تدلي البواسير الأسباب والأعراض والعلاج

محتويات المقال:

تدلي البواسير: الأسباب والأعراض

تضخم الاوردة في فتحة الشرج أو أسفل المستقيم هي حالة يطلق عليه البواسير، وتُعرف البواسير الخارجة من فتحة الشرج باسم البواسير المتدلية، ويمكن أن تكون مؤلمة للغاية.

ووفقا لموقع "healthline"، هناك نوعان من البواسير، ويعتمد اختلاف نوعيهما على الموقع الذي تظهر فيه البواسير.

البواسير الداخلية هي تلك التي تتطور داخل المستقيم، ويمكن أن تتدهور حالة البواسير الداخلية إذا دُفعت خارج المستقيم وبرزت من فتحة الشرج. النوع الآخر من البواسير هو خارجي، ويتكون مباشرة على فتحة الشرج، ويمكن أن تزداد حالة الباسور الخارجي سوءا أيضًا.

والمستقيم هو الجزء السفلي من الأمعاء، وفتحة الشرج هي فتحة في أسفل المستقيم يتم من خلالها طرد البراز من الجسم.

أسباب تدلي البواسير

يمكن أن تتدلى البواسير عندما يضعف النسيج الذي يثبتها في مكانها، وهناك العديد من الأسباب المحتملة وعوامل الخطر لهذا الضعف في النسيج الضام.

يعد الإجهاد أثناء حركات الأمعاء أحد الأسباب المحتملة لتدلي البواسير، حيث يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى زيادة الضغط على الباسور، وقد تكون أكثر عرضة للإجهاد إذا كنت تعاني من الإمساك أو الإسهال.

يمكن للحمل أيضًا أن يزيد من خطر الإصابة بتدلي البواسير، وتحدث البواسير لما يصل إلى 40 في المائة من النساء الحوامل، ويمكن أن تتدلى إذا تُركت دون علاج.

تعد السمنة عامل خطر محتمل آخر لتدلي البواسير، حيث يمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى إجهاد الأوردة المستقيمة، مما يتسبب في تكون وتدلي البواسير الداخلية والخارجية.

يمكن أن يضر تدخين السجائر أيضًا بالأوعية الدموية، بما في ذلك الأوردة الموجودة في المستقيم والشرج، ويمكن أن يزيد ذلك من خطر الإصابة بالبواسير وتدليها.

أعراض تدلي البواسير

العلامة الرئيسية على الإصابة بتدلي البواسير هي وجود كتلة واحدة أو أكثر حول فتحة الشرج، ولن يحدث هذا إلا إذا كان التدلي ملحوظا.

في بعض الحالات، يمكنك دفع كتلة البواسير بلطف للداخل عبر فتحة الشرج، وفي حين أن هذا يغير مكان الباسور وقد يخفف بعض الأعراض، إلا أن الباسور لا يزال موجودًا وتكون البواسير المتدلية أكثر إيلامًا عند الجلوس مقارنة بالوقوف أو الاستلقاء، وقد يزداد الألم أثناء حركة الأمعاء.

أيضا، يمكن أن تكون البواسير المتدلية مؤلمة بشكل خاص إذا تكونت جلطة دموية داخل الباسور، وهو ما يُعرف بالبواسير المتخثرة. الباسور المخثر ليس خطيرًا مثل الجلطة الدموية في القلب، ولكنه قد يكون مؤلمًا للغاية، وقد يحتاج إلى أن يتم تصفيته لتخفيف الألم.

قد يكون الباسور المتدلي مؤلمًا أيضا إذا كان مختنقًا، أي عندما يؤدي إلى قطع تدفق الدم إلى الباسور وإذا كنت تعاني من البواسير الداخلية، فقد لا تظهر عليك أعراض ملحوظة ولكن في بعض الحالات قد يكون هناك بعض النزيف.

إذا أصبت بنزيف فمن المحتمل أن يظهر كدم أحمر لامع على ورق المرحاض بعد عملية الإخراج، أما البواسير الخارجية، فحتى لو لم تتدلى فقد تشعرك بعدم الراحة والحكة.

التعامل مع تدلي البواسير

قد لا تحتاج إلى علاجات طبية للتخلص من تدلي البواسير، فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل لتخفيف الأعراض بينما ينحسر تورم الباسور:

  • جرب علاجات البواسير الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل المراهم الموضعية أو التحاميل التي تحتوي على الهيدروكورتيزون.
  • تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة التي يمكن أن تلين البراز وتخفف الإجهاد أثناء حركة الأمعاء.
  • استخدم الحمامات الدافئة لمدة 10 أو 15 دقيقة.
  • استخدم منشفة أو قطعة قماش مبللة بعد الإخراج ولكن تأكد من أنها لا تحتوي على الكحول أو العطور.
  • استخدم أكياس الثلج حول البواسير لتقليل التورم.

العلاجات المنزلية لتدلي البواسير

  • زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند في تخفيف أعراض البواسير، حيث يُمكن أن يقلل استخدام زيت جوز الهند في المنطقة المصابة من التورم والتهيج والشعور بالحكة.

