علاج الأكزيما العصبية

محتويات المقال:

علاج الأكزيما العصبية

الإكزيما هو مصطلح شامل يستخدم لوصف سلسلة من الحالات الجلدية التي تشترك في مجموعة من الأعراض، مثل ظهور بقع جلدية جافة أو متهيجة ذات المظهر الشبيه بالطفح الجلدي، وفي بعض الأحيان يمكن أن يصاب الأشخاص بأكثر من نوع واحد من الأكزيما في نفس الوقت.

ووفقا لما ذكره موقع ""nationaleczema، لكل شكل من أشكال الأكزيما مجموعة خاصة به من المحفزات ومتطلبات العلاج، لهذا من المهم جدًا استشارة الطبيب للحصول على علاج الأكزيما، حيث يمكن لأطباء الجلدية المساعدة في تحديد نوع أو أنواع الأكزيما التي تصاب بها وكيفية علاج النوبات الجلدية ومنعها.

وتؤدي الحكة الشديدة - والخدش الذي تسببه - إلى ظهور أعراض التهاب الجلد العصبي أو الأكزيما العصبية، وهو نوع شائع من الأكزيما يصيب حوالي 12٪ من سكان العالم.

على عكس التهاب الجلد التأتبي، الذي يمكن أن ينتشر انتشارا واسعا على الجلد، يقتصر انتشار الأكزيما العصبية عادة على بقعة أو اثنتين من الجلد، ونادرًا ما تزول دون علاج، حيث يمكن أن يؤدي الخدش المستمر إلى تهيج النهايات العصبية في الجلد، مما يزيد من الحكة والخدش.

تعتبر الأكزيما العصبية اضطرابًا جلديا عصبيًا يغذيه زيادة الشعور بالحكة والرغبة في خدش الأماكن المصابة من الجلد، وتظهر في صورة بقع على الرقبة وفروة الرأس والكتفين والقدمين والكاحلين والمعصمين واليدين، فتصبح الرقعة المصابة من الجلد سميكة وداكنة، وأكثر إثارة للحكة كلما تم فركها أو خدشها نتيجة تهيج النهايات العصبية في الجلد.

ما أسباب الإصابة بالأكزيما العصبية؟

سبب الإصابة بالأكزيما العصبية غير معروف، ولكن هناك محفزات معينة لهذه الحالة مثل لدغات الحشرات والضغط العصبي، حيث أن الأعصاب الموجودة في الجلد تكون حساسة بشكل مفرط، وفي بعض الأحيان، يمكن أن تحدث الأكزيما العصبية بالتوازي مع حساسية الجلد.

أعراض الأكزيما العصبية

يمكن أن تظهر الأكزيما العصبية في أي مكان على الجلد يمكنك الوصول إليه وخدشه، ولكنه أكثر شيوعًا في القدمين والكاحلين واليدين والمعصمين والمرفقين والكتفين والرقبة وفروة الرأس، كما يمكن أن تتأثر الجفون أيضًا، وكذلك المناطق التناسلية والشرجية.

الشعور بالحكة يمكن أن يظهر ثم يتخفي ويعاود الظهور أو يظل مستمرا طوال الوقت، وغالبا ما يشعر الناس بالرغبة في الحكة عندما يحاولون النوم أو عندما في حالة إصابتهم بالتوتر أو القلق.

قد تتطور البقع الجلدية السميكة إلى خطوط خشنة غالبًا ما تكون حمراء أو بنية أو رمادية اللون، ويمكن أن يسبب خدش البقع إلى جروح نازفة وعدوى وندبات، كما يؤدي خدش بقع فروة الرأس إلى تساقط الشعر بمرور الوقت.

علاج الأكزيما العصبية

يعتبر التوقف عن خدش وفرك المناطق المصابة هو الخطوة الأساسية في عملية الشفاء من الإكزيما، حيث يساعد تقليم الأظافر على تقليل خدش البقع الجلدية. يمكن أيضا استخدام الثلج لتقليل التهيج، وفي بعض الأحيان، يمكن تجنب محفزات الأكزيما العصبية.

وفيما يلي، بعض علاجات الأكزيما العصبية: الكريمات المرطبة مثل معظم أنواع الأكزيما، يمكن علاج أعراض الأكزيما العصبية عن طريق الكريمات المرطبة التي تعمل على تهدئة وحماية الجلد التالف، كما قد تساعد الكريمات والمراهم ذات الكثافة العالية على حماية المنطقة المصابة من الاحتكاك والخدش.

تغطية الجلد قد يساعد تغطية الجلد بالجوارب والقفازات وحتى لفات الشاش على شفاء الجلد من خلال التقليل من الخدش والسماح للكريم المرطب باختراق الجلد بصورة أعمق.

الكريمات المضادة للحكة تفيد الكريمات المضادة للحكة، والتي تحتوي على الستيرويد الموضعي، في تهدئة الالتهاب والحكة، وذلك نظرًا لأن الجلد يصبح سميكًا ومتقشرًا في حالة الأكزيما العصبية.

في الحالات التي تكون فيها الكورتيكوستيرويدات غير مناسبة، أو إذا تم استخدامها لفترة طويلة، يمكن الاستعاضة عنها بكريم موضعي آخر مثل: تاكروليماس (بروتوبيك) أو بيميكروليموس (إليديل).

حقن الستيرويد لعلاج الأكزيما العصبية في الحالات الشديدة، يمكن حقن الستيرويد في البقع المصابة للسماح لها باختراق الجلد السميك سريعا.

الأدوية المضادة للقلق يعد القلق والتوتر العاملان الأساسيان في الإصابة بالأكزيما العصبية، لذا فقد تساعد مضادات القلق في منع الحكة. العلاج بالضوء لعلاج الأكزيما العصبية تعريض الجلد المصاب لأنواع مختلفة من الضوء يمكن أن يكون مفيدا في علاج الأكزيما العصبية.

العلاج النفسي يمكن أن يساعد التحدث مع طبيب نفسي في معرفة كيف يمكن لعواطفك وسلوكياتك أن تحفز أو تمنع الحكة، الأمر الذي يساعد على تخفيف القلق والتوتر، وبالتالي التخلص من الأكزيما العصبية.


المصادر:

Nationaleczema

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«