علاج الكلف والنمش والبقع السوداء

محتويات المقال:

علاج الكلف والنمش والبقع

الكلف والنمش والبقع السوداء من مشاكل البشرة الشائعة التي يعاني منها الكثير من الناس، وهى مشكلة مزعجة بالطبع لأنها تحول دون التمتع ببشرة صافية، لكن لا داعي للقلق لأنه من الممكن علاج الكلف والنمش والبقع السوداء بأكثر من طريقة لكن يجب اختيار الطريقة الأكثر فعالية بالنسبة لكل حالة.

علاج الكلف

يختلف علاج الكلف من حالة لأخرى، فبعض الحالات تستجيب للعلاجات الموضعية الدوائية، وبعضها الأخر يحتاج إلى وسائل علاجية أكثر تأثيرًا كالليزر أو غيره، نوضح العلاجات المستخدمة للتخلص من الكلف فيما يلي:

  • العلاجات الموضعية

في الغالب يلجأ طبيب الأمراض الجلدية إلى الأدوية والكريمات الموضعية كخطوة أولى لعلاج الكلف، لكن إذا لم تحقق النتائج المطلوبة يلجأ إلى وسائل علاجية أخرى، وتتمثل العلاجات الموضعية الشائعة في (الهيدروكينون، الكورتيكوستيرويدات والتريتينوين)، وهى متوفرة في صورة كريم أو لوشن أو جل.

من الممكن أيضًا أن يصف الطبيب كريم واحد يجمع بين الأنواع الثلاثة السابقة (الهيدروكينون، الكورتيكوستيرويدات، التريتينوين)، ويتميز بتأثيره السريع أكثر من العلاجات التي تُستخدم وحدها، لكن قد يتسبب في تهيج البشرة أحيانًا.

من الأدوية الموضعية الأخرى المستخدمة في علاج الكلف: حمض الكوجيك، وحمض الأزيليك، وهى تُستخدم مع الأدوية الأخرى التي يصفها الطبيب وفي حالات أخرى يمكن استخدامها بمفردها كبديل عن العلاجات الأخرى.

  • إجراءات طبية أخرى

الحالات التي لا يصلح معها العلاج الموضعي يلجأ فيها الطبيب إلى ستخدام إجراءات طبية أخرى قد تكون أكثر فعالية، مثل:

الليزر، العلاج الضوئي، التقشير الكيميائي، التقشير الكريستالي السطحي، أنواع معينة من جراحات التجميل.

علاج النمش والبقع السوداء

النمش عبارة عن بقع بنية صغيرة تنتشر في أماكن مختلفة في الوجه، غالبًا تظهر بسبب التعرض لأشعة الشمس ويمكن أن تكون وراثية، أما البقع السوداء تختلف أسبابها من حالة لأخرى، فقد ترجع إلى التغيرات الهرمونية أو للآثار الجانبية لبعض الأدوية أو نتيجة للتعرض للدغة حشرة أو حرق أو استخدام مستحضرات رديئة للعناية بالبشرة وغيرها من الأسباب.

يعتمد تحديد العلاج الأفضل للبقع السوداء حسب السبب، وحجم البقعة، ومنطقة الجسم الموجودة فيها وبشكل عام تتعدد الوسائل العلاجية المستخدمة مع النمش والبقع السوداء، وهى لا تختلف كثيرًا عن الكلف، حيث تتمثل في:

  • واقي الشمس

رغم أن واقي الشمس لا يُعالج النمش أو البقع السوداء إلا أنه وسيلة فعالة في منع ظهور النمش الجديد أو تجنب زيادة اسمرار البقع، لذلك يجب استخدامه باستمرار حتى في الأيام الغائمة، مع الحرص على أن يكون واقي الشمس المستخدم بمعامل حماية 30 أو أعلى، ووضعه قبل الخروج من المنزل بربع ساعة على الأقل، مع تجديده كل ساعتين أو بعد السباحة مباشرة أو التعرق المفرط.

  • الكريمات الموضعية

تُستخدم كريمات التفتيح أو التبييض في علاج النمش والبقع السوداء، ويحتوي العديد منها على (الهيدروكينون)، المُستخدم في علاج الكلف أيضًا، وهو مكون يُعتقد أنه يساعد في منع إنتاج الميلانين ويفتح المناطق الداكنة من الجلد، إلا أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل: الالتهاب، الجفاف.

من الكريمات الأخرى المستخدمة في العلاج، كريم الريتينويدات وهو مركب فيتامين أ، يساعد في تفتيح النمش والبقع بالإضافة إلى تحسين البشرة المتأثرة من أشعة الشمس، وقد يسهم في منع تكون نمش جديد ومن الآثار الجانبية الشائعة لهذا الكريم: الحساسية، تهيج الجلد، الجفاف، التقشير.

  • الليزر

يعتمد بشكل أساسي في التخلص من النمش على نبضات ضوء مكثف تركز على المناطق التي تنتشر فيها البقع الصغيرة الداكنة تتعدد أنواع الليزر بشكل كبير، بعضها يكون أكثر فعالية في التخلص من النمش مقارنة بالأنواع الأخرى. أظهرت دراسة أجريت عام 2015 أن استخدام ليزر (1064 Q-Switched Nd YAG) ساعد في تخفيف أكثر من 50% من النمش لدى 62% من المبحوثين.

تُستخدم أنواع أخرى من الليزر في علاج البقع السوداء والداكنة، وهى تعتمد على ضوء له تأثير معين يستهدف الميلانين ويساعد في تدمير البقع الداكنة. العلاج بالليزر آمن بشكل عام، لكن يمكن أن يصاحبه أيضًا بعض الآثار الجانبية، مثل: التورم، الاحمرار، تغيرات في لون البشرة، العدوى.

  • التقشير الكيميائي

يساعد في إزالة النمش والبقع السوداء عن طريق التخلص من الجلد التالف وتكوين جلد جديد، ولكن قد يتسبب في ظهور بعض الآثار الجانبية بشكل مؤقت، مثل: الاحمرار، تهيج البشرة، التورم، التقشر.

  • جراحة التبريد

تعتمد فكرة هذا النوع من الجراحة على استخدام البرودة الشديدة، في شكل سائل نتروجين، من أجل التخلص من الخلايا غير الطبيعية في الجلد وتدميرها عن طريق التجميد.

بشكل عام يمكن القول أنه لا يوجد أي خطورة من هذه الجراحة، خاصة أنها لا تحتاج إلى التخدير ويتعافى الشخص بسرعة بعد إجرائها، لكن يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية، مثل: البثور، النزيف، نقص التصبغ.

تتعدد طرق علاج الكلف والنمش والبقع السوداء وتتنوع ما بين كريمات موضعية وليزر وتقشير كيميائي، وغيره، والطبيب هو الذي يُحدد الطريقة الأمثل لكل حالة حسب السبب والمكان ودرجة الغمقان والانتشار وغيرها من العوامل الأخرى.


المصادر:

Medical news today

Health line

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«