طرق التخلص من كلف الحمل بعد الولادة

محتويات المقال:

طرق التخلص من كلف الحمل

حوالي 50 إلى 70% من النساء يعانين من ظهور الكلف فترة الحمل، ورغم عدم وجود سبب واضح لذلك إلا أن التغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه الفترة يمكن أن يكون لها دور رئيسي في ظهور تلك البقع الداكنة، وتتنوع طرق التخلص من كلف الحمل بعد الولادة ما بين علاجات طبية وأخرى منزلية بسيطة.

العلاجات الطبية و التخلص من كلف الحمل بعد الولادة

الكثير من العلاجات الطبية المستخدمة في التخلص من الكلف لا تكون آمنة فترة الحمل، لكن بعد الولادة يكون هناك العديد من الأدوية الموضعية التي تُستخدم لعلاج المراحل المختلفة من الكلف، مثل:

  • الهيدروكينون: هو العلاج الموضعي الأكثر شيوعًا، يُستخدم لتفتيح البقع الداكنة على الجلد، ولكن لا يجب استخدامه على المدى الطويل حتى لا يسبب آثار جانبية ضارة مثل حدوث تصبغ أزرق أو أسود في الجلد.

  • حمض الأزيليك: ينصح به بعض أطباء الجلدية كبديل للهيدروكينون لعلاج تصبغ الجلد.
  • حمض الكوجيك: يُستخدم حمض الكوجيك المصنوع من أنواع مختلفة من الفطريات في مستحضرات التجميل كعامل تفتيح للبشرة، ولكن يمكن أن يؤدي في بعض الحالات إلى التهاب الجلد التماسي ويجعل البشرة أكثر عرضة لحروق الشمس.
  • الريتينويد: مثل التريتينوين، يُستخدم بشكل شائع في علاج الشيخوخة المبكرة للجلد الناتجة عن التعرض الطويل للأشعة فوق البنفسجية، لكن يمكن أن يعاني البعض من ردود فعل مهيجة عند استخدامه، مثل: الحرق والتقشر والتهاب الجلد.

  • الستيرويدات الموضعية: تستخدم الكورتيكوستيرويدات الموضعية (الستيرويد القشري) بشكل شائع في مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية بسبب خصائصها المضادة للالتهابات، ويتم استخدامها في بعض الأحيان مع الهيدروكينون لمنع إنتاج الميلانين.

  • حمض الجليكوليك: يُستخدم غالبًا في التقشير الكيميائي وبعض أنواع التقشير الأخرى، وهو مسحوق مصنوع من البلورات، لذلك يضاف عادة إلى مستحضرات التجميل كعامل تقشير.
  • ميكينول: يُستخدم غالبًا مع التريتينوين لإزالة تصبغات الجلد، ويكون ذلك بعد الولادة لأن استخدامه فترة الحمل قد يسبب تشوهات خلقية.
  • أربوتين: يُستخرج من نبات التوت البري، ويُستخدم لمنع تكوين الميلانين ويضاف عادة إلى منتجات تفتيح البشرة. يُفضل معظم أطباء الجلدية العلاج المركب، فمن الشائع الجمع بين الهيدروكينون، الستيرويد الموضعي، وحمض الريتينويك. بعيدًا عن العلاجات الموضعية، هناك علاجات تقليدية أخرى للكلف تشمل:

التقشير الكيميائي أو العلاج بالليزر أو العلاج الضوئي، لكن كل هذه العلاجات تُستخدم بعد الولادة أيضًا لأنها لا تعتبر آمنة أثناء الحمل.

وصفات منزلية بسيطة للتخلص من كلف الحمل

العلاجات المنزلية يمكن أن تكون هى الخيار الأفضل بالنسبة للكثير من النساء اللاتي يعانين من الكلف، لأنها أسهل وأرخص، نوضح بعض الوصفات فيما يلي:

  •  الكركم

يحتوي على مادة تسمى الكركمين لها خصائص مضادة للأكسدة وتساعد في تفتيح البشرة وتقلل الميلانين وتحارب الكلف. يعمل خليط الكركم والحليب كامل الدسم والقليل من دقيق الذرة كمقشر ممتاز، ويمكن عمل وصفة أخرى من الكركم وحليب جوز الهند وماء الورد وعصير الليمون.

  • دقيق الشوفان

يعتبر مقشر طبيعي، وإضافة دقيق الشوفان مع الحليب والعسل يساعد في إزالة البقع البنية وخلايا الجلد الميتة ويمنح بشرة نضرة وأكثر إشراقًا.

  • اللوز

يحتوي على نسبة عالية من البروتين وفيتامين E، وهذه العناصر مفيدة للبشرة بدرجة كبيرة، وإضافة اللوز مع الحليب والعسل يساعد في تغذية البشرة ويزيل تغير اللون.

  • البابايا

يحتوي على إنزيم يسمى (باباين) وهو عامل تقشير طبيعي يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة والتالفة، ويعتبر علاج فعال للكلف.

  • خشب الصندل

يعد خشب الصندل، سواء المسحوق أو الزيت العطري، مكونًا رائعًا لتفتيح البشرة وتعزيز صحتها، وهو يقلل من علامات الكلف وكذلك الأنواع الأخرى من البقع دون التسبب في تهيج الجلد.

نصائح أخرى للتخلص من كلف الحمل

أجريت دراسة أجنبية في 2018 حول مستويات الزنك في 118 حالة مصابة بالكلف، ووجد الباحثون أن هناك علاقة كبيرة بين المستويات المنخفضة من الزنك والإصابة بالكلف، حيث يعاني حوالي 45.8% من المصابين بالكلف من نقص الزنك، ويشير ذلك إلى أن نقص الزنك يمكن أن يأتي ضمن أسباب ظهور الكلف.

عادة يتم تضمين الزنك في فيتامينات ما قبل الولادة، لذلك يجب تناولها كل يوم فترة الحمل، وبعد الولادة يُنصح بزيادة مستويات الزنك عن طريق تناول الأطعمة الغنية به مثل اللحوم، بذور اليقطين، الحمص، اللبن، والسبانخ.

يمكن أن تساعد بعض التدابير البسيطة الأخرى، مثل: حماية الجلد من التعرض لأشعة الشمس، تناول نظام غذائي صحي، وتقليل الضغط النفسي وتجنب الأدوية الهرمونية، في التخلص من الكلف أو الوقاية منه.


المصادر:

draxe.com

manipalcigna


:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«