كيف تكون عملية البواسير؟ تقرير طبي شامل

محتويات المقال:

عملية البواسير والآثار الجانبية

عملية البواسير هى جراحة لإزالة البواسير الداخلية أو الخارجية الكبيرة، وتتم بأكثر من طريقة أو تقنية حسب حالة المريض، ورغم أنها تساعد في التخلص من الألم المصاحب للبواسير وتحول دون تطورها إلا أنها قد تنطوي في الوقت نفسه على بعض المضاعفات أو الآثار الجانبية المحتملة.

عملية البواسير

يتم إجراء عملية البواسير في حالات معينة دون غيرها، مثل: الحالات التي تكون فيها البواسير من الدرجة الثالثة أو الرابعة أو البواسير الداخلية والخارجية المختلطة، أو وجود حالات أخرى في الشرج تتطلب جراحة، وبعض البواسير الخارجية المتجلطة (المتخثرة)، أو في حالة فشل الإجراءات طفيفة التوغل.

أنواع عملية البواسير

تتعدد أنواع عملية البواسير والإجراءات الأخرى المرتبطة بها، على النحو التالي:

  • جراحة البواسير المغلقة

تعتبر هى الإجراء الأكثر استخدامًا لعلاج البواسير الداخلية، ويتم فيها استئصال أنسجة البواسير باستخدام أداة حادة مثل مشرط، مقص، أو حتى بالليزر متبوعًا بإغلاق الجرح الكامل بخياطة قابلة للذوبان.

تنجح هذه الجراحة في حوالي 95% من الحالات، وتتضمن رعاية ما بعد الجراحة الجلوس في حمامات المقعدة بشكل متكرر، وتناول المسكنات الخفيفة، وتجنب الإمساك.

  • جراحة البواسير المفتوحة

يتم فيها استئصال أنسجة الباسور بنفس الطريقة المتبعة في الجراحة المغلقة، ولكن يُترك الشق مفتوحًا دون خياطة. يختار الجراح هذا الإجراء عندما يجعل موقع البواسير أو كميتها إغلاق الجرح صعبًا أو احتمال الإصابة بالعدوى أعلى، وفي كثير من الأحيان يتم استخدام مزيج من التقنية المفتوحة والمغلقة.

  • عملية التدبيس للبواسير المتدلية

يلجأ الطبيب إلى هذه الجراحة في حالة البواسير الداخلية التي تدلى للخارج وتظهر من فتحة الشرج، وغالبًا يُستخدم هذا الإجراء في المرضى الذين يعانون من البواسير من الدرجة الثالثة والرابعة أو المرضى الذين لم تنجح معهم الإجراءات السابقة.

أثناء هذا الإجراء يتم استخدام جهاز تدبيس دائري لإزالة جزء من أنسجة الباسور الزائدة، وبالتالي يتم رفع البواسير إلى وضعها الطبيعي داخل القناة الشرجية، ويعطل التدبيس أيضًا إمداد الدم للبواسير.

تشير الدراسات إلى أن عملية تدبيس البواسير تؤدي إلى ألم أقل بعد الجراحة ووقت تعافي أقصر مقارنة بالجراحة التقليدية، ولكن يكون معدل ظهور البواسير مرة أخرى أعلى.

  • ربط الشريط المطاطي

في هذا الإجراء يتم وضع شريط مطاطي حول قاعدة الباسور داخل الشرج، حيث يقطع هذا الشريط الدورة الدموية للباسور، الأمر الذي يساعد في إختفائه في غضون أيام قليلة.

  • عملية شق العضلة العاصرة

الداخلية في بعض الأحيان يتم إجراء شق العضلة العاصرة الداخلية الجانبية أو فتح العضلة العاصرة الشرجية أثناء جراحة البواسير في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط العضلة العاصرة.

من المفترض أن هذا الإجراء يقلل من آلام ما بعد الجراحة، إلا أنه لا يتم استخدامه في معظم الحالات.

