فوائد الزنجبيل والقرفة للحامل وهل يضر الجنين

محتويات المقال:

فوائد الزنجبيل والقرفة للحامل

يحتوي الزنجبيل والقرفة على العديد من المركبات التي لها العديد من الفوائد الصحية، وبشكل خاص، قد يساعد شرب شاي الزنجبيل في تخفيف غثيان الصباح أثناء الحمل، أيضا.

يمكن للحوامل تناول القرفة بأمان من خلال إضافتها إلى الطعام من وقت لآخر، ومع ذلك يجب الانتباه للآثار الجانبية لتناول جرعات كبيرة من الزنجبيل والقرفة.

فيما يلي مجموعة من الفوائد التي يوفرها الزنجبيل والقرفة للحوامل وأيضا الكميات الآمنة التي يمكن استهلاكها.

فوائد الزنجبيل للحامل

الزنجبيل عن طريق نقع جذر الزنجبيل الطازج أو المجفف في الماء الساخن، ويُعتقد أنه يساعد في تخفيف الغثيان والقيء وقد يكون علاجًا فعالًا لغثيان الصباح المرتبط بالحمل. وفقا لموقع "healthline"، ما يصل إلى 80 ٪ من النساء يعانين من الغثيان والقيء، والمعروف أيضًا باسم غثيان الصباح، في الثلث الأول من الحمل.

لحسن الحظ، يحتوي جذر الزنجبيل على مجموعة متنوعة من المركبات النباتية التي قد تساعد في علاج بعض أعراض الحمل، ويُعتقد أن نوعين من المركبات في الزنجبيل- الجينجرول والشوجول- يعملان على المستقبلات في الجهاز الهضمي ويسرعان إفراغ المعدة، مما قد يساعد بدوره على تقليل الشعور بالغثيان.

يوجد الجينجرول بكميات كبيرة في الزنجبيل النيء، في حين أن الشوجول أكثر وفرة في الزنجبيل المجفف، وهو ما يعني أن شاي الزنجبيل المصنوع من الزنجبيل الطازج أو المجفف قد يحتوي على مركبات لها تأثيرات مضادة للغثيان وتكون مناسبة لعلاج الغثيان والقيء أثناء الحمل.

كما ثبت أن الزنجبيل يساعد في تخفيف ألم تقلصات الرحم، والتي تعاني منها العديد من النساء الحوامل في الثلث الأول من الحمل.استخدمت معظم الدراسات التي تحلل قدرة الزنجبيل على تخفيف غثيان الصباح كبسولات الزنجبيل، ومع ذلك، سلطت النتائج الضوء على الفوائد المحتملة لشاي الزنجبيل، حيث أن ملعقة صغيرة من جذر الزنجبيل المبشور المنقوع في الماء يمكن أن يوفر نفس الكمية من مكمل الزنجبيل 1000 مجم.

ووجدت دراسة أجريت على 67 امرأة حامل أن النساء اللواتي تناولن 1000 ملج من الزنجبيل في شكل كبسولات يوميًا لمدة 4 أيام عانين من غثيان وقيء أقل مقارنة بالنساء اللواتي تلقين علاجًا وهميًا.

بالإضافة إلى ذلك، وجد تحليل لست دراسات أن النساء اللواتي تناولن الزنجبيل في الفترات المبكرة من الحمل عانين من غثيان وقيء أقل بخمس مرات مقارنة بالنساء اللواتي تناولن الدواء الوهمي وتشير هذه النتائج إلى أن شاي الزنجبيل قد يساعد النساء المصابات بدوار الصباح، خاصة خلال الثلث الأول من الحمل.

الكميات الموصى بها من الزنجبيل بها والآثار الجانبية المحتملة

يعتبر شاي الزنجبيل آمنًا للنساء الحوامل، وعلى الرغم من عدم تحديد جرعة معينة لتخفيف الغثيان أثناء الحمل، تشير الأبحاث إلى أن ما يصل إلى 1 جرام (1000 مجم) من الزنجبيل يوميًا آمن على صحة الحوامل، وهو ما يعادل 4 أكواب (950 مل) من شاي الزنجبيل المعبأ، أو شاي الزنجبيل المصنوع في المنزل من ملعقة صغيرة (5 جرام) من جذر الزنجبيل المبشور المنقوع في الماء.

لم تجد الدراسات أي ارتباط بين تناول الزنجبيل أثناء الحمل وزيادة خطر الولادة المبكرة أو الإجهاض أو انخفاض وزن الجنين عند الولادة أو أي مضاعفات أخرى.

ومع ذلك، تشير بعض الأدلة إلى أنه لا ينبغي تناول شاي الزنجبيل مع اقتراب الولادة، حيث قد يزيد الزنجبيل من خطر النزيف، كما يجب على النساء الحوامل اللواتي تعرضن للإجهاض أو النزيف المهبلي أو مشاكل تخثر الدم تجنب منتجات الزنجبيل.

أخيرًا، قد يؤدي تناول كميات كبيرة من شاي الزنجبيل بشكل متكرر إلى ظهور آثار جانبية على بعض الأشخاص، وتشمل هذه الأعراض حرقة المعدة والغازات والتجشؤ وإذا اختبرت هذه الأعراض أثناء تناول شاي الزنجبيل، فقد ترغبين في تقليل الكمية التي تشربيها.

