علاج فقر الدم.. أدوية وأطعمة وإجراءات أخرى

محتويات المقال:

علاج فقر الدم.. أدوية وأطعمة

توجد مجموعة متنوعة من العلاجات التي تساعد في السيطرة على فقر الدم، ويتحدد العلاج المستخدم حسب نوع الانيميا وشدتها والسبب الرئيس لها، لذلك يجري الطبيب تشخيصًا دقيقًا عن طريق الفحص البدني والاختبارات المعملية قبل وصف العلاج للمريض.

علاج فقر الدم

الهدف من العلاج هو زيادة كمية الأكسجين التي يمكن أن يحملها الدم، ويتم ذلك عن طريق رفع عدد خلايا الدم الحمراء و/ أو مستوى الهيموجلوبين، كما يهدف أيضًا إلى علاج السبب الكامن لفقر الدم.

قد لا يعالج الطبيب فقر الدم حتى يتم تحديد السبب الأساسي، وقد يكون علاج أحد أنواع فقر الدم غير مناسب وخطير لنوع آخر من فقر الدم، ويمكن توضيح الوسائل العلاجية المتبعة في بعض أنواع فقر الدم فيما يلي:

  • علاج فقر الدم الناتج عن فقدان الدم

في حالة فقدان كمية كبيرة من الدم فجأة يعتمد علاج الانيميا على السوائل ونقل الدم والأكسجين وربما الحديد لمساعدة الجسم على بناء خلايا دم حمراء جديدة. يتم علاج فقدان الدم المزمن عن طريق تحديد مصدر النزيف ووقفه، مع توفير العلاج لفقر الدم الناجم عن الحديد إذا لزم الأمر.

  • علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

الجسم يحتاج إلى كمية كافية من الحديد حتى يتمكن من إنتاج خلايا الدم الحمراء الطبيعية، وقد يحدث نقص في الحديد بسبب عدم تناول كمية كافية منه في النظام الغذائي أو لعدم قدرة الجسم على امتصاصه أو ربما بسبب نزيف، مثل نزيف الحيض الشديد الذي يعاني منه بعض النساء الشابات.

لعلاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد يصف الطبيب مكملات الحديد التي يمكن أن يمتصها الجسم بسهولة، وقد يوصي بزيادة كمية الحديد في النظام الغذائي، وتشمل المصادر الغذائية الغنية بالحديد:

اللحوم الحمراء، الفاصوليا، صفار البيض، منتجات الحبوب الكاملة، المكسرات، المأكولات البحرية، الفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش ويساعد فيتامين سي الجسم على امتصاص الحديد، لذلك يكون من المفيد تناول الأطعمة الغنية به، مثل الخضروات والفواكه خاصة الحمضيات كالبرتقال واليوسفي.

سيراقب الطبيب تعداد خلايا الدم الحمراء أثناء العلاج وإذا لم يتحسن فقر الدم مع مكملات الحديد فسوف يبحث عن سبب أساسي آخر. في حالات نادرة قد يصف الطبيب حقن الحديد أو يتم إعطاء الحديد للمريض عن طريق حقن الوريد، وفي حالات نادرة للغاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد الذي يهدد الحياة قد يشمل العلاج نقل الدم.

  • علاج فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب12 ونقص حمض الفوليك

يعتمد العلاج على سبب النقص ففي حالة عدم وجود فيتامين ب12 في مخازن الجسم في الغالب يصف الطبيب حقن فيتامين ب12، ويمكن إعطائه عن طريق الفم أيضًا لكن تكون هناك حاجة لجرعات عالية جدًا، تكون هناك فرصة جيدة لتحسن العديد من الأعراض بمجرد تزويد الجسم بفيتامين ب12 المطلوب.

الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب12 بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاصه سيحتاجون في الغالب إلى الحقن كل شهر إلى ثلاثة أشهر أو تناول الحبوب يوميًا طوال حياتهم.

