فقر الدم (الانيميا) التشخيص والعلاج

محتويات المقال:

فقر الدم (الانيميا)

يوجد أكثر من نوع للانيميا أو فقر الدم لذلك لا بد من الخضوع للفحص وإجراء بعض التحاليل الطبية من أجل تشخيص الحالة بدقة للمساعدة في تحديد نوع الانيميا والسبب الرئيس لها ومن ثم اتخاذ الإجراءات العلاجية التي تساعد في السيطرة عليها قدر الإمكان، إليك طرق تشيخص وعلاج فقر الدم (الانيميا) فيما يلي.

تشخيص فقر الدم (الانيميا)

يعتمد الطبيب على أكثر من طريقة لتشخيص فقر الدم ومعرفة السبب الكامن وراءه، تتمثل الطرق الأساسية للتشخيص في:

  • التاريخ الطبي والعائلي

لتشخيص فقر الدم من المرجح أن يسأل الطبيب في البداية عن التاريخ الطبي للمريض والعائلة، وللمساعدة في التشخيص يجب على المريض تقديم معلومات تفصيلية عن الأعراض التي يعاني منها والنظام الغذائي الذي يتناوله والأدوية وغيره، بالإضافة إلى إخبار الطبيب ما إذا كان يوجد أفراد من الأسرة مصابون بفقر الدم.

  • الفحص البدني

يقوم الطبيب بإجراء فحص بدني للتحقق من الأسباب المحتملة لفقر الدم أو معرفة مدى شدته، فمثلًا يمكن أن يستمع إلى نبضات القلب لمعرفة ما إذا كان يعاني المريض من ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة، يستمع إلى الرئتين لملاحظة التنفس السريع أو غير المنتظم، مع فحص البطن للتحقق من حجم الكبد والطحال.

  • الاختبارات المعملية

يجب تأكيد التشخيص عن طريق إجراء بعض الاختبارات والتحاليل الطبية، وهى تشمل عادة: تحليل الدم الكامل الذي يحدد عدد وحجم ومحتوى الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء، مستوى الحديد في الدم ومستوى الفيريتين في الدم، بالإضافة إلى مستويات فيتامين ب12 والفولات (حمض الفوليك) والفيتامينات اللازمة لإنتاج خلايا الدم الحمراء.

من الاختبارات الأخرى التي يحتاج بعض المرضى إلى إجرائها لتشخيص فقر الدم، اختبارات الدم الخاصة بالكشف عن الأسباب النادرة لفقر الدم، مثل الهجمات المناعية على خلايا الدم الحمراء وهشاشة خلايا الدم الحمراء، وعيوب الإنزيمات والهيموجلوبين والتجلط.

علاوة على ذلك يمكن إجراء تعداد الخلايا الشبكية والبيليروبين واختبارات الدم والبول الأخرى لتحديد مدى سرعة إنتاج خلايا الدم أو ما إذا كان يعاني المريض من فقر الدم الانحلالي، حيث يكون عمر خلايا الدم الحمراء أقصر، وفي حالات نادرة فقط يحتاج الطبيب إلى أخذ عينة من نخاع العظام لتحديد سبب فقر الدم.

إذا اعتقد الطبيب أن المريض مصاب بفقر الدم بسبب النزيف الداخلي، فقد يقترح العديد من الاختبارات للبحث عن مصدر النزيف، ويمكن إجراء فحص للبراز بحثًا عن الدم، إذا تم العثور على دم في البراز بعد فحص العينة قد يحتاج المريض إلى إجراء اختبارات أخرى للعثور على مصدر النزيف، مثل التنظير الداخلي الذي يُستخدم فيه أنبوب مزود بكاميرا صغيرة لعرض بطانة الجهاز الهضمي.

علاج فقر الدم (الانيميا)

يعتمد علاج فقر الدم على نوع الحالة وسببها وشدتها، وقد يشمل العلاج إجراء تغييرات في النظام الغذائي أو تناول مكملات غذائية أو أدوية أو جراحة لعلاج فقدان الدم، على النحو التالي:

  • التغييرات والمكملات الغذائية

انخفاض مستويات الفيتامينات أو الحديد في الجسم يمكن أن يسبب بعض أنواع فقر الدم، وهذه المستويات المنخفضة قد تكون ناتجة عن سوء التغذية أو أمراض أو حالات معينة.

لرفع مستوى فيتامين أو الحديد قد يطلب الطبيب تغيير النظام الغذائي أو تناول مكملات الفيتامينات أو الحديد، ومن مكملات الفيتامينات الشائعة، فيتامين ب12 وحمض الفوليك، ويُعطى أحيانًا فيتامين سي لمساعدة الجسم على امتصاص الحديد.

إذا كان فقر الدم ناتجًا عن نقص الحديد، قد يقترح الطبيب تناول المزيد من اللحوم، خاصة اللحوم الحمراء (مثل لحم البقر أو الكبد)، وكذلك الدجاج والديك الرومي والأسماك والمحار. الحديد متاح أيضا في شكل مكمل، وعادة يتم دمجه مع الفيتامينات المتعددة والمعادن الأخرى التي تساعد الجسم على امتصاص الحديد.

  • علاج فقر الدم بالأدوية

قد يصف الطبيب أدوية لمساعدة الجسم على تكوين المزيد من خلايا الدم الحمراء أو لعلاج السبب الكامن لفقر الدم، تتضمن بعض هذه الأدوية:

المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات، الهرمونات لعلاج نزيف الحيض الشديد، أدوية تمنع الجهاز المناعي للجسم من تدمير خلايا الدم الحمراء، وبعض الأدوية الأخرى التي تختلف حسب السبب وشدة الحالة.

  • إجراءات طبية أخرى

إذا كان فقر الدم شديدًا قد يلجأ الطبيب إلى اتخاذ بعض الإجراءات الطبية الأخرى، مثل: عمليات نقل الدم، وعمليات زرع الخلايا الجذعية للدم والنخاع، ولا يتم اللجوء لمثل هذه الإجراءات إلا في أنواع معينة من فقر الدم.

  • الجراحة

إذا كان المريض يعاني من نزيف خطير أو مهدد للحياة يسبب فقر الدم فقد يحتاج إلى الجراحة، فمثلًا يمكن إجراء جراحة للسيطرة على النزيف المستمر بسبب قرحة المعدة أو سرطان القولون.

إذا كان الجسم يدمر خلايا الدم الحمراء بمعدل مرتفع فقد يحتاج المريض إلى إزالة الطحال، هو عضو يزيل خلايا الدم الحمراء البالية من الجسم وقد يؤدي تضخمه إلى إزالة خلايا الدم الحمراء أكثر من المعتاد، ما يسبب فقر الدم.


المصادر:

Webmd

Hoacny

Hoacny

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«