حقائق ومعلومات عن مرض السرطان

محتويات المقال:

حقائق وإحصائيات مرض السرطان

هل تساءلت يومًا متى تم اكتشاف السرطان لأول مرة؟ عندما نسمع عن بعض أسباب السرطان قد يبدو وكأنه مرض حديث، إلا أنه في الواقع أصاب الناس لقرون، ونستعرض في هذا التقرير حقائق ومعلومات عن مرض السرطان متعلقة بتاريخه واكتشافه لأول مرة وتغير أسبابه وعلاجاته بمرور الوقت.

لماذا سمي مرض السرطان بهذا الاسم؟

جاءت كلمة سرطان من أبو الطب (أبقراط)، وهو طبيب يوناني استخدم الكلمات اليونانية ( carcinos وcarcinoma) لوصف الأورام، لذلك أطلقوا على السرطان اسم (karkinos)، وكانت المصطلحات اليونانية في الواقع عبارة عن كلمات تم استخدامها لوصف سرطان البحر، الذي أعتقد أبقراط أن الورم يشبهه.

على الرغم من أن أبقراط هو الذي أطلق على هذا المرض اسم السرطان، إلا أنه بالتأكيد لم يكن أول من اكتشفه، حيث يبدأ تاريخ السرطان بالفعل في وقت أبكر بكثير.

تاريخ مرض السرطان

أقدم حالة موثقة في العالم للسرطان ترجع إلى مصر القديمة عام 1500 قبل الميلاد، حيث تم تسجيل التفاصيل على ورق البردي وتوثيق ثماني حالات أورام تحدث في الثدي، تم علاجها عن طريق الكي الذي دمر الأنسجة بأداة ساخنة. وتم تسجيل معلومات أخرى تفيد بعدم وجود علاج للمرض وقتها بل كان مجرد علاج ملطف.

هناك أدلة على أن المصريين القدماء كانوا قادرين على معرفة الفرق بين الأورام الخبيثة والأورام الحميدة. وفقًا للنقوش، حيث تمت إزالة الأورام السطحية جراحيًا بنفس الطريقة التي تتم إزالتها بها اليوم.

في اليونان القديمة، لم تكن هناك معرفة واسعة عن جسم الإنسان كما هو الآن، فمثلًا يعتقد أبقراط أن الجسم يتكون من أربعة سوائل: الدم والبلغم والعصارة الصفراوية الصفراء والعصارة الصفراوية السوداء.

وكان يُعتقد أن الإفراط في العصارة السوداء في أي مكان في الجسم يسبب السرطان، وكان هذا هو التفكير العام في سبب السرطان للسنوات الـ1400 التالية، وفي مصر القديمة كان يُعتقد أن السرطان سببه الآلهة.

وتطورت النظرية الليمفاوية في القرن السابع عشر، لتحل محل نظرية العصارة السوداء حول سبب السرطان، حيث أعطى اكتشاف الجهاز اللمفاوي رؤية جديدة لما يمكن أن يسبب السرطان، وكان يُعتقد أن التشوهات في الجهاز اللمفاوي كانت السبب.

لم يُدرك حتى أواخر القرن التاسع عشر أن الخلايا، حتى الخلايا السرطانية، مشتقة من خلايا أخرى، وظهرت نظريات أخرى، مثل السرطان الناجم عن الطفيليات، وكان يعتقد أن السرطان قد ينتشر مثل السائل، لكن لاحقًا تم التوصل إلى أن السرطان ينتشر عبر الخلايا الخبيثة بواسطة الجراح الألماني كارل ثيرش.

شهد القرن العشرين أكبر تقدم في أبحاث السرطان، إذ تمكن البحث من تحديد المواد المسرطنة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي ووسائل التشخيص الأفضل. واليوم، من الممكن علاج بعض أنواع السرطان، والبحث لا يزال مستمرًا والتجارب السريرية والدراسات البحثية هى المفتاح لإيجاد علاج أو طريقة نهائية للوقاية.

حقائق عن السرطان

  • هناك عوامل عديدة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان (المعروف رسميًا باسم الأورام الخبيثة)، بما في ذلك الملوثات وتعاطي التبغ وبعض أنواع العدوى والإشعاع والسمنة ونقص التمارين الرياضية.
  • الميكروبات المسؤولة عن السرطان هي: بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري (سرطان المعدة)، فيروس الورم الحليمي البشري (سرطان عنق الرحم وغيره) والتهاب الكبد B وC (سرطان الكبد).
  • حوالي 5 إلى 10٪ من السرطانات وراثية بالكامل، وتتطور معظم السرطانات من خلال مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية.
  • يسبب التدخين ما يقدر بـ90٪ من سرطان الرئة، وقتل التبغ 50 مليون شخص في العقد الماضي، ومن المتوقع وفاة مليار شخص بسبب تعاطي التبغ والتعرض له في هذا القرن، وهو ما يعادل شخصًا واحدًا كل ست ثوانٍ.
  • للسرطان صفتان رئيسيتان: نمو الخلايا غير الطبيعي والقدرة على الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم.
  • السرطان هو السبب الرئيس للوفاة في البلدان المتقدمة وثاني سبب رئيسي للوفاة في البلدان النامية، بعد أمراض القلب. وعلى الصعيد العالمي، يعد مرض القلب هو القاتل الأول.
  • سرطانات الرئة والبروستاتا والمعدة هي أكثر أنواع السرطانات شيوعا عند الرجال، أما سرطانات الثدي وعنق الرحم والقولون والمستقيم هي أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في النساء.
  • أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء على مستوى العالم هو سرطان الثدي، وهو السبب الرئيس لوفيات السرطان بين النساء في جميع أنحاء العالم، حيث يقدر بحوالي 458.400 حالة وفاة سنويًا.
  • ما يقرب من 15٪ من جميع أنواع السرطان في جميع أنحاء العالم بسبب العدوى، والبلدان غير المتقدمة لديها نسبة أعلى من السرطانات بسبب العدوى (26٪) عنها في الدول المتقدمة (8%).
  • في عام 2008، توفي 7.6 مليون شخص بسبب السرطان على مستوى العالم، وهو ما يعادل 21 ألف حالة وفاة يوميًا. بحلول عام 2030، من المتوقع حدوث 21.4 مليون حالة سرطان جديدة على مستوى العالم مع 13.2 مليون حالة وفاة بسبب السرطان.
  • يتم تشخيص حوالي 77٪ من حالات الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 55 عامًا أو أكثر. • هناك 28 مليون ناج من السرطان في جميع أنحاء العالم.
  • سوء نظافة الأسنان يمكن أن يسبب التهاب اللثة، وبمرور الوقت يمكن أن تزيد مستويات الالتهاب العالية في الجسم من خطر إصابة الشخص بالسرطان.
  • يعتقد الباحثون أن أكثر من نصف حالات ووفيات السرطان يمكن الوقاية منها.


المصادر:

Verywellhealth

Factretriever

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«