يمكن أن يوصي الطبيب أيضًا بزيادة كمية فيتامين ب12 في النظام الغذائي، ومن المصادر الغذائية الغنية به: اللحوم، الكبد، الأسماك، المحار، الحليب، الجبن، والبيض وإذا كان يوجد نقص في حمض الفوليك سيصف الطبيب مكملات حمض الفوليك، بالإضافة إلى تناوله في النظام الغذائي، ومن الأطعمة الغنية به: الفواكه الطازجة، الخضروات الورقية، القرنبيط، البروكلي، منتجات الألبان، الحبوب الكاملة، البيض، الموز، والبرتقال ويجب أن تؤكل الخضروات نيئة أو مطبوخة بدرجة خفيفة.

  • علاج فقر الدم الناتج عن مشاكل النخاع العظمي والخلايا الجذعية

يصعب علاج هذا النوع من فقر الدم، وتختلف علاجات فقر الدم الوراثي مثل الثلاسيميا (أنيميا البحر الأبيض المتوسط) أو مرض الخلايا المنجلية بشكل كبير وتعتمد على الحالة المحددة وشدة الأعراض، فمثلًا بعض الأشخاص المصابين بفقر الدم اللاتنسجي يحتاجون إلى زرع نخاع العظم.

  • علاج فقر الدم الناتج عن الأمراض المزمنة

من الأفضل علاج الحالة الأساسية كلما أمكن ذلك. وغالبًا يمكن علاج فقر الدم الناجم عن أمراض الكلى المزمنة أو العلاج الكيميائي عن طريق حقن الإريثروبويتين البشري المؤتلف، والإريثروبويتين هو هرمون يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام.

  • علاج فقر الدم الناتج عن زيادة تدمير خلايا الدم الحمراء

يتم علاج فقر الدم الانحلالي وفقًا للسبب الأساسي، الحالات الخفيفة منه قد لا تتطلب أي علاج على الإطلاق، فمثلًا إذا كان مرتبط بالتعرض لمادة كيميائية مضرة يجب وقف هذا التعرض على الفور، وفي حالات أخرى يحتاج المرضى إلى إجراء جراحة لاستبدال صمامات القلب المعيبة، أو إزالة الورم أو إصلاح الأوعية الدموية غير الطبيعية.

غالبًا يتم تقديم العلاج الداعم للمريض، مثل السوائل الوريدية ومسكنات الألم، وقد يكون نقل الدم ضروريًا في بعض الحالات، ويمكن للستيرويدات أن توقف الهجوم المناعي للجسم على خلايا الدم الحمراء، ومن الممكن إزالة عوامل ضارة معينة من الدم عن طريق علاج استخراج البلازما.

إذا استمر فقر الدم الانحلالي على الرغم من العلاج فقد يوصي الطبيب بالاستئصال الجراحي للطحال كحل أخير، ويمكن لمعظم الناس أن يعيشوا حياة طبيعية بدون الطحال ويمكن أن يتسبب فقر الدم الانحلالي على المدى الطويل في تطور حصوات المرارة لذلك تكون جراحة المرارة ضرورية في بعض الحالات للتخلص من أعراض حصوات المرارة.

نوع معين من فقر الدم الانحلالي الذي يحدث بشكل أكثر شيوعًا عند الأطفال يرتبط بتلف الكلى ويكون غسيل الكلى فيه ضروريًا، وفي حالات نادرة للغاية قد يكون زرع نخاع العظم هو الحل الوحيد لأنواع معينة من فقر الدم الانحلالي.

  • علاج فقر الدم المنجلي

في بعض الأحيان يمكن علاج الأطفال المصابين بفقر الدم المنجلي عن طريق زرع نخاع العظم في حالة وجود متبرع مناسب، وبدلًا من ذلك يوجد دواء يسمى هيدروكسي يوريا يحفز تكوين شكل بديل من الهيموجلوبين يكون غير معرض للإصابة بالمرض ويمكن استخدامه لتقليل آلام العظام المتكررة.

يمكن عادة تخفيف آلام العظام باستخدام مسكنات الألم وربما يتطلب فقر الدم عمليات نقل الدم، وقد يقلل هيدروكسي يوريا أيضًا من الحاجة إلى عمليات نقل الدم.


المصادر:

Webmd

Hoacny

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«