كيفية علاج آلام العضلات بطرق مختلفة

محتويات المقال:

كيفية علاج آلام العضلات

آلام العضلات شائعة جدًا ويعاني معظم الناس منها من وقت لآخر، ويمكن أن تحدث الآلام في أي عضلة في الجسم وقد تكون ناتجة عن الاستخدام غير المعتاد للعضلات أو بسبب الإفراط في استخدامها، ويمكن علاج آلام العضلات بطرق مختلفة في المنزل أو لدى الطبيب حسب شدة الحالة والسبب الرئيسي لها.

علاج آلام العضلات طبيًا

هناك العديد من العلاجات المختلفة المتاحة للمساعدة في تخفيف آلام العضلات، ولا بد من معرفة السبب الرئيسي لهذه الآلام ثم علاجه، لأن آلام العضلات تكون مرتبطة في بعض الأحيان بحالات طبية مثل: فقر الدم، متلازمة التعب المزمن، الألم العضلي الليفي وغيرهم.

إلى جانب علاج السبب الرئيسي لآلام العضلات من الممكن استخدام المسكنات والأدوية المضادة للالتهابات والتدليك الحراري، وقد يساعد التمرين اللطيف والتدليك وكذلك الأدوية في استعادة الحركة في حالة وجع وتيبس العضلات.

بشكل عام تتمثل الإجراءات الطبية لعلاج آلام العضلات في:

  • مسكنات الألم

من الممكن استخدام مسكنات الألم البسيطة مثل الباراسيتامول لتقليل آلام العضلات، يمكن للأدوية المضادة للالتهابات، مثل الأسبرين والإيبوبروفين، تقليل الألم والمساعدة في تقليل الالتهاب الذي يساهم في آلام العضلات.

إلا أن الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات يجب تجنبها في الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسبرين أو قرحة المعدة أو أعراض عسر الهضم وتُستخدم بحذر في الأشخاص الذين يعانون من الربو ومشاكل الكلى والجفاف.

  • الجل وكريم المساج المضاد للالتهابات

يعالج الجل وكريمات المساج المضادة للالتهابات، مثل التي تحتوي على الإيبوبروفين، بيروكسيكام، ديكلوفيناك أو الساليسيلات، رد فعل الجسم الالتهابي للإصابة، ما يساعد على الشفاء وتقليل الألم.

الآثار الجانبية لهذه العلاجات قد تشمل تهيج الجلد والطفح الجلدي، وفي حالات نادرة يمكن أن يكون لها نفس الآثار الجانبية التي تنتجها نظيراتها الفموية (الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم)، هى حرقة المعدة.

يجب على المرضى الذين يعانون من تفاعلات حساسية تجاه الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على هذه الأدوية.

  • التدليك الحراري

من الممكن تخفيف آلام العضلات أو تصلبها الناجم عن الاستخدام المفرط أو الاستخدام غير المعتاد عن طريق منتجات التدليك الحراري، التي تساعد في فتح الأوعية الدموية في المنطقة المعالجة وخلق شعور بالدفء.

يجب تجنب استخدام التدليك الحراري على الجلد المجروح أو المفتوح أو بالقرب من العينين أو الأغشية المخاطية، ويجب أيضًا التأكد من غسل اليدين بعد وضع الكريمات أو الجل أو المراهم أو المستحضرات أو التدليك، المكونات الشائعة الموجودة في التدليك بالحرارة هي زيت المنثول والكافور وزيت التربنتين.

  • العلاج بالإبر

العلاج بالإبر الذي يتم عن طريق إدخال إبر دقيقة جدًا في الجلد في مناطق معينة من الجسم، وكذلك العلاج بالضغط (الضغط اليدوي فقط على نقاط الوخز بالإبر) قد يكون مفيدًا في علاج آلام العضلات.