مشاكل بعد عملية البواسير و الآثار الجانبية

تنطوي عملية البواسير على العديد من الآثار الجانبية المحتملة سواء أثناء العملية أو بعدها (مضاعفات مبكرة أو متأخرة)، وتتمثل هذه الآثار الجانبية في:

  • النزف: من المتوقع في بعض الحالات وجود بعض النزيف من الممر الخلفي بعد العملية ويعتبر ذلك أمر طبيعي جدًا، ولكن يجب أن تكون كمية الدم صغيرة في اليوم، وعلى مدار الأيام سيصبح النزيف أقل رغم أن المريض قد يعاني من نزيف أو بقع طفيفة لمدة تتراوح من 6 إلى 8 أسابيع.
  • إذا كان هناك الكثير من النزيف أو إذا استمر النزيف لفترة طويلة، فلا بد من استشارة الطبيب على الفور.
  • مخاطر التخدير: مثل أي عملية جراحية أخرى تتطلب التخدير يمكن أن يؤدي أي خطأ في التخدير أثناء عملية البواسير إلى تلف الأسنان والحلق والحنجرة، رد فعل غير طبيعي على الأدوية، الغثيان والقيء، مضاعفات القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي.

  • الألم: عملية البواسير مؤلمة للغاية خاصة في اليومين الأولين، وقد تبدو أنها تزداد سوءًا قبل أن يبدأ المريض في الشعور بمزيد من الراحة مرة أخرى، ولكن يخف الألم بمرور الوقت.

  • العدوى (الالتهاب): الإصابة بالجروح السطحية بعد الخضوع لعملية البواسير ممكنة ولكنها نادرة.

  • سلس البول أو البراز: عادة يكون مؤقتًا ولكن قد يكون دائمًا في بعض الحالات الأخرى.
  • التضيق الشرجي: قد تصبح فتحة الشرج ضيقة بسبب تقلص الأنسجة المتندبة، ما يجعل من الصعب تمرير البراز.

  • جلطات الدم: تعتبر من الآثار الجانبية المحتملة لأي عملية جراحية وكذلك عملية البواسير، ويزداد خطر حدوثها في المرضى الذين يعانون من ارتفاع مؤشر كتلة الجسم، المدخنين، أو في حالة الراحة في الفراش لمدة طويلة.
  • احتباس البول: يعتبر من الآثار الجانبية الشائعة بعد جراحة البواسير، وقد يتطلب قسطرة.

  • التكرار: هناك احتمال لإعادة ظهور البواسير مرة أخرى في المستقبل بعد استئصالها.

  • آثار جانبية أخرى: يمكن أن تؤدي عملية البواسير إلى بعض المخاطر الأخرى، إلا أن معظمها يعتبر نادرًا، مثل: الإمساك، انحشار البراز، تدلي الغشاء المخاطي، الشق الشرجي، الأورام الكاذبة، الكيسات الجلدية، ناسور الشرج، وحكة الشرج.

اهم النصائح بعد عملية البواسير

في الغالب يتمكن معظم المرضى من العودة إلى المنزل في نفس يوم الجراحة، لكن من المهم الراحة لبقية اليوم للتعافي من التخدير، ويُفضل أن يكون هناك شخص يساعد المريض في المنزل ويبقى معه لمدة 24 ساعة على الأقل بعد الجراحة.

للمساعدة في تخفيف الألم الذي يمكن أن يعاني منه المريض بعد عملية البواسير، ولتقليل الآثار الجانبية قدر الإمكان، يجب اتباع النصائح التالية:

  • استخدام الماء الدافيء والكمادات الباردة

واحدة من أفضل الطرق لتقليل الألم وعدم الراحة بعد استئصال البواسير هى الجلوس في حمام المقعدة الدافيء عدة مرات في اليوم خلال الأسبوع الأول بعد الجراحة، حيث يساعد النقع في الماء الدافيء في الاسترخاء وتقليل التورم، وكلاهما يمكن أن يساعد في تقليل الألم بعد الجراحة.

من المهم استخدام الماء العادي فقط، لا يجب إضافة الصابون أو الملح الإنجليزي أو أي إضافات أخرى إذا لم يوصي الطبيب بذلك.

ينصح الأطباء أيضًا بوضع مكعبات الثلج على فتحة الشرج، للمساعدة في تقليل الألم والتورم، ولكن يجب الحرص على عدم وضع عبوة الثلج مباشرة على الجلد الحساس حول فتحة الشرج بل ينبغي لفها بقماش.

  • استخدام حلقة (وسادة) دونات

حلقة دونات عبارة عن وسادة بها ثقب في المنتصف يمكن أن تجعل الجلوس أثناء الإصابة بالبواسير أو بعد جراحة الباسور أكثر راحة. رغم أن بعض الأطباء ينصحون بها إلا أن البعض الأخر لا يوصي باستخدامها، لأنها قد تؤدي إلى تفاقم الأعراض أو بطء الشفاء أو تكرار أعراض البواسير.

