عملية المياه الزرقاء.. الجلوكوما

محتويات المقال:

عملية المياه الزرقاء "الجلوكوما".. الأنواع والمضاعفات

المياه الزرقاء أو "الجلوكوما" أو "الرزق" هو عبارة عن زيادة الضغط داخل العين بسبب تراكم السوائل في العين والتي يصعب تصريفها، وهذا يمكن أن يؤذي العصب البصري داخل العين "الذي يصل العين بالمخ" ما يؤثر على الرؤية.

في هذا التقرير سنتاول عملية المياه الزرقاء "الجلوكوما" بالتفصيل وأنواعها ومضاعفاتها، حتى تتخذ القرار السليم بشأنها في حالة الإصابة.

متى ألجأ لعملية المياه الزرقاء "الجلوكوما"؟

عملية المياه الزرقاء "الجلوكوما" يمكن اللجوء إليها في حالة فشل العلاج الدوائي، فالطبيب سيصف لك أولا أدوية تؤخذ في شكل قطرات أو عن طريق الفم، وإذا لم تؤتِ هذه الأدوية بأي نتيجة فيمكن اللجوء وقتها إلى الجراحة، بحسب موقع "Web MD".

كذلك إذا كان العلاج الدوائي له آثار جانبية خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم أو زيادة ضربات القلب أو الضعف الجنسي، فيمكن اللجوء لعملية المياه الزرقاء "الجلوكوما" ويحتاج بعض الناس لهذه العملية إذا كان ضغط العين مرتفعا جدا ويهدد رؤيتهم.

أنواع عملية المياه الزرقاء "الجلوكوما"

عملية المياه الزرقاء "الجلوكوما" لها نوعين رئيسيين هما الليزر والعملية الجراحية.

  • عملية بالليزر لعلاج المياه الزرقاء "الجلوكوما"

عملية المياه الزرقاء "الجلوكوما" بالليزر هي عبارة عن تسليط شعاع من الضوء المكثف نحو العين ليساعد في فتح الأنابيب المسدودة وتصريف السوائل، وقد يستغرق ظهور النتائج بضعة أسابيع، وهذه العملية تنقسم إلى أنواع هي بحسب موقع "Web MD"

  • عملية ليزر الأرجون " Argon laser trabeculoplasty"

عملية ليزر الأرجون لعلاج المياه الزرقاء "الجلوكوما" تعمل على فتح الانسدادات في العين للسماح بتصريف السوائل، الطبيب يمكن أن يعالج نصف الانسدادات أولا ليرى مدى نجاحها ثم يعالج النصف الآخر لاحقا وهذه العملية تنجح في حوالي 75% من الأشخاص الذين يعانون النوع الأكثر شيوعا من الجلوكوما.

  • عملية رأب التربيق الانتقائي "Selective Laser Trabeculoplasty"

إذا لم تنجح عملية ليزر الأرجون في علاج المياه الزرقاء "الجلوكوما" فإن الطبيب قد يجرب عملية رأب التربيق الانتقائي، وفيها يوجه الطبيب شعاع الليزر منخفض المستوى ومرتفع الاستهدادف في البقع التي يوجد بها ضغط العين.

  • عملية بضع القزحية الطرفية بالليزر "Laser peripheral iridotomy"

إذا كانت المسافة بين قزحية العين "الجزء الملون" والقرنية "الطبقة الخارجية الشفافة" صغيرة جدا، وقتها يمكن الإصابة بالجلوكوما ضيقة الزاوية، حيث تتراكم السوائل والضغط في هذه المنطقة وفي هذه العملية يستخدم شعاع الليزر لإنشاء ثقب صغير في القزحية حيث يتم تصريف السوائل وتخفيف الضغط.

  • عملية التخثر الحلقي "Cyclophotocoagulation"

إذا لم تنجح علاجات الليزر أو الجراحات في التخفيف من تراكم السوائل والضغط، يمكن للطبيب أن يجرب هذا الإجراء، حيث يرسل شعاع الليزر داخل هيكل العين للتخفيف من الضغط. وقد يحتاج الفرد لتكرار هذه العملية بمرور الوقت لإبقاء المياه الزرقاء "الجلوكوما" تحت السيطرة.