  • الصبار

يحتوي الصبار على خصائص غنية بمضادات الالتهابات، ووفقًا لأحد الأبحاث، يساعد الصبار في التئام الجروح، كما يمكن تقليل الإحساس بالحكة والتورم والحرق الناجم عن البواسير عن طريق تطبيق الصبار في الجزء المصاب من فتحة الشرج ومع ذلك، فإن بعض الأشخاص لديهم حساسية من الصبار، وخاصة أولئك الذين يتحسسون من الثوم والبصل.

للتحقق من إمكانية الإصابة بالحساسية، ضع الصبار على جزء صغير من الساعدين وانتظر لمدة 24-48 ساعة، إذا لم يحدث أي رد فعل، فيقترح استخدام الصبار كعلاج لتدلي البواسير.

  • كمادات الثلج

يمكن أن يقلل استخدام أكياس الثلج على الجزء المصاب من فتحة الشرج أيضًا من الالتهاب والألم، فعند الشعور بتهيج البواسير، يمكن أن يقلل استخدام أكياس الثلج من التورم والألم والخدر.

لاستخدام الثلج بالطريقة الصحيحة، يجب لف الثلج داخل منشفة لمنع تلف الجلد وبعد القيام بذلك أترك المنشفة على الجزء المصاب من البواسير لمدة 15 دقيقة وكرر هذه العملية كل ساعة.

تناول المياه بكثرة

يمكن لبعض التغييرات في نمط الحياة أن تقلل أيضًا من مخاطر الإصابة بالتدلي البواسير أو تقلل الفترة الزمنية للأعراض، وتشير إحدى الأبحاث إلى أن معظم مشاكل الشرج تحدث بسبب نقص السوائل في الجسم وتناول الكثير من الماء يحافظ على البراز لينًا ويصبح من السهل التحكم فيه أثناء مروره عبر الأمعاء، سيؤدي ذلك إلى تقليل الضغط أثناء الإخراج مما يقلل من تهيج البواسير.

العلاجات المتاحة لمرض تدلي البواسير

إذا لم تعمل العلاجات المنزلية بفعالية وشعرت بالانزعاج والألم أو أُصبت بالنزيف، فهناك بعض خيارات العلاج المتاحة، ويعتمد العلاج على نوع البواسير المتدلية ودرجتها وخيارات علاج البواسير المتدلية هي بشكل عام نفس علاجات الأنواع الأخرى من البواسير ويتم علاج أقل من 10 بالمائة من جميع حالات البواسير جراحيًا، وبدلاً من ذلك، سيبحث طبيبك أولاً عن علاجات أخرى لتدلي البواسير.

  • ربط البواسير المتدلية

خلال هذا الإجراء، المعروف أيضًا باسم ربط الباسور، سيضع الطبيب شريطًا أو اثنين من الأربطة المطاطية الصغيرة بإحكام حول الباسور، مما يقطع الدورة الدموية الواصلة إليه وفي غضون أسبوع تقريبا سوف يتقلص ويسقط من تلقاء نفسه وعادة ما يكون هناك بعض النزيف والألم في اليومين الأولين، ولكن مضاعفات هذه العملية ليست شائعة.

  • علاج البواسير بالتصليب

قد يكون العلاج بالتصليب أفضل للبواسير من الدرجة الأولى أو الثانية ولكنه ليس دائمًا فعالة مثل ربط البواسير بالشريط المطاطي. في هذا الإجراء سيحقن طبيبك الباسور بالمواد الكيميائية التي تقلص الأوعية الدموية في أنسجة الباسور.

  • علاج البواسير بالتخثر

في هذه العملية يقوم الطبيب باستخدام الليزر أو الأشعة تحت الحمراء أو الحرارة لعلاج تدلي البواسير بالتصليب وبمجرد أن يتم تصليب الباسور المتدلي يمكن أن يذوب ويسقط وقد تشعر بعدم ارتياح طفيف نتيجة لهذا الإجراء وقد تحدث أيضا مضاعفات قليلة، كما تزيد احتمالية تتكرار الإصابة بالبواسير بعد هذا الإجراء مقارنة بالعلاجات الأخرى.

  • علاج البواسير بالجراحة

يمكن علاج الباسور الخارجي المتدلي جراحيًا عن طريق استئصال الجلطة الدموية، وتتضمن هذه العملية الصغيرة إزالة الباسور وتصريف الجرح، ومن الناحية المثالية يجب أن يتم الإجراء في غضون ثلاثة أيام من تكون الجلطة.

يعد الاستئصال الكامل للبواسير هو الإجراء المثالي لعلاج البواسير المتدلية من الدرجة الرابعة وبعض حالات البواسير المتدلية من الدرجة الثالثة، وخلال هذا الإجراء، سيقوم الجراح بإزالة جميع أنسجة الباسور.

في حين أن هذا الإجراء فعال في علاج أعراض البواسير، يمكن أن يكون التعافي من هذه العملية طويلًا ومؤلمًا، كما يمكن أن تظهر بعض المضاعفات، مثل سلس البول، وذلك نتيجة الاستئصال الكامل للبواسير.


المصادر:

Healthline

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«