علاج اصفرار العين

محتويات المقال:

علاج اصفرار العين

اصفرار العين هو من الأعراض التي لا يجب إهمالها ويستلزم علاجها على الفور، لأنها في الغالب تكون علامة على مرض خطيرة مثل اليرقان أو التهاب الكبد أو البنكرياس.

في هذا التقرير سنتناول علاج اصفرار العين وأسبابه والأمراض المؤدية إليه حتى تتمكن من رسم خطة التعافي بشكل سليم.

أسباب اصفرار العين

اصفرار العين هو عامة عرض من أعراض اليرقان أو ما يعرف باسم "الصفراء" وهو عبارة عن تغير في لون الجلد والعين إلى اللون الأصفر والذي يحدث بسبب زيادة مادة صبغية تسمى البيليروبين، اليرقان يحدث لدى الأطفال حديثي الولادة والأطفال الأكبر سنا وكذلك البالغين،على الرغم من أن سبب الإصابة باليرقان يختلف حسب الفئة العمرية.

وفي حين أنه ليس مرضا في حد ذاته فإن اليرقان علامة على أن الكبد والمرارة والقنوات الصفراوية لا تعمل كما ينبغي فواحدة من وظائف الكبد هي تخليص الجسم من البيليروبين وهو مركب برتقالي أصفر يعتبر من النفايات الناتجة عن خلايا الدم الحمراء القديمة أو غير الطبيعية، بحسب موقع "All About Vision".

وفي الظروف العادية يعمل الكبد على فلترة البيليروبين من الدم، لتشكيل سائل يسمى الصفراء والذي يتدفق خلال القنوات الصفراوية إلى المرارة المجاورة حيث يتم تخزينة وإخراجه في النهاية من قبل الجسم.

وعندما يضعف الكبد ويحدث تراكم للبيليروبين في الدم، يظهر ذلك في شكل صبغة صفراء في العين والجلد، كما أن التركيزات المرتفعة من البيليروبين في الجسم تعطي ظلا بنيا للجلد.

بداية اليرقان تكون تدريجية وقد لا تتم ملاحظتها في البداية، ولكنها تظهر في تحول بياض العين إلى اللون الأصفر ونظرا لأن بياض العين لا يحتوي على الصبغة الموجودة في الجلد فإن تغير لونه إلى الأصفر يكون أكثر وضوحا. وبينما يعمل اليرقان على تغيير لون العين لكنه لا يؤثر إطلاقا على النظر.

الحالات المرتبطة باصفرار العين

اليرقان هو شائع نسبيا في الأطفال حديثي الولادة، فوفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC" فإن 60% من الأطفال يصابون باليرقان. ويتعرض الرضع الذين يولدون قبل الأوان لمخاطر الإصابة باليرقان لأن الكبد لديهم غير ناضج بما فيه الكفاية لمعالجة البيليروبين.

ومعظم حالات اليرقان التي تصيب الأطفال حديثي الولادة تختفي من تلقاء نفسها، ويحتاج واحد فقط من كل 20 طفل مصاب باليرقان إلى التدخل الطبي ويعتبر العلاج القياسي لليرقان المعتدل هو العلاج الضوئي لتقليل مستويات البيليروبين، وعادة ما يكون التعافي سريعا.

اليرقان هو أقل شيوعا في الأطفال الأكبر سنا والبالغين، وفي هذه الحالة عادة ما يتم الاشتباه في حالات أكثر خطورة مسببة لليرقان وتتطلب التدخل الطبي وكما هو الحال مع الأطفال حديثي الولادة فإن الكبد يكون هو التركيز الأول عندما يحدث اليرقان لدى الأطفال الأكبر سنا والبالغين فعدوى أو التهاب الكبد وتدمر العضو وتؤثر على قدرته على معالجة البيليروبين بشكل صحيح ما يؤدي إلى حالة تعرف باليرقان الخلوي.

مرض المناعة الذاتية الذي يهاجم الجهاز المناعي للجسم يمكن أن يؤدي كذلك إلى التهاب الكبد، مع العلم أن فيروسات الكبد "A" و"B" و"C" يمكن أن تصيب خلايا الكبد ما يسبب التهاب الكبد الحاد "قصير الأجل" أو التهاب الكبد المزمن "طويل الأجل" بالإضافة إلى اصفرار العين، بحسب موقع "All About Vision".

وفي بعض الأحيان يتم سد قناة أو أكثر من القنوات التي تحمل الصفراء من الكبد إلى المرارة للتخزين، وذلك الانسداد يحدث بسبب الحصوات المرارية وعندما لا تتدفق الصفراء بشكل صحيح فإنها تتراكم في الدم وتعرف هذه الحالة باسم اليرقان الانسدادي.