عملية جراحية لعلاج المياه الزرقاء "الجلوكوما"

 وهناك عدة اختيارات لعملية المياه الزرقاء "الجلوكوما" بحسب ما يذكر موقع "Prevent Blindness" وهي:

  • عملية الترشيح "Filtering Surgery"

عملية الترشيح لعلاج المياه الزرقاء "الجلوكوما" تخلق مسارا جديدا خلال أنسجة العين للسماح للسائل بالتصريف من العين؛ وفيها يجري الجراح فتحة صغيرة في الجزء الأبيض من العين لإنشاء مسار تدفق خارجي جديد، ثم بعد ذلك يتدفق السائل من الفتحة الجديدة ويخلق شيئا شبيها بالفقاعة أو الخزان على سطح العين وتحمل هذه الفقاعة السائل خلال امتصاصه ببطء في أنسجة العين المحيطة.

معظم الأشخاص الذين يخضعون لهذه العملية لا يحتاجون للدواء بعدها، والبعض الآخر لا يزال يحتاج للدواء ولكن يصبح لديهم سيطرة أكبر على ضغط العين بعد العملية.

  • عملية زرع قناة تصريفية "Drainage Implant Surgery"

عملية زرع قناة تصريفية يتم إجرائها إذا كان الفرد غير مناسبا لإجراء عملية الترشيح، أو إذا فشلت جراحة جراحة الترشيح سابقا.

في هذه العملية يُدخل الجراح أنبوبا صغيرا من خلال الجزء الأبيض من العين إلى الجزء الأمامي خلف القزحية، هذه الأنبوب يصبح مسارا لتصريف السواءل بعيدا؛ ويتم توصيل الطرف الآخر من الأنبوب بخزان صغير يعمل مثل الفقاعة ليحمل السوائل حتى يتم امتصاصها في الأنسجة المحيطة، ويوضع هذا الخزان على سطح العين خلف العضلات بحيث لا يكون مرئيا.

  • عملية قسطرة العين "Canaloplasty"

عملية قسطرة العين هي إجراء جديد لتقليل ضغط العين والذي يتشكل داخل جدار العين ولكنه لا يخترق العين وفي حين أن هذه العملية هي أكثر أمانا من عملية الترشيح لكنها تسبب انخفاضا كبيرا في ضغط العين.

  • عملية الجلوكوما الغازية الصغري أو غير التدخلية "MIGS"

عملية الجلوكوما الغازية الصغري أو غير التدخلية "MIGS" هي واحدة من الإجراءات الحديثة التي وافقت عليها إدراة الغذاء والدواء الأمريكية لخفض ضغط العين.

وتعمل هذه الجراحة على تجاوز الانسداد في تصريف العين للمساعدة في تدفق السائل عبر التصريف الطبيعي، ولا تتطلب مسارات اصطناعية لتصريف السوائل إلى مناطق خارج العين ومثل عملية قسطرة العين فإن هذه الجراحة أقل خطورة من عملية الترشيح، ولكنها لا تقدم انخفاضا كبيرا في ضغط العين.

مضاعفات عملية المياه الزرقاء "الجلوكوما"

لعملية المياه الزرقاء "الجلوكوما" مضاعفات قد تكون خطيرة فهي من الممكن أن تؤدي إلى فقدان النظر، وهذه المضاعفات هي بحسب موقع "Bright Focus":

  • فقدان النظر

من مضاعفات عملية المياه الزرقاء "الجلوكوما" هو فقدان النظر، فعلى المدى القصير بعد العملية تؤثر الجراحة على الرؤية، فمن المهم أن نفهم أنه من الممكن تقليل الرؤية أوحتى في حالات نادرة فقدها تماما، ومع ذلك فإن فقدان الرؤية ليس من الآثار الجانية الدائمة والشائعة، فمن المرجح أن تفيد الحراجة الرؤية على المدى الطويل.

