تضخم الغدة الدرقية عند النساء

محتويات المقال:

تضخم الغدة الدرقية عند النساء

من الصعب معرفة ما إذا كنت مصابا بمشكلات الغدة الدرقية، فقد تشعر بالتعب أو التشويش أو قد يزداد وزنك أو تعاني من تساقط الشعر؛ وقد يشعر الآخرون بفرط التوتر أو التعرق، وجميعها أعراض شائعة لاضطرابات الغدة الدرقية.

وتنظم الغدة الدرقية العديد من العمليات داخل الجسم؛ ومن المرجح أن تعاني النساء بشكل خاص من اضطرابات تؤثر على وظيفة هذه الغدة الأساسية، ويعد التعرف على أسباب وأعراض هذه الاضطرابات ومعالجتها أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على الصحة ومنع المشكلات الصحية طويلة المدى.

أعراض تضخم الغدة الدرقية

وحسبما ذكر موقع "onhealth"، تقع الغدة الدرقية في مقدمة الرقبة، وتتكون من فصين أيمن وأيسر على شكل فراشة، وتتحكم الهرمونات التي تنتجها هذه الغدة في عملية التمثيل الغذائي في الجسم، أو العمليات التي يستخدمها الجسم لانتاج الطاقة، ويمكن أن تعمل الاضطرابات التي تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية على تسريع أو إبطاء عمليات التمثيل الغذائي، مما قد يؤدي إلى مجموعة واسعة من الأعراض تتمثل في:

  • زيادة او فقدان الوزن

يمكن أن تشير التغييرات في الوزن إلى اضطرابات الغدة الدرقية التي تؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية، حيث قد تؤدي المستويات المنخفضة من هرمونات الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية) إلى زيادة الوزن، في حين أن فقدان الوزن غير المبرر يمكن أن يشير إلى فرط إنتاج هرمون الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية)، وقصور الغدة الدرقية أكثر شيوعًا من فرط نشاط الغدة الدرقية.

  • تورم الرقبة

يسبب تضخم الغدة الدرقية تورم في مقدمة العنق، ويمكن أن يحدث تضخم الغدة الدرقية بسبب قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية، كما يمكن أن ينتج أيضًا عن أورام أو عقيدات تتطور داخل الغدة الدرقية.

  • التغيرات في معدل ضربات القلب

تؤثر الهرمونات المنتجة في الغدة الدرقية على كل عضو في الجسم تقريبًا، بما في ذلك القلب، ولذلك يمكن أن يتسبب قصور الغدة الدرقية في بطء ضربات القلب، بينما يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى تسارع ضربات القلب، ويمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من هرمونات الغدة الدرقية أيضًا إلى زيادة ضغط الدم وخفقان القلب.

  • التغيرات في المزاج

يمكن أن تؤثر اضطرابات الغدة الدرقية على العواطف والطاقة والمزاج، فقد يتسبب قصور الغدة الدرقية أعراضًا مثل الاكتئاب والتعب والشعور بالكسل، بينما يرتبط فرط نشاط الغدة الدرقية باضطرابات النوم والتهيج والقلق والأرق.

  • تساقط الشعر

تساقط الشعر هو علامة شائعة على مشكلات الغدة الدرقية، حيث يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة جدًا والمنخفضة جدًا من هرمونات الغدة الدرقية إلى تساقط الشعر، وينمو الشعر عادة مرة أخرى بمجرد علاج الحالة.

  • مشكلات في تنظيم درجة حرارة الجسم

تؤثر الغدة الدرقية على تنظيم درجة حرارة الجسم، لذا فإن المصابين بقصور الغدة الدرقية غالبًا ما يشعرون بالبرد، وفي المقابل، يميل الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية إلى التعرق المفرط والكراهية للحرارة.

أعراض أخرى لتضخم الغدة الدرقية
  • إمساك / إسهال.
  • تغيرات في الدورة الشهرية.
  • جفاف الجلد وضعف الاظافر.
  • وخز وتنميل في اليدين أو الأصابع.
  • مشاكل في الرؤية.
  • ضعف العضلات.

أسباب تضخم الغدة الدرقية

يرجع تضخم الغدة الدرقية إلى فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية، وهي اضطرابات مختلفة للغدة الدرقية لها العديد من الأسباب ومنها:

  • أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية:
  • مرض جريفز: هو السبب الأكثر شيوعًا لفرط نشاط الغدة الدرقية، حيث تفرط الغدة الدرقية نفسها في إنتاج هرمون الغدة الدرقية وتصبح غير قادرة على الاستجابة للغدة النخامية وتحت المهاد، ومرض جريفز أكثر شيوعًا بخمس مرات في النساء، وتشمل عوامل خطر الإصابة بمرض جريفز التدخين، والأمراض الفيروسية، والإشعاع، والأدوية.