تليف الكبد واصفرار العين

تليف الكبد وهو مرحلة متأخرة من تندب الكبد يقلل كذلك من قدرة الكبد على تصفية البيليروبين.

ويحدث تليف الكبد بسبب العديد من أمراض الكبد مثل التهاب الكبد ومرض الكبد الدهني غير الكحولي وإدمان الكحول المزمن وكلها يمكن أن تسبب اصفرار العين.

حالات أخرى تسبب اصفرار العين

وبخلاف اليرقان وأمراض الكبد هناك العديد من الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب اصفرار العين وهي:

  • التهاب البنكرياس الحاد أو عدوى البنكرياس.
  • بعض أنواع السرطان مثل سرطان الكبد والبنكرياس والمرارة. 
  • فقر الدم الانحلالي والذي يحدث عندما يفتقر الجسم إلى خلايا الدم الحمراء الصحية.
  • الملاريا وهي عدوى الدم التي ينقلها البعوض.
  • بعض اضطرابات الدم التي تؤثر على إنتاخ خلايا الدم الحمراء وعمرها، مثل فقر الدم المنجلي.
  • الإصابة باضطرابات وراثية نادرة تؤثر على الطريقة التي يعالج بها الدم البيليروبين.

أدوية تسبب اصفرار العين

بعض الأدوية كذلك يمكنها أن تسبب اصفرار العين مثل اسيتامينوفين عند تناوله بكميات كبيرة والذي لا يستلزم وصفة طبية، وكذلك الأدوية التي تستلوم وصفة طبية مثل البنسلين وموانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم ودواء كلوربرومازين بالإضافة إلى النشطات.

علاج اصفرار العين

علاج اصفرار العين يركز على السبب الأساسي الذي أدى لهذا الاصفرار، فاصفرار العين لا يتم علاجه وحده، فبمجرد علاج الحالة التي تسببت في زيادة البيليروبين فإن اصفرار العين يتحسن وبينما يكون اصفرار العين هو العلامة الأكثر وضوحا لبعض الأمراض فإن الأعراض الأخرى التي تصاحب اصفرار العين مهمة كذلك لتحديد طبيعة المشكلة الصحية.

فالأعراض المصاحبة يمكن أن تتضمن حكة الجلد والشعور بالامتلاء في المعدة والإعياء والحمى والبراز الباهت والبول الغامق وفقدان الشهية والغثيان وخسارة الوزن المفاجئة ويتم تحديد أفضل طريقة لعلاج اصفرار العين عن طريق إجراء عدد من الفحوصات بما فيها الاختبار الذي يحدد نسبة البيليروبين في الدم، وكذلك صورة الدم الكاملة واختبارات الكبد الأخرى.

نتائج الفحوصات بالإضافة إلى الأعراض والتاريخ الطبي والفحص الجسدي للمريض واختبارات التصوير والأشعة التي يطلبها الطبيب، سوف تساعد على تحديد التشخيص الصحيح للمرض الذي أدى لاصفرار العين.

وإذا كان السبب الرئيسي الذي أدى لاصفرار العين هو عدوى مثل التهاب الكبد "C" أو الملاريا فإن المضادات الحيوية أو مضادات الفطريات أو مضادات الفيروسات يمكن أن يتم وصفها من قبل الطبيب وإذا كانت استخدام الأدوية أو الكحول هو السبب وراء اصفرار العين فإن الإقلاع عن هذه المواد يساعد في الشفاء من اصفرار العين.

النظام الغذائي كذلك قد يلعب دورا مهما في علاج اصفرار العين، فالكبد يعمل بشكل صحي عند تناول العناصر الغذائية الصحية، كما يعمل بشكل أكثر صعوبة عندما يتناول الفرد أطعمة صعبة الهضم مثل السكر المكرر والملح والدهون المشبعة، بحسب موقع "All About Vision.

الأشخاص المصابون باليرقان على سبيل المثال يُنصحون بالحفاظ على رطوبة أجسامهم بتناول الكثير من المياه والسوائل وكذلك تناول الأطعمة الصديقة للكبد مثل الفواكة والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون والمكسرات والبقوليات.

وبينما يبدأ الكبد في الشفاء مع العلاج فإن اليرقان واصفرار العين يهدئان وفي بهض الحالات قد يحتاج المريض للجراحة لتصحيح عامل مساهم في اصفرار العين مثل انسداد القناة الصفراوية.

المصدر:

All About Vision

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«