أهم10 علامات بالجسم تدل على الإصابة بالسرطان

محتويات المقال:

أهم10 علامات تدل على الإصابة بالسرطان

للإصابة بالسرطان علامات وأعراض مبكرة يجب أن ننتبه إليها، قد لا تكون هذه الأعراض خطيرة مثل الصداع أو الإسهال أو بعض الإفرازات، وهي كذلك تشترك مع بعض الأمراض الأخرى غير السرطانية لذلك عادة ما يهملها بعض الناس حتى يتفاقم الوضع ويدخلون في مراحل متأخرة من السرطان.

لذلك في هذا التقرير سنتعرف معا إلى علامات وأعراض الإصابة بالسرطان وما هي الفحوصات اللازمة لتمميزها من غيره من الأمراض، وفقا لموقع "e medicine health" الطبي

علامات الإصابة بالسرطان

  • السعال المستمر أو اللعاب الممزوج بالدم

من علامات الإصابة بالسرطان السعال المستمر أو اللعاب الممزوج بالدم، ولكنها قد تكون علامة على عدوى بسيطة مثل التهاب الشعب الهوائية أو التهاب الجيوب الأنفية.

ولكن هذه العلامات قد تكون إشارة خطيرة للإصابة بسرطان الرئة أو سرطان الرأس والعنق. لذلك إذا أصيب الفرد بالسعال المزعج الذي يستمر لأكثر من شهر أو مع وجود دم في المخاط، فيجب زيارة الطبيب.

  • تغير في عادات الأمعاء

معظم التغيرات في عادات الأمعاء قد تكون بسبب النظام الغذائي الذي تتبعه أو بسبب السوائل التي تتناولها، ولكنها قد تكون علامة على الإصابة بالسرطان كذلك، فالأطباء في كثير من الأحيان ما يربطون بين البراز الرفيع "بحجم قلم رصاص" بسرطان القولون، وفي بعض الأحيان قد يكون الإسهال المستمر علامة على الإصابة بالسرطان.

بعض الأشخاص المصابين بالسرطان يشعرون بحركة في الأمعاء وإذا استمرت هذه الحركة أكثر من بضعة أيام فهي تتطلب زيارة الطبيب. فأي تغير كبير في عادات الأمعاء والذي لا يمكن تفسيره بسهولة بتغيير العادات الغذائية، يمكن أن يكون مرتبطا بالسرطان ويجب تقييمه من قبل الطبيب.

  • دم في البراز كعلامة على السرطان

يجب على الطبيب دائما فحص الدم في البراز، وقد يكون هذا الدم علامة على الإصابة بالبواسير والتي تسبب نزيف المستقيم، ولكن لأن البواسير شائعة جدا فقد تكون موجودة مع السرطان، لذلك إذا كنت مصابا بالبواسير يجب على الطبيب أن يفحص القنوات المعوية بأكملها، خصوصا عندما يكون هناك دم مع حركة الأمعاء.

عند بعض الأشخاص قد تكون دراسات الأشعة السينية "X Ray" كافية لتوضيح التشخيص، وعادة ما ينصح بفحص القولون، كما ينصح بفحص القولون الروتيني حتى مع عدم وجود أعراض بمجرد بلوغ سن الـ50 عاما.

  • فقر الدم "الأنيميا" غير المبرر

فقر الدم أو "الأنيميا" هي حالة يعاني فيها الأشخاص عددا أقل من المتوقع من خلايا الدم الحمراء، وهناك أنواع كثيرة من الأنيميا ولكن فقدان الدم دائما ما يسبب أنيميا نقص الحديد، وما لم يكن هناك سبب واضح لفقدان الدم، فهذه الأنيميا بحاجة إلى تفسير.

فالعديد من أنواع السرطان تسبب الأنيميا ولكن سرطانات الأمعاء هي الأكثر شيوعا لأن تسبب أنيميا نقص الحديد. ويجب أن يشتمل الفحص على منظار داخلي أو الأشعة السينية "X Ray" للقنوات المعوية العلوية والسفلية.

  • أورام أو إفرازات الثدي

من علامات الإصابة بالسرطان وجود أورام أو تكتلات أو إفرازات بالثدي، ولكن يجب العلم أن معظمها قد لا يكون سرطانيا على الإطلاق مثل الأورام الغدية الليفية والكيسات، ولكن جميع تكتلات الثدي بحاجة للفحص الشامل لاحتمالية الإصابة بالسرطان.

وعادة لا تكون نتيجة الماموجرام السلبية كافية لتقييم أورام وتكتلات الثدي، فسوف يحتاج الطبيب كذلك إلى دراسات الأشعة السينية "X Ray" والتي قد تتضمن التصوير بالرنين المغناطيسي "MRI" أو التصوير بالموجات فوق الصوتية للثدي "Ultrasound" وعادة ما يحتاج التشخيص إلى أخذ عينة من نسيج الثدي.

أما إفرازات الثدي فهي شائعة ولكن بعض أنواع الإفرازات قد تكون علامة للإصابة بالسرطان، خصوصا إذا كانت الإفرازات دموية أو من حلمة واحدة فقط، وفي هذه الحالة يُوصى بمزيد من الفحص والتقييم.

ويجب على النساء إجراء فحوصات ذاتية للثدي كل شهر.

  • تغير في التبول

من علامات الإصابة بالسرطان تغيرات في عادات التبول مثل تكرار التبول أو وجود كمية صغيرة من البول أو بطء تدفق البول أو غيرها من التغيرات في وظائف المثانة .