فوائد القرفة للحامل

القرفة من التوابل الشائعة التي استُخدمت في الطهي والعلاج التلقيدي لقرون، وتُصنع القرفة من لحاء أشجار القرفة، وعلى الرغم من أن النساء الحوامل يمكن أن يتناولن الأطعمة التي تحتوي على القرفة، فإن معظم الأطباء يوصون بعدم استخدام مكملاتها أثناء الحمل.

استخدام القرفة أثناء الحمل

يمكن للحامل استهلاك القرفة كتوابل في الأطباق المختلفة، حيث إن لها فوائد كمضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة ومنظم لسكر الدم، وعلى الرغم من أن القرفة لها فوائد صحية عديدة، إلا أن لها آثارًا جانبية خطيرة عند استهلاكها بكميات أكبر، نظرًا لأنها تعمل على خفض مستويات الجلوكوز في الدم وتمنع تجلط الدم، ولذلك يجب على النساء الحوامل اللواتي يتناولن أدوية لمرض السكري ومخففات الدم أن يكن أكثر حذرًا، خاصةً عند إجراء جراحة.

تعمل القرفة أيضًا على تحفيز تدفق الدورة الشهرية، ويمكن أن تؤدي الكميات الكبيرة منها إلى الإجهاض، وبالتالي يمكن أن تتحول فوائد القرفة إلى أضرار أثناء الحمل، لذا يجب تجنب المكملات الغذائية والأطعمة المنكهة بالقرفة.

  • تحتوي القرفة على مضادات الأكسدة الطبيعية

تعتبر القرفة من الأعشاب الأكثر قيمة، حيث إنها غنية بمضادات الأكسدة مثل البوليفينول (3،4،5)، وتعمل مضادات الأكسدة على تعزيز صحة الجسم، كما تلعب دورًا مهما في مكافحة الالتهابات التي تسببها الفطريات والبكتيريا والطفيليات.

  • القرفة لسكري الحمل

يحتوي لحاء القرفة على مكونات نشطة يمكنها تنظيم مستويات السكر في الدم، فعندما يتم استهلاكها بكميات قليلة مع الطعام، فإنها تساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم لدى النساء المصابات بسكري الحمل، ومع ذلك، فإن دورها في علاج مرضى السكري يحتاج إلى مزيد من البحث.

  • القرفة لها خصائص مضادة للالتهابات

من المعروف أن العوامل المضادة للالتهابات الموجودة في القرفة مثل الكاسيا تقاوم الإنزيمات التي تؤدي إلى حدوث التهابات في الجسم، فعند تناول القرفة مع الطعام، يمكن أن تعمل على تخيفف آلام المفاصل والتورم.

  • خفض ضغط الدم

تعمل القرفة على منع ارتفاع ضغط الدم لدى النساء الحوامل، حيث تقلل من خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج أثناء الحمل الناجم عن ارتفاع ضغط الدم، ويمكن تجنبه بتضمين القرفة في النظام الغذائي.

  • الفوائد الغذائية

تحتوي القرفة على الكثير من الكربوهيدرات والأحماض الدهنية المشبعة، وهي غنية بفيتامينات C و E والنياسين، الذي يحتوي على الكولين والبيريدوكسين وحمض البانتوثنيك، كما تحتوي على المعادن النادرة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والصوديوم والحديد والمنجنيز والزنك.

الآثار الجانبية للقرفة على الحوامل

يمكن أن يؤدي تناول جرعات كبيرة من القرفة إلى تعطيل تنظيم الجلوكوز أثناء الحمل، وقد لوحظ أن تناول 1 إلى 6 جرامات منها كل يوم يمكن أن يقلل من متوسط مستويات الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري في أقل من 40 يومًا، الأمر الذي قد يسبب مشاكل للنساء اللواتي يلدن بعملية قيصرية، لوجود صعوبة في التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها، وحتى إذا كانت الحامل تخطط للخضوع إلى ولادة طبيعية، فقد يكون الأمر مثيرًا للقلق إذا حدثت مضاعفات تحتاج إلى جراحة طارئة.

إذا كانت الحامل تتناول مميعات الدم، يمكن أن تزيد القرفة من خطر النزيف، فإذا كنت بحاجة إلى الخضوع لجراحة طارئة أو إجراء عملية قيصرية أثناء الولادة، تزيد القرفة من خطر النزيف. أما إذا كانت الحامل تتناول مميعات الدم مثل العوامل المضادة للصفيحات أو مضادات التخثر، يمكن أن تقلل القرفة عدد الصفائح الدموية، لذلك، يقترح الأطباء تجنب القرفة قبل بضعة أسابيع من أي عملية جراحية.

إذا كانت الحامل تتناول أي دواء منتظم، فقد تتداخل القرفة معه وتسبب مضاعفات، فكما لوحظ في حالة بعض الأدوية لمرض السكري، تتداخل القرفة مع وظيفة الدواء، لذا استشيري طبيبك قبل تناول القرفة أثناء الحمل.

حساسية القرفة هي الأكثر شيوعًا بين جميع أنواع حساسية التوابل لدى الأشخاص، وبما أن الحمل يجعل المرأة حساسة تجاه بعض الأطعمة، لذا يجب الانتباه إلى علامات مثل الإحساس بالحرقان في الفم أو التهاب اللسان أو الخدين أو الحلق. يمكن أن يسبب تناول القرفة بكميات كبيرة الإجهاض، لذا يُقترح الحد من استخدامها أثناء الحمل.


المصادر:

Healthline

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«