


المصدر:

Every Day Health

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«