علاج الدهون الثلاثية بالأعشاب

محتويات المقال:

مقدمة

الدهون الثلاثية هى أكثر أنواع الدهون شيوعًا في الدم، حيث تشكل حوالي 95% من إجمالي الدهون في الجسم، لأن الجسم يحول السعرات الحرارية التي لا يحتاجها إلى دهون ثلاثية ويخزنها في الخلايا الدهنية لتوفير الطاقة للعضلات، إلا أن المستويات المرتفعة من هذه الدهون ترتبط بالعديد من المشاكل الصحية، لذلك يجب تعديل نمط الحياة إلى جانب علاج الدهون الثلاثية بالأعشاب كعامل مساعد حتى تبقى ضمن المعدلات الطبيعية.

ما هو المعدل الطبيعي للدهون الثلاثية في الجسم

إذا كانت الدهون الثلاثية ضمن المعدل الطبيعي في الجسم فهى لا تشكل أي خطر، بل على العكس يساعد ذلك في إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، لأن الدهون الثلاثية مصادر أساسية للطاقة وضرورية للعمل السليم للخلايا.

المعدل الطبيعي للدهون الثلاثية يبلغ أقل من 200 مجم/ ديسيلتر، أما المعدلات المرتفعة فهى تتباين على النحو التالي:

  • المعدل الأعلى المسموح به للدهون الثلاثية = 200 إلى 400 مجم/ ديسيلتر.
  • الدهون الثلاثية العالية = 400 إلى 1000 مجم/ ديسيلتر.
  • الدهون الثلاثية العالية جدًا = أكبر من 1000 مجم/ ديسيلتر.

عادة لا يسبب ارتفاع الدهون الثلاثية في الجسم أي أعراض أولية، لكن يمكن أن يزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو السكتة الدماغية.

لمعرفة مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول في الجسم يمكن إجراء اختبار الدم البسيط، لكن يُنصح بالصيام لمدة 8 إلى 12 ساعة قبل الاختبار للحصول على قياس دقيق لمستوى الدهون الثلاثية وتحديد ما إذا كانت تقع ضمن المعدل الطبيعي من عدمه.

اهم الأعشاب لإزالة الدهون من الجسم

التخلص من الدهون الثلاثية الزائدة في الجسم يستلزم اتباع خطة متكاملة تتضمن إدخال العديد من التغييرات في نمط الحياة، ويعتبر تناول الأعشاب التي تساعد في خفض مستوى الدهون الثلاثية جزء من هذه الخطة أو عامل مساعد فقط وليس أساسي، ومن هذه الأعشاب الطبيعية:

  • علاج الدهون الثلاثية بالثوم

يعتبر علاج سريع للدهون الثلاثية وهو من أفضل العلاجات لخفض معدلاتها في الدم، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2016 نشرت في مجلة التغذية أن مكملات الثوم لديها القدرة على خفض ضغط الدم لدى الأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم، وتحفيز الجهاز المناعي وتنظيم تركيز الكوليسترول المرتفع قليلًا.

أشارت دراسة أخرى أجريت عام 2006 إلى فعالية مركبات الثوم في قمع أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة، والتي قد تكون واحدة من الآليات التي تجعل الثوم يساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

الثوم الطازج له نشاط أكبر في خفض الدهون، لذلك يُنصح بتناول 2 إلى 3 فصوص نيئة على معدة فارغة لبضعة أشهر، ويمكن أيضًا إضافته للسلطة. كبديل عن ذلك، يمكن تناول مكملات الثوم بعد استشارة الطبيب.

  • مسحوق بذور الكزبرة

بذور الكزبرة علاج تقليدي شائع لارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2008 ونشرت في مجلة علم الأحياء البيئية أدت تغذية الحيوانات ببذور الكزبرة إلى انخفاض كبير في مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول.

يُنصح بإضافة 1 إلى 2 ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الكزبرة إلى كوب من الماء، ثم غلي الماء وتصفيته وتركه ليبرد، ويمكن تناول هذا المشروب مرة أو مرتين يوميًا لبضعة أشهر.

  • كوب دافيء من الفلفل الأحمر الحار

يساعد الفلفل الأحمر الحار على تقليل الدهون الثلاثية بشكل طبيعي، لأنه يحتوي على مركب قلوي يسمى "كابسايسين"، يساعد على تقليل الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار لدى الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة.

يُنصح بإضافة 1/2 إلى 1 ملعقة صغيرة من الفلفل الحار إلى كوب من الماء الساخن، وتناول هذا المشروب مرتين يوميًا لبضعة أسابيع أو تناول مكملات الفلفل الحار لكن يجب استشارة الطبيب عن الجرعة المناسبة وملاءمتها للحالة. يجب الوضع في الاعتبار أن الفلفل الحار يهيج المعدة، لذلك يجب أن يؤخذ فقط بعد استشارة الطبيب إذا كان الشخص يعاني من حرقة أو قرحة المعدة.

  • القرفة

وفقًا لدراسة نُشرت عام 2003، تعمل القرفة على تحسين الجلوكوز والدهون لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، وتناول 1 إلى 6 جرام منها يوميًا ساعد مرضى السكر من النوع الثاني على خفض الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار.