  • عقيدات الغدة الدرقية: عندما تنمو أنسجة الغدة الدرقية، سواء في صورة عقيدة فردية أو في مجموعات متعددة، يطلق عليها بشكل عام "تضخم الغدة الدرقية"، ويظهر تضخم الغدة الدرقية كمناطق منتفخة كبيرة في مقدمة العنق، وقد ينتج عن تضخم الغدة الدرقية إفراط في إنتاج هرمون الغدة الدرقية، مما يسبب أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • الإفراط في تناول هرمونات الغدة الدرقية: قد يكون فرط نشاط الغدة الدرقية ناتجًا عن تناول الكثير من أدوية الغدة الدرقية، حيث يتم إعطاء دواء تكميلي للغدة الدرقية للمرضى الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية.

  • خلل في إفراز هرمون منبه الغدة الدرقية: تفرز الغدة النخامية الهرمون المنبه للغدة الدرقية وتتسبب في إنتاج الغدة الدرقية لهرمون الغدة الدرقية، وبالتالي يمكن أن تتسبب مشكلات الغدة النخامية في زيادة إفراز هرمون منبه الغدة الدرقية، ويمكن أن يؤدي إلى فرط نشاط الغدة الدرقية.

  • التهاب الغدة الدرقية: عادة ما يحدث بسبب مرض فيروسي، يتسبب التهاب الغدة الدرقية في إفراز كمية متزايدة من هرمون الغدة الدرقية في الجسم، مما يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية. بعد الحمل، قد تصاب بعض النساء - حتى 8٪ - بحالة تسمى التهاب الغدة الدرقية اللمفاوي حيث تتراكم خلايا الدم البيضاء التي تسمى الخلايا الليمفاوية في الأنسجة الغدية.

  • الإفراط في تناول اليود: اليود هو مكون مهم لإنتاج هرمون الغدة الدرقية، فإذا تم تناول كمية زائدة من اليود، فإن الغدة الدرقية قد تفرط في إنتاج هرمون الغدة الدرقية وتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • أسباب قصور الغدة الدرقية:

مرض هاشيموتو: وهو حالة من أمراض المناعة الذاتية، وهو السبب الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية، وفي هذه الحالة، يستهدف الجهاز المناعي الغدة الدرقية عن طريق الخطأ، لذلك لا يتم إنتاج ما يكفي من الهرمونات.

مشكلات الغدة النخامية: تقع الغدة النخامية في قاعدة الدماغ، وتتحكم في وظائف العديد من الغدد الأخرى في الجسم، بما في ذلك الغدة الدرقية، تنتج الغدة النخامية هرمون منبه الغدة الدرقية، فإذا كانت هناك مشكلة في الغدة النخامية ولم يتم إنتاج ما يكفي من هرمون منبه الغدة الدرقية، قد يؤدي ذلك إلى قصور الغدة الدرقية.

علاج تضخم الغدة الدرقية

عادة ما يتضمن علاج قصور الغدة الدرقية تناول هرمونات الغدة الدرقية في شكل حبوب، وتتحسن الأعراض عادة في غضون أسابيع قليلة من بدء العلاج.

وقد يتعين على معظم مرضى قصور الغدة الدرقية تناول هرمونات الغدة الدرقية طوال حياتهم، وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي العلاج إلى فقدان الوزن وزيادة الطاقة وخفض مستويات الكوليسترول. هناك أيضا العديد من العلاجات المتاحة لمكافحة فرط نشاط الغدة الدرقية، ويمكن تحديد أفضل نهج من قبل الطبيب، والذي من المحتمل أن يفكر في مدى خطورة فرط نشاط الغدة الدرقية، بالإضافة إلى التاريخ الطبي للمريض.

الأدوية المضادة للغدة الدرقية هي أدوية تحاول خفض كمية الهرمون الذي ينتجه الغدة الدرقية، وهي العلاج الأكثر شيوعًا لفرط نشاط الغدة الدرقية، يحتاج الكثير من المرضى إلى تناول هذا الدواء على المدى الطويل، كما قد يحتاجون إلى أنواع أخرى من الأدوية لعلاج أعراض معينة، مثل الرجفة أو زيادة معدل ضربات القلب.

اليود المشع هو خيار علاجي آخر يؤثر على خلايا الغدة الدرقية ويمنعها من تكوين مستويات عالية من هرمونات الغدة الدرقية، وتساعد حاصرات بيتا في السيطرة على الأعراض، لكنها لا تغير كمية الهرمونات في الجسم.

الجراحة هي شكل أكثر استدامة من العلاج، قد يزيل الطبيب الغدة الدرقية جراحيًا فيما يعرف بجراحة استئصال الغدة الدرقية، وهو ما يمنعها من تكوين الهرمونات ومع ذلك، يحتاج المريض لبقية حياته إلى تناول هرمونات استبدال الغدة الدرقية ليفوثيروكسين (Levothyroxine) وهو بديل للهرمون الذي تنتجه الغدة الدرقية.


المصادر:

Onhealth

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«