  • النزيف

مع أي من عمليات المياه الزرقاء "الجلوكوما" فالمضاعفات يمكن أن تحدث حتى مع أفضل التقنيات الجراحية، واحد من هذه المضاعفات غير الشائعة والنادرة هو النزيف داخل العين والعدوى وتكوين جيوب للسوائل خلف الشبكية نتيجة لانخفاض ضغط العين.

النزيف داخل العين يمكن أن يكون من المضاعفات شديدة الخطورة، لذلك يجب التحدث مع طبيب العيون الخاص بك إذا كنت تتناول أدوية السيولة، كما يجب اتباع تعليمات الطبيب بشأن إيقاف الدواء قبل الجراحة.

  • العدوى من مضاعفات جراحة عملية المياه الزرقاء "الجلوكوما"

الأطباء يعطون المريض المضادات الحيوية قبل وأثناء وبعد الجراحة، بالإضافة لاتباع تقنيات معقمة دقيقة لتجنب العدوى، ولكن في حالات نادرة جدا يمكن أن تحدث العدوى داخل العين، وهو شيء خطير جدا يهدد الرؤية.

هذه العدوى يمكن أن تحدث بعد أسابيع أو شهور أو حتى سنوات من بعد العملية، لذلك إذا لاحظت علامات العدوى المبكرة مثل الاحمرار أو الألم أو فرط الدموع فيجب رؤية الطبيب فورا لمعالجة العدوى قبل أن تصبح خطيرة، فمعظم أنواع العدوى يمكن السيطرة عليها بقطرات المضاد الحيوي.

  • انخفاض ضغط العين

عملية المياه الزرقاء "الجلوكوما" قد تؤدي إلى انخفاض ضغط العين بصورة كبيرة جدا، وهو أمر شائع بعد العملية، وفي هذه الحالة يتجمع السائل خلف الشبكية والذي يمكن أن يسبب رؤية ظل في الرؤية المحيطة أو الجانبية.

وعادة ما يكون هذا مؤقتا ثم يعود الضغط إلى المستويات المطلوبة، ومع ذلك في بعض الأحيان يستمر انخفاض ضغط العين ويحتاج الأمر إلى عملية أخرى لإصلاح هذه المشكلة.

  • الندوب

وهو شيء أكثر شيوعا من انخفاض ضغط العين، فقد تفشل عمليات المياه الزرقاء "الجلوكوما" بسبب عملية الشفاء الطبيعي وتكوين ندوب في العين، ما يؤدي إلى زيادة ضغط العين بشكل أعلى من المطلوب.

وفي بعض الأحيان تكون الندوب شديدة لدرجة أن العملية تفشل في تحقيق ضغط الدم المنخفض، ويحتاج المريض في هذه الحالة إلى إعادة تناول الدواء ومراجعات في العيادة مع الطبيب أو الخضوع لعملية أخرى.

  • المياه البيضاء

عملية المياه الزرقاء "الجلوكوما" قد تصل مضاعفاتها إلى حد الإصابة بالمياه البيضاء أو ما يعرف بـ"إعتام عدسة العين" ولكن لحسن الحظ من السهل علاج المياه البيضاء جراحيا، وفي بعض الأحيان يتم الجمع بين عملية الجلوكوما والمياه البيضاء إذا شعر الطبيب أن إعتام عدسة العين له تأثير على رؤيتك.

ومع ذلك ففي بعض الحالات من الأفضل إجراء عملية المياه الزرقاء "الجلوكوما" وحدها ثم معالجة المياه البيضاء في عملية أخرى.

 عملية المياه الزرقاء "الجلوكوما" قد تكون ضرورية للحفاظ على النظر عندما يكون الفرد في حالة حرجة بسبب زيادة ضغط العين ما يهدد الرؤية، ولكن يجب التحدث مع الطبيب أولا بشأن مضاعفات العملية وما إذا أمكن تجنب هذه المضاعفات.


المصادر:

Web MD

Bright Focus

Prevent Blindness

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«