يُنصح بإضافة 1/4 ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة إلى دقيق الشوفان الصباحي، ويمكن رشها أيضًا على العصائر والشوربة والسلطات. القرفة متاحة أيضًا في شكل كبسولات في معظم الصيدليات، لكن يجب تناول المكملات بعد استشارة الطبيب.

  • فطر الريشي (مشروم/ عيش الغراب)

فطر الريشي هو نوع من عيش الغراب أو المشروم مفيد لنظام القلب والأوعية الدموية بسبب محتواه العالي من المواد المفيدة للقلب بما في ذلك ستيرول، الأحماض الجانودرية، كومارين، مانتيول.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2016، يحتوي فطر الريشي على مركبات نشطة بيولوجيًا تُظهر خصائص نقص الكوليسترول في الدم وتأثيرات حيوية أخرى.

تساعد الأحماض الجانودرية في فطر الريشي على خفض مستويات الدهون الثلاثية، وإزالة الكوليسترول الزائد من الدم، وخفض ضغط الدم، وتقليل الالتصاق بالصفائح الدموية، كما تساعد في تصحيح عدم انتظام ضربات القلب.

لخفض الدهون الثلاثية، يمكن تناول مستخلص فطر الريشي، تعتمد الجرعة المناسبة على عوامل مثل العمر والظروف الصحية للحالة، لذلك يجب استشارة الطبيب. بشكل عام، لا ينبغي تناول فطر الريشي في شكل مسحوق لأكثر من شهر واحد لأن الاستخدام طويل الأمد يمكن أن يكون سامًا للكبد.

خلطة للتخلص من الدهون الثلاثية

توجد وصفات طبيعية يمكن أن تساعد في خفض الدهون الثلاثية أيضًا، ومن هذه الوصفات:

  • خل التفاح مع العسل

يساعد خل التفاح في خفض الدهون الثلاثية والكوليسترول، حيث وجدت دراسة عام 2008 نُشرت في المجلة الباكستانية للعلوم البيولوجية أن خل التفاح ساعد في تحسين معدل الدهون في الدم في الفئران الأصحاء والمصابة بمرض السكري عن طريق تقليل الدهون الثلاثية والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (الكوليسترول الضار) مع رفع مستويات الكوليسترول الجيد.

لتحضير الوصفة، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • خلط ملعقة صغيرة من خل التفاح غير المصفى في كوب من الماء.
  • إضافة القليل من العسل الخام إليه.
  • تناول المشروب مرتين يوميًا لمدة شهرين على الأقل.

يمكن أيضًا مزج خل التفاح مع البرتقال الطازج أو التفاح أو العنب أو عصائر الفاكهة الأخرى، يجب الوضع في الاعتبار أن بعض الأشخاص يمكن أن يعانوا من آثار جانبية بعد تناول خل التفاح، مثل تآكل الأسنان وترقق الدم وتهيج الحلق وانخفاض مستوى البوتاسيوم في الجسم.

• مزيج من الأعشاب

إذا تم دمج بعض الأعشاب التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة في الوجبة فقد تنخفض مستويات الدهون الثلاثية بنسبة تصل إلى 30% مقارنة بتناول وجبة مماثلة بدون هذا المزيج.

أعد الباحثون وجبات الطعام في يومين منفصلين لستة رجال تتراوح أعمارهم بين 30 و65 عام يعانون من زيادة الوزن، ولكن بصحة جيدة.

تتألف الوجبات من الدجاج والخبز وبسكويت للتحلية، ووجبة أخرى مماثلة أضاف لها الباحثون ملعقتين كبيرتين من مزيج أعشاب الطهي مضاد للأكسدة وهى وجبة الاختبار.

تضمنت وجبة الاختبار مسحوق الثوم والروزماري (إكليل الجبل) والأوريجانو والقرفة والقرنفل والبابريكا والكركم والزنجبيل والفلفل الأسود.

تابع الباحثون المشاركين لمدة ثلاث ساعات بعد كل وجبة، وسحبوا الدم كل 30 دقيقة، وتوصلوا إلى أن نشاط مضادات الأكسدة في الدم زاد بنسبة 13% بعد تناول الرجال وجبة الاختبار، ما يشير إلى أن هذه الأعشاب والتوابل قد تساعد في منع أمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض المزمنة الأخرى المرتبطة بارتفاع الدهون الثلاثية والكوليسترول في الجسم.

نصائح ضرورية للتخلص من الدهون الثلاثية

الأعشاب وحدها لا تكفي للتخلص من الدهون الثلاثية الزائدة، بل لا بد من اتباع بعض النصائح الأخرى اللازمة لخفض هذه الدهون، هى:

  • ممارسة النشاط البدني اليومي.
  • خسارة الوزن الزائد أو الحفاظ على وزن الجسم المرغوب فيه.
  • خفض السكر والأطعمة الغنية به.
  • زيادة تناول الألياف والكربوهيدرات المعقدة عن طريق تناول 6 حصص أو أكثر في اليوم من خبز الحبوب الكاملة، الحبوب، البقوليات.
  • خفض الكوليسترول عن طريق تناول المكملات الغذائية العشبية وممارسة التمارين الرياضية.
  • التوقف عن التدخين.


المصادر:

top10homeremedies

Darcynat

Chaunceycrandall

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«