ماذا بعد عملية دوالي الخصية وأهم النصائح

محتويات المقال:

ماذا بعد عملية دوالي الخصية

دوالي الخصية هى حالة قابلة للعلاج تؤثر على 15% من جميع الرجال، وفي مرحلة ما يفكر البعض في خيارات علاج دوالي الخصية، وربما يقررون الخضوع للجراحة للتخلص منها، لكن يجب التفكير في ما بعد عملية الدوالي في الخصية سواء فيما يتعلق بالآثار الجانبية المترتبة على العملية أو الأدوية التي يجب تناولها أو حتى نمط الحياة.

خيارات العلاج المتاحة لدوالي الخصية

يوجد أكثر من طريقة لعلاج دوالي الخصية، وتتمثل الخيارات العلاجية المتاحة في:

  • جراحة دوالي الخصية

تتضمن هذه الجراحة ربط الأوردة التي تتغذى داخل دوالي الخصية، وهناك عدة طرق يمكن للجراح من خلالها الوصول إلى الأوردة لعلاج دوالي الخصية.

في الجراحة المجهرية والمفتوحة، يمكن عمل شق في القناة الأربية أو في الفخذ، أما التنظير البطني يتطلب إجراء عدة شقوق صغيرة في البطن للسماح باستخدام الكاميرا والأدوات الجراحية.

تتضمن الجراحة المفتوحة والمنظار التخدير العام، ما يعني أن المريض يفقد الوعي تمامًا أثناء هذه الإجراءات، وتستغرق فترة التعافي النموذجية بعد أي من خيارات العلاج الجراحي لدوالي الخصية 2 إلى 3 أسابيع، من المحتمل أن يقضي المريض الليلة الأولى في المستشفى بعد الجراحة.

  • قسطرة دوالي الخصية

يتم إجراء قسطرة دوالي الخصية من قبل أخصائي الأشعة التدخلية، الذي يصنع شقًا صغيرًا في جلد الفخذ الأيمن للوصول إلى الوريد الفخذي. باستخدام تقنية الأشعة السينية لرؤية المسار، يتم تطوير أنبوب رفيع يُعرف بالقسطرة من خلال فتحة الجلد في الأوردة في كيس الصفن.

يتم استخدام صبغة خاصة يمكن رؤيتها على الأشعة السينية لمعرفة موضع القسطرة والأوردة، وبمجرد تحديد الأوردة المراد علاجها يتم وضع لفائف صغيرة أو ربما محلول يساعد في إغلاق الأوردة المصابة، داخل الأوردة.

يستغرق الإجراء من ساعة إلى ساعتين وفي النهاية يكون هناك مجرد ضمادة على الشق الصغير في الفخذ. عادة يتم استخدام التخدير الموضعي وكذلك التخدير الواعي لعلاج أي ألم أو انزعاج أثناء العملية.

يمكن للمريض بعد إجراء قسطرة دوالي الخصية العودة للمنزل في نفس اليوم، وتستغرق فترة التعافي حوالي يوم أو يومين، ولكن يجب تجنب ممارسة التمارين الرياضية لمدة 7 إلى 10 أيام.

الآثار الجانبية المحتملة بعد عملية دوالي الخصية

بعد الجراحة يمكن أن يشعر المريض بألم طفيف في الفخذ لمدة 3 إلى 6 أسابيع، وقد يُصاب كيس الصفن والأربية بالكدمات والتورم، ويختفي ذلك في غضون 3 إلى 4 أسابيع. تنطوي أي عملية جراحية على بعض المخاطر، مثل النزيف و/ أو العدوى في موقع الشق، ولكن هناك أيضًا بعض المضاعفات الرئيسية المحتملة الخاصة بجراحة دوالي الخصية التي يجب وضعها في الاعتبار:

  • يمكن أن يكون تكرار دوالي الخصية ناتجًا عن انسداد غير كامل للأوردة التي تسبب دوالي الخصية، وقد يؤدي ذلك إلى استمرار الأعراض ومشاكل الخصوبة.

  • تجمع السوائل داخل أو حول كيس الصفن (القيلة المائية)، بسبب اختلال التدفق اللمفاوي ويمكن أن تصبح القيلة المائية كبيرة وتسبب ضغطًا في كيس الصفن. نادرًا ما يحدث التمزق، وقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية أو تصريف لتصحيح القيلة المائية.

  • يمكن أن يحدث ربط غير مقصود لتدفق الدم إلى الخصية مع بعض الأساليب الجراحية، وهناك مخاوف من أن يؤدي ذلك إلى ضمور الخصية وانخفاض وظيفتها، مثل انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون وانخفاض جودة الحيوانات المنوية.

الوقت المناسب للجماع بعد عملية دوالي الخصية

يجب ألا تختلف الوظيفة الجنسية بعد العلاج، وفي حالة الانتظار للمدة الموصى بها للسماح للشفاء لن يكون الجنس مؤلمًا، وتختلف هذه المدة حسب ما إذا كان تم الخضوع للجراحة أم القسطرة.

