افضل رجيم صحي لانقاص الوزن للحامل

محتويات المقال:

تعرف علي أفضل ريجيم للحامل

زيادة الوزن أثناء الحمل تزيد من خطر الإجهاض وسكر الحمل وتسمم الحمل (ارتفاع ضغط الدم) والجلطات الدموية ونزيف ما بعد الولادة فضلًا عن المشاكل المحتملة التي يمكن أن تصيب الجنين مثل الولادة المبكرة أو ولادة جنين ميت، لذلك الكثير من الأمهات يبحثن عن أفضل ريجيم للحامل للتحكم في وزنهن قدر الإمكان لتجنب مثل هذه المخاطر أو غيرها.

ما هو أفضل ريجيم للحامل

النساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن أثناء الحمل يبحثن عن رجيم الحامل في الأشهر الأولى للتمكن من خسارة الوزن الزائد، إلا أنه هيئة الخدمات الوطنية الصحية (NHS) توصي النساء بعدم محاولة فقدان الوزن أثناء الحمل حتى لو كانوا يعانين من زيادة الوزن.

أفضل طريقة لتجنب مشاكل الوزن أثناء الحمل هى تقليل الوزن قبل الحمل، لكن في حالة حدوث الحمل بالفعل أثناء محاولة إنقاص الوزن تكون أفضل طريقة للتعامل مع زيادة الوزن هى اتباع أسلوب حياة صحي يضمن السيطرة على الوزن وتجنب زيادته أكثر، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • معرفة احتياجات الوزن

تعتبر زيادة الوزن أثناء الحمل أمر طبيعي، لكن يعتمد مقدار الوزن الذي يجب اكتسابه أثناء الحمل على مؤشر كتلة الجسم قبل الحمل، لذلك قبل اتخاذ القرار بإنقاص الوزن أثناء الحمل يكون من الجيد معرفة الحد الأدنى لزيادة الوزن أثناء الحمل:

  • النساء اللاتي لديهن نقص في الوزن ومؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 تكون زيادة الوزن الموصى بها 13 إلى 18 كيلوجرام.
  • النساء اللاتي لديهن وزن طبيعي ومؤشر كتلة الجسم يتراوح من 18.5 إلى 24.5 يكون النطاق الموصي به لزيادة الوزن الإجمالية من 11 إلى 15 كجم.
  • النساء اللاتي لديهن زيادة في الوزن ومؤشر كتلة الجسم يتراوح من 25 إلى 29.9 يكون النطاق الموصي به لزيادة الوزن الإجمالية من 6.8 إلى 11 كيلوجرام.
  • النساء اللاتي يعانين من السمنة ومؤشر كتلة الجسم 30 أو أعلى يكون النطاق الموصى به لزيادة الوزن الإجمالية من 5 إلى 9 كيلوجرام.
  • وفقًا للكلية الأمريكية لأمراض النساء والتوليد (ACOG)، يمكن للنساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة في الأصل اكتساب وزن أقل من الوزن الموصي به طالما أن الطفل ينمو بشكل جيد.

  • فهم متطلبات السعرات الحرارية

لا تحتاج جميع النساء الحوامل إلى اكتساب نفس الوزن أثناء الحمل، لذلك يجب معرفة متطلبات السعرات الحرارية الخاصة بهن، وبشكل عام تزداد متطلبات السعرات الحرارية في الثلث الثاني والثالث من الحمل.

بالنسبة للنساء اللاتي لديهن وزن طبيعي يجب أن يزيد متوسط السعرات الحرارية التي يتم تناولها بنحو 300 سعر حراري/ يوم أثناء الحمل، مع ذلك يختلف الأمر اعتمادًا على مؤشر كتلة الجسم من بين أشياء أخرى، لذلك يجب التحدث إلى الطبيب لفهم الاحتياجات الخاصة.

يجب على جميع النساء الحوامل مراعاة أن تناول السعرات الحرارية الإضافية كل يوم قد يؤدي إلى زيادة الوزن أثناء الحمل، لذلك لا بد من معرفة عدد السعرات الحرارية التي تحتاج إلى تناولها يوميًا بالضبط وفقًا لمؤشر كتلة الجسم، حيث يساعد ذلك في ضمان حصول الطفل على العناصر الغذائية اللازمة مع التحكم في الوزن.

في حالة تناول سعرات حرارية أكثر من المطلوب فيجب تقليلها تدريجيًا، إلا أنه لا يجب اتباع أنظمة غذائية منخفضة السعرات الحرارية أو أنظمة صارمة لفقدان الوزن مثل الصيام المتقطع.