علاج آلام العضلات في المنزل

  • في الحالات البسيطة من آلام العضلات الناتجة عن إصابة أو التواء من الممكن الاعتماد على الرعاية الذاتية التي تتم داخل المنزل لتخفيف الألم، مثل:
  • الثلج: يمكن وضع الثلج لمدة 10 إلى 20 دقيقة كل ساعتين إلى 3 ساعات على المنطقة المصابة، لكن لا يجب وضع الثلج مباشرة على الجلد بل لا بد من استخدام كيس ثلج أو لفه في منشفة.
  • الضغط: من الممكن استخدام ضمادة مرنة قوية للمساعدة في الحد من التورم.
  • رفع الجزء: المصاب من الجسم للمساعدة في تقليل التورم.
  • ممارسة التمارين: الخفيفة للعضلات. بعد 72 ساعة تبدأ الأنسجة التالفة بالشفاء، وقد يتم بعد ذلك إدخال الحرارة (الكمادات الساخنة) والتدليك، ومن المستحسن مراجعة أخصائي العلاج الطبيعي أو الطبيب قبل البدء في العلاجات الحرارية والنشاط البدني، لتجنب خطر المزيد من تلف الأنسجة.

علاج آلام العضلات بالأعشاب

الأعشاب تعتبر علاجات طبيعية آمنة لتخفيف الآلام المختلفة، ومن بينها آلام العضلات، لكن لضمان تحقيق أقصى استفادة منها يُنصح باستشارة الطبيب قبل استخدامها، ومن العلاجات المنزلية الطبيعية لآلام العضلات ما يلي:

  • الزنجبيل

يعتبر تناول شاي الزنجبيل طريقة طبيعية لعلاج آلام العضلات، نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات، كما أن الأبحاث أظهرت نتائج مشجعة لمن يعانون من هشاشة العظام ويتناولون شاي الزنجبيل.

  • خل التفاح

تناول خل التفاح أو تطبيقه مباشرة على منطقة العضلات المصابة يمكن أن يساعد في تخفيف الألم، ومن الممكن تخفيفه بالماء أو العسل قبل تناوله عن طريق الفم.

  • الكركم

يحتوي على عنصر نشط يسمى الكركمين المعروف بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة، لذلك فهو فعال في علاج آلام العضلات والكثير من المشاكل الأخرى المرتبطة بالعظام والمفاصل.

  • الثوم

غني بكل من الكبريت والسيلينيوم، وكلاهما يمكن أن يساعد في تخفيف آلام العضلات، حيث يساعد الكبريت الموجود في الثوم في تخفيف الالتهاب، في حين أن السيلينيوم له تأثير مضاد للروماتيزم.

  • الملح الإنجليزي (ملح إبسوم)

لا يُصنف ضمن الأعشاب لكنه رائع في تخفيف آلام العضلات، وثبت أن النقع في حوض من الماء الدافئ مع ملعقتين من الملح الإنجليزي يساعد في معالجة العضلات المؤلمة، لأنه يتكون من كبريتات المغنيسيوم التي تعتبر مرخي طبيعي للعضلات، ويساعد أيضًا في تقليل التورم عن طريق سحب السوائل الزائدة من أنسجة العضلات والمفاصل.

يُنصح بالنقع لمدة 15 دقيقة في المرة، 3 مرات في الأسبوع.

علاج العضلات المشدودة

من الممكن علاج تشنج أو شد العضلات عن طريق بعض الخطوات البسيطة، مثل:

  • التمدد يمكن أن يؤدي تمدد العضلات المصابة إلى تخفيف ألم تقلصات العضلات، على سبيل المثال، إذا كان الربلة (العضلة الموجودة في الساق من الخلف) متشنجة، يمكن سحب القدم لأعلى باليد لتمديد عضلة الساق.

  • زيادة تناول المغنيسيوم المغنيسيوم معدن مهم للعضلات، وإنتاج الطاقة وتكوين العظام والخلايا، وهو مهم أيضًا للمرونة ويمكن أن يؤدي انخفاضه إلى تراكم حمض اللاكتيك في العضلات، ما يسبب الشد، لذلك يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، مثل: بذور اليقطين، السبانخ، الأفوكادو.
  • الحد من التوتر والضغط النفسي الضغط النفسي له تأثير كبير على العضلات، وبالتالي يمكن أن يتسبب في حدوث تشنجات أو شد فيها، لذلك قد تساعد السيطرة على الضغوط النفسية، عن طريق التأمل والتنفس العميق وغيرها من تقنيات الاسترخاء، في علاج العضلات المشدودة.
  • أخذ حمام دافئ يساعد الماء الساخن في إرخاء ألياف العضلات، وأخذ حمام دافئ يعمل على تسخين أنسجة العضلات على مستوى أعمق بكثير من الكمادات الساخنة التي يتم وضعها على المنطقة المصابة.