لكن يجب العلم أن هذه الأعراض قد تكون نتيجة الالتهابات البولية عند النساء أو عند الرجال عن طريق تضخم غدة البروستاتا؛ فمعظم الرجال سيعانون تضخم البروستاتا مع التقدم في العمر وعادة ستظهر عليهم تلك الأعراض، لكن يجب الحذر لأن هذه العلامات قد تكون إشارة لسرطان البروستاتا.

الرجال الذين يختبرون هذه الأعراض البولية يحتاجون إلى مزيد من التحقق بما في ذلك اختبارات الدم والاختبار الرقمي للمستقيم، كما يجب مناقشة نتائج اختبار الدم "PSA" ومؤشراته وتفسير النتائج مع الطبيب المختص، وفي حالة الاشتباه في الإصابة بالسرطان يجب أخذ عينة من البروستاتا.

كما يمكن أن يسبب سرطان المثانة وأورام الحوض تهيج المثانة والتبول المتكرر.

  • تكتلات متكررة أو غدد متورمة

عادة ما تمثل التكتلات حالات غير ضارة مثل الكيسات الحميدة، لذلك يجب على الطبيب فحص أي كتلة جديدة أو الكتل التي لا تزول. فالتكتلات يمكن أن تمثل الإصابة بالسرطان أو كذلك تورم الغدد الليمفاوية.

الغدد الليمفاوية يمكن أن تتضخم من العدوى أو أي أسباب أخرى، وقد تحتاج لأسابيع حتى تتقلص مع أخرى، ولكن الكتلة أو الغدة التي تظل متورمة لأكثر من ثلاثة أو أربعة أسابيع يجب أن يتم تقييمها وفحصها.

  • تغير واضح في الثآليل أو الشامة

من علامات وأعراض الإصابة بالسرطان وجود شامات متعددة الألوان ولها حواف غير منتظمة أو التي تنزف، والتي قد تكون سرطانية. فالشامات الأكبر هي الأكثر إثارة للقلق وتحتاج للفحص والتقييم خصوصا إذا بدا أنها تتضخم.

وعادة ما يكون إزالة الشامة أمرا سهلا ولكن يجب أن تطلب من الطبيب تقييم أي شامة مشتبه بها، فالطبيب سيرسلها للفحص تحت الميكروسكوب للتأكد من الإصابة أو لا بسرطان الجلد.

  • نزيف مهبلي أو إفرازات غير عادية

من علامات الإصابة المبكرة بسرطان الرحم هو وجود نزيف مهبلي غير عادي أو إفرازات دموية. لذلك يجب على النساء الخضوع للفحص التقييم في حالة وجود نزيف بعد العلاقة الجنسية أو نزيف بين الدورة الشهرية والأخرى.

النزيف الذي يعود مرة أخرى أو الذي يستمر يومين أكثر من المتوقع أو الأثقل من المعتاد، يستحق الفحص الطبي أيضا, كذلك فإن نزيف ما بعد مرحلة انقطاع الطمث مثير للقلق أيضا ما لم يكن متوقعا بسبب العلاج بالهرمونات، ويجب فحصه كذلك وعادة ما يتضمن الفحص أخذ عينة من بطانة الرخم لاختبارها.

كذلك فإن أخذ مسحة أو عينة من عنق الرحم يجب أن يكون جزءا من الرعاية الطبية الروتينية لكل امرأة.

  • فقدان الوزن غير المبرر والتعرق الليلي والحمى

تتضمن علامات الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان أعراض مثل فقدان الوزن غير المبرر والتعرق الليلي والحمى، فمثلا يمكن لسرطان البنكرياس أن يظهر مع فقدان الوزن غير المبرر ودون حدوث ألم.

ولكن يجب العلم أن بعض أنواع العدوى الفيروسية قد تسبب أعراضا مماثلة دون الإصابة بالسرطان مثل الإصابة بمرض السل.

  • الصداع

الصداع له أسباب متعددة مثل الصداع النصفي وتمدد الأوعية الدموية، ولكن السرطان ليس نتيجة شائعة للصداع، فقد يكون للصداع الشديد الذي لا يرحم علامة على الإصابة بالسرطان ولكنه في نفس الوقت قد يكون علامة على تمدد الأوعية الدموية كذلك.

لذلك إذا لم يتحسن الصداع مع الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، فيجب مراجعة الطبيب على الفور.

  • آلام الظهر أو آلام الحوض أو الانتفاخ أو عسر الهضم

هذه هي أعراض شائعة في الحياة اليومية وغالبا ما تتعلق بتناول الطعام وتشنجات العضلات والإجهاد، ولكنها قد تكون علامة على الإصابة بسرطان المبيض.

سرطان المبيض من الصعب علاجه بشكل خاص لأنه غالبا ما يتم تشخيصه في وقت متأخر أثناء الإصابة بالمرض.

  • عسر الهضم وصعوبة البلع

معظم الناس المصابين بحرقة المعدة المزمنة عادة لا يعانون مشاكلا خطيرة. أما الأشخاص الذين يعانون من أعراض مزمنة أو دائما والذين يستخدمون مضادات الحموضة التي لا تستلزم وصفة طبية، يحتاجون لإجراء منظار داخلي للجهاز الهضمي العلوي.

وهناك حالة تسمى "مريء باريت" والتي يمكن أن تؤدي إلى سرطان المريء، يمكن علاجها بواسطة الأدوية ثم مراقبتها من قبل الطبيب.

كما أن صعوبة البلع هي مشكلة شائعة خصوصا لدى كبار السن، بالإضافة إلى أن لها أسباب عديدة، وإذا لوحظ صعوبة بلع المواد الصلبة فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بسرطان المريء.


المصادر:

e medicine Health

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«