أهم فوائد القرفة وأضرارها وطرق استخدامها

محتويات المقال:

أهم فوائد القرفة وأضرارها

تعتبر القرفة أكثر التوابل شيوعا في العالم بعد الفلفل الأسود، حيث استخدم البشر القرفة منذ آلاف السنين في الطهي وطرق العلاج التقليدية في الصين، كما أن هناك أدلة على استخدامها في مصر القديمة وأوروبا في العصور الوسطى.

وللقرفة العديد من الفوائد الصحية، وتشمل:

  • علاج الالتهابات الفطرية بالقرفة

قد يساعد زيت القرفة في علاج بعض أنواع الالتهابات الفطرية، حيث وجدت دراسة أُجريت في العام 2016 أن زيت القرفة فعال ضد نوع من الفطريات الذي يؤثر على مجرى الدم، وذلك لخصائصها المضادة للميكروبات.

  • تأثير القرفة على مستويات السكر في الدم

أظهرت دراسات أجريت في العام 2015 أن القرفة قد تقلل من مستويات السكر في الدم، وأشارت الدراسات أيضًا إلى أنه بعد تناول 60 شخصًا مصابًا بداء السكري من النوع الثاني ما يصل إلى 6 جرامات (جم) من القرفة يوميًا لمدة تتراوح بين 40 يومًا و4 أشهر، انخفض مستوى السكر لديهم، كما انخفض مستوى الدهون الثلاثية، وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، والكوليسترول الكلي، وذلك حسبما ذكر موقع "medicalnewstoday".

  • القرفة وتسكين ألم المفاصل

أفادت مجموعة من الأبحاث أن القرفة يمكنها تسكين ألم المفاصل عن طريق تناول شاي القرفة، فيما أشارت دراسات أخرى إلى أن التدليك بزيت القرفة يحد من آلام المفاصل.

  • القرفة والوقاية ضد مرض الزهايمر

اقترحت بعض الدراسات أن القرفة قد تساعد في منع مرض ألزهايمر، ووفقا للباحثين، يحتوي مستخلص موجود في لحاء القرفة، على خصائص قد تمنع أعراض ألزهايمر من التطور.

  • القرفة والوقاية ضد فيروس نقص المناعة المكتسبة

في العام 2000، وجدت دراسة أن القرفة قد تساعد في الحماية من فيروس نقص المناعة المكتسبة، حيث وجد العلماء أنها تحد من نشاط الفيروس. وفي دراسة أُجريت في العام 2016، وجد العلماء أن مستخلص القرفة أظهر نشاطًا مضادًا لفيروس نقص المناعة المكتسبة.

  • القرفة والوقاية ضد مرض التصلب المتعدد

وجدت مجموعة من الأبحاث أن القرفة يمكن أن يكون لها تأثير مضاد لالتهابات الجهاز العصبي المركزي، بما في ذلك أجزاء من الدماغ. الأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد لديهم مستويات أقل من الخلايا التائية التنظيمية مقارنة بالأشخاص الأصحاء، لذا اقترحت الدراسات أن القرفة قد تحمي الخلايا التائية التنظيمية، التي تنظم الاستجابات المناعية.

  • القرفة تساعد علي تعزيز الهضم وخفض تأثيرات الوجبات الغنية بالدهون

في عام 2011، خلص الباحثون إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بـ"التوابل المضادة للأكسدة"، بما في ذلك القرفة، قد تساعد في تقليل استجابة الجسم السلبية لتناول وجبات عالية الدهون. استهلك ستة أشخاص أطباق تحتوي على 14 جرام من مزيج التوابل، وأظهرت اختبارات الدم أن النشاط المضاد للأكسدة زاد بنسبة 13٪، وانخفضت استجابة الأنسولين بنسبة 21٪، وانخفضت الدهون الثلاثية بنسبة 31٪.

  • القرفة وعلاج الجروح المزمنة

أشار بحث من العام 2015 أن العلماء قد وجدوا طريقة لتعبئة المركبات المضادة للميكروبات الموجودة النعناع والقرفة في كبسولات صغيرة يمكن أن تقتل الأغشية الحيوية البكتيرية وتعزز شفاء الجروح المزمنة.

  • القرفة والحد من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية

يمكن أن تكون المركبات المختلفة الموجودة في القرفة مفيدة لنظام القلب والأوعية الدموية، فعلى سبيل المثال، يعمل مركب سينامالديهايد الموجود في القرفة، على خفض ضغط الدم.

  • القرفة والوقاية ضد السرطان

لاحظ العلماء أن مركب سينامالديهايد الموجود في القرفة قد يكون لها خصائص مضادة للأورام والسرطان، حيث وجدت دراسة مستويات أقل من الإجهاد التأكسدي في خلايا سرطان الجلد عند استخدام القرفة والهيل في العلاج.

  • القرفة لها خصائص مضادة للالتهابات

يساعد الالتهاب الجسم على مكافحة العدوى وإصلاح تلف الأنسجة، ومع ذلك، يمكن أن يتحول الالتهاب إلى مشكلة صحية عندما يكون مزمنًا وموجهاً ضد أنسجة الجسم نفسها وتظهر الدراسات أن القرفة تحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تكون مفيدة في حالة الالتهابات.

  • القرفة وخسارة الوزن

أثبتت الدراسات أن القرفة تساعد على خسارة الوزن عن طريق التأثير على مستوى الجلوكوز في الدم، كما يمكن للخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا للقرفة أن تمثل مساعدة إضافية لأولئك الذين يحاولون إنقاص الوزن من خلال تعزيز الجسم الصحي الذي سيعالج الطعام بشكل أفضل.