إذا لم يتحسن الألم يمكن تجربة تناول الأدوية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الأيبوبروفين، لكن إذا تسبب شد العضلات في الاستيقاظ من النوم ليلًا أو كان شديدًا ويحدث كثيرًا، ويستجيب بشكل سيء للعلاج، ولا يرتبط بأسباب واضحة، يجب زيارة الطبيب، لأنه في هذه الحالة قد يكون مرتبطًا بعوامل كامنة.

يمكن أن يؤدي التحكم في السبب الأساسي لشد العضلات إلى تحسين الأعراض وتخفيف التشنجات، على سبيل المثال، قد يوصي الطبيب بالمكملات الغذائية إذا كانت مستويات الكالسيوم أو البوتاسيوم المنخفضة هى التي تؤدي إلى تقلصات.

علاج آلام العضلات بعد التمارين

عادة تهدأ العضلات المؤلمة التي تحدث بعد التمرين القوي خلال 24 إلى 48 ساعة من الراحة، ولكن إذا لم تزول آلام العضلات بعد بضعة أيام من الراحة أو أصبحت أكثر حدة قد يكون ذلك علامة على التعرض لإصابة عضلية خطيرة.

الشعور بألم عضلي شديد أثناء التمرين قد يكون علامة على وجود إجهاد عضلي أو إصابة عضلية، وإذا كان ألم العضلات مصحوبًا بصعوبة في التنفس وحمى شديدة وضعف عضلي وتيبس في الرقبة فلا بد من استشارة الطبيب.

إذا كانت آلام العضلات بعد التمارين خفيفة وغير مصحوبة بعلامات الخطر السابق ذكرها، فمن الممكن علاجها عن طريق:

  • الكمادات الدافئة إذا لم يكن هناك أي تورم وكانت العضلات مؤلمة من التمرين فقط، يُنصح بوضع كمادات ساخنة لمدة 15 دقيقة لتعزيز الدورة الدموية.
  • التدليك الرياضي يساعد التدليك الرياضي، على يد مختص، على إرخاء العضلات المتقرحة بشدة وتهدئة الآلام المصاحبة لها.
  • تمارين التمدد أو الإطالة يُنصح بتمديد العضلات لمدة 10 دقائق تقريبًا بعد التمرين الصارم لمنع آلام العضلات، وقبل ممارسة الرياضة يجب إحماء (تسخين) الجسم بحركات بسيطة مثل تمارين أرجحة الذراع والمشي، ومن الممكن بدء المشي ببطء ثم الزيادة بشكل تدريجي.
  • ممارسة تمارين خفيفة (مثل المشي والسباحة) لا يجب التوقف عن ممارسة الرياضة بالكامل، فالشعور بوجع العضلات بعد التمرين علامة على أن العضلات أصبحت مشدودة وستصبح أقوى ببطء، واستخدام العضلات عن طريق النشاط الخفيف يمكن أن يُسرع التخلص من تراكم حمض اللاكتيك فيها.
  • أخذ حمام دافئ سبق ذكره كوسيلة لعلاج العضلات المشدودة، وهو مفيد أيضا في حالة آلام العضلات التي تحدث بعض التمارين، لأن الحمام الدافئ قد يخفف العضلات المشدودة بسبب التمرين الشديد ويعزز الدورة الدموية، ما يوفر راحة مؤقتة.

متى يجب زيارة الطبيب؟

لا يجب الاستهانة بآلام العضلات، لأنها في بعض الأحيان ترتبط بمشاكل صحية تستدعي التدخل الطبي، لذلك تكون زيارة الطبيب ضرورية خاصة إذا كانت هذه الآلام مصحوبة ببعض العلامات، مثل:

  • فقدان شديد في الحركة.
  • آلام العضلات الشديدة.
  • الضعف، مثل عدم تحمل الوزن على الساق أو استخدام الذراع.
  • المنطقة متورمة و/ أو دافئة عند اللمس، أو يوجد كدمات كبيرة.
  • الشعور بألم العضلات بعد البدء في تناول دواء جديد.
  • عدم استجابة الألم للعلاجات المنزلية.
  • الألم من إصابة في الرقبة أو الظهر.
  • آلام العضلات المصحوبة بحمى.
  • بول داكن اللون.


المصادر:

Mydr

Arrowheadhealth

Clevelandclinic

Healthline

Avogel

Healthxchange

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«