كيف ينتقل مرض البرص وهل هو معدي ؟

محتويات المقال:

كيف ينتقل مرض البرص؟

البرص هو حالة يعجز فيها جسم الإنسان عن إنتاج ما يكفي من صبغة الميلانين، وفي بعض الحالات، قد لا ينتج الجسم الميلانين على الإطلاق بسبب مجموعة من الاضطرابات الوراثية النادرة، ويؤدي نقص الميلانين إلى تغير لون الجلد والشعر وقزحية العين، فالأشخاص الذين يعانون من البرص يملكون شعر خفيف للغاية وبشرة شاحبة وقزحية شفافة، تسمح برؤية الأوعية الدموية في الجزء الخلفي من العين مما يجعلها تبدو حمراء اللون.

أسباب الإصابة بالبرص

وفقا لما ذكره موقع "medicalnewstoday"، ينتج البرص عن طفرة في واحد من مجموعة من الجينات، المسؤولة عن إنتاج الميلانين بواسطة الخلايا الصباغية في الجلد والبصرين، ويُعتقد أن واحدًا من كل 70 شخصًا يحمل جين البرص.

في الغالب، تتداخل الطفرات الجينية مع إنزيم التيروزيناز (التيروزين 3-مونوكسي جينيز)، الذي يعمل على تصنيع الميلانين من حمض التيروزين الأميني، وقد تتسبب هذه الطفرات الجينية في إبطاء إنتاج الميلانين أو إيقافه تمامًا.

وبغض النظر عن مقدار الانخفاض في إنتاج الميلانين، دائما ما يعاني المصابون بالبرص من مشكلات في النظام البصري، وذلك لأن الميلانين يلعب دورًا حيويًا في تطور شبكية العين ومسارات العصب البصري من العين إلى الدماغ.

أنواع البرص

تختلف أنواع البرص باختلاف الطفرات الجينية المسببة له، وتشمل أنواع البرص ما يلي:

  • البرص البصري الجلدي

يؤثر البرص البصري الجلدي على الجلد والشعر والعينين، ويحدث بسبب طفرة في واحد من سبعة جينات من OCA1 وحتى OCA7، ويتسبب في انخفاض صبغة الميلانين في الجلد والشعر والعينين كما يتسبب في مشكلات في الرؤية، وتختلف كمية الصبغات باختلاف النوع، وبالتالي يختلف لون الجلد والشعر والعينين وفقًا لاختلاف الأنواع التي تسببها الطفرات الجينية المختلفة.

  • البرص البصري

البرص البصري يحدث نتيجة طفرة جينية في كروموسوم X، وفي الغالب يصاب الذكور فقط بهذا النوع من البرص.

يؤثر البرص البصري على العينين فقط ويؤثر على الرؤية، فالأشخاص الذين يعانون من هذا النوع يمتلكون جلد وشعر ولون عين طبيعي طبيعيا، ولكن يفتقرون إلى لون الشبكية (الجزء الخلفي من العين).

  • متلازمة هيرمانسكى-بودلاك

هذه المتلازمة هي شكل نادر من البرص بسبب عيب في واحد من ثماني جينات، ويتسبب في ظهور أعراض مشابهة للبرص البصري الجلد، بالإضافة إلى اضطرابات الرئة والأمعاء والنزيف.

  • متلازمة شدياق-هيجاشي

متلازمة شدياق-هيجاشي هي شكل نادر آخر من البرص ينتج عن خلل في جين LYST، ويتسبب أيضا في ظهور أعراض مشابهة للبرص البصري الجلدي، ولكنه قد لا يؤثر على جميع أجزاء الجلد.

عادة ما يمتلك الأشخاص المصابون بهذه المتلازمة شعر بني أو أشقر مع لمعان فضي، أما الجلد فعادة ما يكون أبيض كريمي إلى رمادي، كما يعاني الأشخاص المصابون بهذه المتلازمة من خلل في خلايا الدم البيضاء، مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

  • متلازمة جريسيلي

هي اضطراب وراثي نادر جدا يحدث بسبب خلل في واحد من الجينات الثلاثة، ولم يتم تسجيل سوى 60 حالة إصابة بهذه المتلازمة في جميع أنحاء العالم منذ عام 1978.