  • تناول وجبات متكررة لكن صغيرة

يساعد تناول وجبات صغيرة لكن متكررة على إدارة الوزن، ويفيد ذلك بشكل خاص أثناء الحمل خاصة أنه عند تناول وجبة كاملة يمكن الشعور بالغثيان. ينصح الخبراء بتناول ثلاث وجبات رئيسية غير كبيرة ووجبتين إلى ثلاث وجبات أصغر في اليوم.

  • تناول طعام صحي

فقدان الوزن لا يعني الشعور بالجوع، لأن ذلك يمكن أن يضر بصحة الحامل، بل يتطلب تناول الأكل الصحي، مثل الفواكه والخضروات الطازجة، الحبوب والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، الحليب ومنتجات الألبان قليلة الدسم، الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل السبانخ والفراولة والفاصوليا، والدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون وزيت الفول السوداني.

يجب في الوقت نفسه تجنب الأطعمة غير الصحية والتي تؤدي إلى زيادة الوزن، مثل: الطعام الغني بالمحليات الصناعية، الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر، الوجبات السريعة مثل رقائق البطاطس والحلوى والكعك والبسكويت والآيس كريم، الدهون غير الصحية مثل الصلصات والمايونيز، ويجب أيضًا تناول الملح باعتدال لأنه يسبب احتباس الماء في الجسم.

  • تناول الطعام بكميات معتدلة

الحمل لا يعني تناول طعام لشخصين بل يتطلب تناول طعام صحي، فبالإضافة إلى تناول السعرات الحرارية والبروتينات بالكميات المطلوبة يحتاج الجسم أيضًا إلى العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك وفيتامين ب12 والكالسيوم.

توفر المكسرات البروتين ويوفر الحليب والحبوب السعرات الحرارية الزائدة، ويعد البيض والزبادي مصدرًا رائعًا للبروتين والكالسيوم وفيتامين د، ويحتوي السبانخ على نسبة عالية من حمض الفوليك ويمكن تضمينه في النظام الغذائي اليومي، ويوفر اللحم الأحمر الحديد، لكن كل هذه الأطعمة الصحية يجب تناولها باعتدال.

  • ممارسة التمرين

الحمل لا يستلزم التوقف عن ممارسة التمرين، بل على العكس تعتبر التمارين الرياضية مهمة للتحكم في وزن الحمل وتهيئة الجسم للولادة.

قبل التخطيط لنظام التمرين يجب التحدث إلى طبيب أو مدرب متخصص في التمارين للنساء الحوامل، وبشكل عام يمكن ممارسة حوالي 30 دقيقة من التمارين أربع إلى خمس مرات في اليوم، ويمكن تجربة تمارين مثل: اليوجا، المشي، السباحة، الرقص.

لا يجب ممارسة التمارين الشاقة والمرهقة، ويجب تجنب التمارين في حالة ملاحظة أي أعراض مثل: النزيف المهبلي، الدوخة، صداع الرأس، ألم الصدر، ضعف العضلات، تسرب السائل الأمينوسي، أو وجود حالة طبية مثل الإجهاض المهدد أو المشيمة المنزاحة أو ارتفاع ضغط الدم، أو إذا نصح الطبيب بتجنب التمارين.

نظام غذائي مقترح للحامل

يجب على المرأة الحامل أن تحرص على تناول وجبات صحية للحفاظ على صحتها وصحة طفلها طوال فترة الحمل، لذلك نقدم نظام غذائي مقترح فيما يلي:

  • الإفطار

حبوب الشوفان، موز، شريحة خبز القمح الكامل (توست)، 2 ملعقة صغيرة مربى، كوب حليب خالي الدسم.

وجبة خفيفة

كوب من الزبادي، العنب.

  • الغداء

شريحة من اللحم، شندوتش الجبن (في خبز القمح الكامل)، رقائق البطاطس الصغيرة، الكمثرى، كوب واحد من الحليب خالي الدسم.

وجبة خفيفة

خضار غير مطهو (نييء) وصلصة منخفضة السعرات الحرارية.

  • العشاء

4 أونصات دجاج، كوب أرز، كوب خضار، كوب لبن خالي الدسم.

وجبة خفيفة

فواكه طازجة أو زبادي مجمد قليل الدسم.


المصادر:

Momjunction

Urbanmamaz

Americanpregnancy

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«