  • الأكل بعد عملية البواسير

من المرجح أن يشدد الطبيب على أهمية تناول الطعام بشكل جيد وشرب الكثير من السوائل في الأيام والأسابيع التي تلي الجراحة، ويوصي أيضًا بإضافة المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة إلى النظام الغذائي على أساس دائم.

يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، 8 إلى 10 أكواب من السوائل غير الغازية، مع ضرورة تجنب الكافيين، للمساعدة على منع الإمساك وجعل حركات الأمعاء أسهل، كما يساعد ذلك في منع تكرار البواسير في المستقبل.

الضغط أثناء حركة الأمعاء بسبب الإمساك، خاصة في الأيام القليلة الأولى بعد استئصال الباسور التقليدي، قد يؤدي إلى تأخر الشفاء والآثار الجانبية الأخرى غير المرغوب فيها.

  • الحفاظ على نظافة الجرح

التنظيف بعد حركة الأمعاء يمكن أن يكون أحد أكثر الأشياء إيلامًا وصعوبة في الأيام القليلة الأولى بعد جراحة استئصال البواسير.

يجد معظم المرضى أن الشطف بالماء الدافيء في الحمام أو الدش هو الطريقة الأكثر فعالية لتنظيف المنطقة دون فرك الجلد الحساس حول فتحة الشرج، لكن من المهم عدم استخدام الصابون.

يجب تجفيف المنطقة بالسماح لها بالجفاف في الهواء أو المسح عليها بمنشفة ناعمة، لأن فرك الشق سيكون مؤلمًا وقد يتلف الجلد، ويقترح البعض استخدام مروحة صغيرة أو مجفف شعر في مكان بارد للتجفيف بعد حمام المقعدة أو الاستحمام.

الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة غالبًا تتطلب استخدام شكل ما من المناديل أو الفوط الصحية أو وسادة ماصة لتجنب تلطيخ الملابس، نظرًا لوجود كمية من النزيف أو إفرازات مخاطية في الأسبوعين الأولين بعد الجراحة.

  • تناول الأدوية

التي يصفها الطبيب يمكن أن يضمن استخدام الأدوية بشكل صحيح تقليل الألم بعد عملية البواسير، ولكن تناول الكثير منها أو النوع الخاطئ يمكن أن يمنع من الشفاء في أسرع وقت ممكن. رغم أن الطبيب يصف على الأرجح مسكنًا للألم بوصفة طبية لاستخدامه في الأيام القليلة الأولى بعد العملية، إلا أنه يوصي أيضًا بالحد من استخدامه.

غالبًا تسبب المسكنات الأفيونية الإمساك، ولكن قد يكون من الضروري تخفيف الألم خلال الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة، وبمجرد بدء الشفاء يجب استخدام مسكن تيلينول أو أدفيل أو المسكنات الأخرى التي لا تستلزم وصفة طبية إذا كانت تتحكم في الألم بفعالية.

الإمساك يزيد من خطر حدوث مضاعفات عملية البواسير، لذلك قد يصف الطبيب ملينات البراز، ويجب اتباع التعليمات الموجودة على هذه الأدوية بعناية مع تجنب الإسراف في تناولها لأنه يمكن أن يبطيء الشفاء.

يسبب تناول الكثير من ملينات البراز إسهالًا أو برازًا رخوًا، ما قد يؤدي إلى التورم والألم، وتهيج حركات الأمعاء المتكررة المنطقة المحيطة بالشق ما يسبب المزيد من الألم والانزعاج، لذلك يجب الالتزام بالجرعات الموصوفة.

  • تجنب الأنشطة الشاقة

يجب تجنب أي نشاط شاق مثل الرفع أو ممارسة الرياضة أو الجري خلال الأسبوع الأول بعد الجراحة، ولا يجب الذهاب للسباحة حتى يشفى الجرح، يُنصح بالعودة إلى مستوى النشاط الطبيعي بشكل تدريجي.

يمكن لمعظم المرضى العودة إلى العمل في غضون أسبوع إلى عشرة أيام بعد عملية البواسير، رغم أن الشفاء التام قد يستغرق ستة إلى ثمانية أسابيع.

رغم أهمية تجنب الأنشطة الشاقة إلا أن المريض يحتاج إلى أن يكون نشيطًا مع ضرورة تقليل الوقت الذي يقضيه في الجلوس قدر الإمكان، ويُنصح أيضًا بتجنب الجلوس على المرحاض لفترة طويلة، والذهاب للحمام بمجرد الشعور بالحاجة إلى تمرير البراز.


المصادر:

surgery.ucsf

Teachmesurgery

link.springer

Guysandstthomas

Lacolon

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«