قد لا تؤثر هذه المتلازمة على الجسم كله، ولكنها قد تتسبب في مشكلات المناعة، والمشكلات العصبية، وعادة ما تؤدي متلازمة جريسيلي إلى الوفاة خلال العقد الأول من العمر.

أعراض مرض البرص

هناك نوعان رئيسيان من البرص، النوع الأكثر شيوعًا والأشد خطورة يسمى البرص البصري الجلدي، والتي يمكن أن تؤثر على الشعر والبصرين والبشرة، أما النوع الثاني هو البرص البصري ويؤثر على البصرين فقط، ويؤثر كلا النوعين على الرؤية.

  • البشرة

غالبًا ما تكون بشرة الأشخاص المصابين من البرص البصري الجلدي ذات لون أبيض شاحب أو كريمي أو وردي، لكن الأشخاص الذين يعانون من البرص البصري قد يكون لديهم لون بشرة طبيعي. ويمكن أن يتعرض الأشخاص المصابون بالبرص لحروق الشمس بسهولة في الشمس ومن المرجح أن يصابوا بسرطان الجلد، وبعضهم في سن مبكرة.

  • العيون

لون العيون الزرقاء هو الأكثر شيوعًا لدى المصابين بالبرص، ولكن في بعض الأحيان، يمكن أن تفتقر قزحية العين، الجزء الملون من العين، إلى الصبغة فتظهر باللون الوردي نتيجة ظهور الأوعية الدموية.

يذكر أن الميلانين مهم لنمو الأعصاب البصرية التي تتيح لك التركيز على الصور والكلمات المطبوعة والوجوه، ولا يمكن مشكلات الرؤية الناتجة عن نقص الميلانين حتى مع استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة.

وتشمل الأعراض الأخرى: حساسية البصرين للضوء تحرك البصرين بسرعة مشكلة حادة في رؤية الأشياء عن قرب (طول النظر) أو عن بعد (قصر النظر) ومن المحتمل أن تسوء حالة الرؤية كلما قلت الصبغة في البصرين، بينما قد تكون حالة الرؤية جيدة لدى الأشخاص المصابين بالبرص بما يكفي للقيادة أثناء النهار فقط أو في مناطق محددة.

  • الشعر

يمكن أن يتأثر لون الشعر والرموش والحواجب بالإصابة بالبرص ويتراوح بين الأبيض أو الأصفر أو حتى الأحمر، ومع التقدم في السن، قد يصبح لون الشعر داكنًا مائلا إلى الأشقر أو البني الفاتح.

كيفية انتقال مرض البرص

لا ينتقل مرض البرص عن طريق الاتصال مع الأشخاص المصابين بالمرض، حيث إنه ينتج عن خلل جيني، ولذلك فإن البرص هو حالة غير معدية أو خبيثة أو سرطانية، ولا يؤثر على عمر المريض ولكن يمكن أن يسبب مضاعفات تؤثر على نمط حياتهم.

وينتقل مرض البرص بشكلين مختلفين، وهما:

  • الوراثة الجسمية المتنحية

في معظم حالات الإصابة بالبرص، ينتقل المرض في نمط وراثي جسمي متنحي، وهو ما يعني أن الطفل يصاب بالبرص عندما يرث نسختين من الجين المعيب (نسخة من كل من الوالدين). إذا كان كلا الوالدين يحمل الجين، فهناك احتمال بنسبة 1 إلى 4 أن يصاب طفلهما بالبرص واحتمال 1 إلى 2 أن يكون طفلهما حاملًا للجين فقط.

  • الوراثة المرتبطة بـX

تنتقل بعض أنوع البرص في نمط الوراثة المرتبط بـX، ويؤثر هذا النمط على الذكور والإناث بشكل مختلف، فالإناث اللواتي يرثن الجين المعيب يصبحن حاملات للجين فقط، أما الذكور الذين يرثون الجين المعيب يصابون بالبرص.


المصادر:

Healthline

Medicalnewstoday

Nhs

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«