من المهم ملاحظة أن القرفة وحدها لن تؤدي إلى فقدان الوزن على المدى الطويل، ولكن قد يكون من المفيد إضافة القرفة إلى نظامك الغذائي الصحي وخطة التمارين الرياضية لمساعدتك على الوصول إلى الوزن المثال، حيث تحتوي ملعقة صغيرة من القرفة على 1.6 جرام من الألياف، مما يساعدك على الحصول على الكمية المناسبة من الألياف وزيادة الشعور بالشبع أثناء الوجبات.

أضرار القرفة

أضرار القرفة ال 4:

  • التهيج والحساسية

لا تسبب القرفة عادة أي آثار جانبية، لكن الاستخدام الكثيف لها قد يتسبب لك في تهيج الفم والشفتين، مما يؤدي إلى الإصابة بالتقرحات، كما أن هناك بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية ضد القرفة، فتسبب لهم احمرارا وتهيجا إذا وضعوه على الجلد.

  • التسمم

تناول الكثير من القرفة يمكن أن يكون سامًا، خاصة إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد، حيث إن الكومارين، وهو مكون في بعض منتجات القرفة، يمكن أن يسبب مشاكل في الكبد، ولكن بما أن الكمية التي ستحصل عليها صغيرة جدًا فربما لا تعاني من مشلكة، كذلك يجب على الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات تجنب القرفة كعلاج.

  • خفض سكر الدم

قد تؤثر القرفة على نسبة السكر في الدم، لذلك إذا كنت مصابًا بداء السكري وتناولت مكملات القرفة، فقد تحتاج إلى تعديل العلاج.

  • التفاعلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي دواء بانتظام، فتحدث إلى طبيبك قبل البدء في استخدام مكملات القرفة، حيث يمكن أن تؤثر على طريقة عمل المضادات الحيوية وأدوية مرض السكري ومخففات الدم وأدوية القلب وغيرها.

طرق استخدام القرفة

أهم طرق استخدام القرفة:

  • قناع القرفة والعسل لحب الشباب

يحتوي كل من القرفة والعسل على خصائص مضادة للميكروبات، فيمكنها علاج حب الشباب أو حساسية الجلد وتحسين صحة الجلد بشكل عام. اخلط ملعقتان صغيرتان من العسل مع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، وضع الخليط على الأماكن المتضررة من حب الشباب باستخدام قطنة صغيرة، أو طبق القناع على الوجة والرقبة بالكامل لمدة 30 دقيقة، ثم اغسله بالماء الدافئ.

  • معجون أسنان القرفة

اخلط 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة، وأضف إلى الخليط 3-4 ملاعق من زيت جوز الهند وبضع نقاط من زيت النعناع، واحتفظ بالخليط في الثلاجة. في حين أن القرفة تحسن من صحة الأسنان بشكل عام، فإن صودا الخبز يمكنها إزالة البقع، أما زيت جوز الهند فيمنع تسوس الأسنان.

  • شاي القرفة لعلاج نزلات البرد

أضف ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة وملعقتين كبيرتين من العسل إلى كوب من الماء ودع المكونات تغلي على الموقد حتى تذوب وتختلط معا، ويمكنك تناول المشروب خلال اليوم للتخلص من السعال ومشكلات الحلق ويقلل العسل من أعراض اللسعال والبرد، بينما تسرع القرفة عملية الشفاء.

  • القرفة لإنبات الشعر

تعمل القرفة على تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس وتقوية جذور الشعر وتعزيز نموه ثم أضف ملعقتين صغيرتين من مسحوق القرفة إلى ملعقة كبيرة من زيت الزيتون الدافئ وملعقة كبيرة من العسل، وضع الخليط على شعر مبلل واتركه لمدة من 10 إلى 15 دقيقة ثم اغسله بالشامبو المعتاد.

  • مشروب القرفة واللبن لعلاج الأرق

يساعد تناول حليب القرفة على تعزيز الدورة الدموية وتدفئة الجسم، والتخلص من التوتر والقلق. لتحضير حليب القرفة، سخن الحليب على الموقد حتى يغلي، وقم بصبه في فنجان وأضف إليه عود القرفة واتركه لمدة 10 دقائق مع تغطية الفنجان، ثم أزل عود القرفة، وأضف العسل حسب الرغبة.

  • القرفة والزنجبيل لخسارة الوزن

يعد تناول شاي الزنجبيل بالقرفة طريقة فعالة لتعزيز فقدان الوزن بشكل أكبر، حيث تعمل القرفة كمصدر حراري وتحفز حرق الدهون. للوصول إلى أفضل النتائج، أضف القرفة إلى الماء مع الزنجبيل، واترك المشروب يغلي على الموقد لمدة 5-10 دقائق.

  • القرفة والشاي الأخضر والعسل لتحفيز التمثيل الغذائي

يمنحك الكافيين الموجود في الشاي الأخضر الطاقة التي تحتاج إليها، كما تعزز القرفة والشاي الأخضر التمثيل الغذائي، وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت الأبحاث أن العسل قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

لتحضير العصير، اخلط 1/2 كوب من الشاي الأخضر المبرّد و1/2 كوب من حليب اللوز غير المحلى وملعقة صغيرة قرفة وملعقة كبيرة من العسل ونصف ثمرة موز، واخفقهم معا بعد إضافة الثلج حتى تتحول المكونات إلى عصير.


المصادر:

medicalnewstoday

popsugar

fit

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«