يمكن لكل من الجراحة وقسطرة دوالي الخصية تحسين عدد الحيوانات المنوية وجودتها، ويمكن العودة إلى النشاط الجنسي الطبيعي في غضون أسبوع أو أسبوعين بعد قسطرة دوالي الخصية، وفي غضون 4 أسابيع بعد الجراحة.

سيستغرق الأمر وقتًا، عادة حوالي 3 أشهر، حتى يكون هناك أي تحسن ملحوظ في عدد الحيوانات المنوية وجودتها، لأن نمو الحيوانات المنوية الجديدة يستغرق هذه المدة.

نصائح بعد عملية دوالي الخصية

من المحتمل أن يكون المريض قادرًا على العودة إلى العمل أو الروتين الطبيعي في غضون يومين إلى ثلاثة أيام بعد الجراحة الميكروسكوبية، وإذا كانت طبيعة العمل تتطلب نشاط مكثف أو رفع فقد يستغرق الأمر أسبوعًا أو أكثر قبل التمكن من العودة، لكن في حالة الخضوع لعملية جراحية مفتوحة قد يستغرق الأمر وقتًا أطول للعودة إلى العمل والروتين المعتاد.

من المهم اتباع بعض النصائح بعد الخضوع لعملية دوالي الخصية، تتمثل هذه النصائح في:

  • الاستلقاء قدر المستطاع في أول 24 ساعة، الاستراحة عند الشعور بالتعب ويساعد الحصول على قسط كاف من النوم على التعافي.
  • تجنب رفع الأثقال بعد عملية دوالي الخصية والأنشطة الشاقة الأخرى مثل ركوب الدراجات أو الركض أو ممارسة التمارين الرياضية، لمدة 3 أسابيع تقريبًا بعد الجراحة أو حسب تعليمات الطبيب.

  • لمدة 7 أيام بعد الجراحة، يجب تجنب رفع أكثر من 4.5 كجم تقريبًا، وقد يشمل ذلك الطفل وأكياس البقالة وحاويات الحليب أو حقيبة ثقيلة أو حقيبة الظهر أو مكنسة كهربائية، وما إلى ذلك.
  • الانتظار 3 أسابيع بعد الجراحة لممارسة العلاقة الجنسية، للسماح للجرح والأوردة بالشفاء. ارتداء داعم رياضي (حزام رياضي) لمدة أسبوعين تقريبًا بعد الجراحة أو حسب تعليمات الطبيب.

  • بعد اليوم الأول يُنصح بمحاولة المشي كل يوم، ويجب المشي أكثر بقليل من اليوم السابق، أي يجب زيادة القدرة على المشي بشكل تدريجي، حيث يعزز المشي تدفق الدم ويساعد على منع الالتهاب الرئوي والإمساك.
  • استشارة الطبيب حول إمكانية القيادة مرة أخرى. يمكن الاستحمام ما لم يُخبر الطبيب بغير ذلك
  • يمكن تناول النظام الغذائي العادي، لكن إذا كانت المعدة متهيجة فمن الممكن تجربة الأطعمة الخفيفة قليلة الدسم مثل الأرز العادي والدجاج المشوي والخبز المحمص واللبن.
  • حركات الأمعاء قد تكون غير منتظمة بعد الجراحة مباشرة، ويجب تجنب الإمساك عن طريق تناول مكمل الألياف كل يوم، وفي حالة عدم التحسن يمكن استشارة الطبيب حول إمكانية تناول ملين خفيف.

العناية بالجرح بعد عملية دوالي الخصية

من الممكن تصريف كمية صغيرة من السوائل الرقيقة والواضحة والوردية من الشق، ويستمر ذلك لبضعة أيام بعد الجراحة، وللعناية بالجرح يُنصح باتباع بعض النصائح:

  • غسل الجرح برفق بالماء الدافيء والصابون وتجفيفه، إلا إذا أعطى الطبيب تعليمات مختلفة.
  • في حالة وجود شرائط على الجرح يجب تركها لمدة أسبوع او حتى تسقط.
  • من الممكن الشعور بنتوء صلب تحت الجلد مكان عمل الجرح، وهذا أمر طبيعي وسوف يلين تدريجيًا ويتسطح على مدى 3 إلى 6 أسابيع.
  • لتخفيف الألم، يوضع الثلج أو الكمادات الباردة على الفخذ لمدة 10 إلى 20 دقيقة في المرة الواحدة، لكن يجب وضع قطعة قماش رقيقة بين الثلج والبشرة، ومن الممكن محاولة القيام بذلك كل ساعة إلى ساعتين في اليوم الأول بعد الجراحة.

الأدوية بعد عملية دوالي الخصية

بعد الخضوع لعملية دوالي الخصية سيخبر الطبيب المريض ما إذا كان يمكنه إعادة تناول الأدوية الخاصة به ومتى، ويعطيه تعليمات أيضًا حول تناول أي أدوية جديدة، ويجب اتباع النصائح التالية:

  • في حالة تناول الأسبرين أو أي مخفف دم آخر، يجب استشارة الطبيب حول الوقت الذي يجب البدء في تناوله مرة أخرى.

  • يجب تناول مسكنات الألم كما يحددها الطبيب.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب بشأن الأدوية الموصوفة للألم.
  • في حالة عدم تناول أدوية مسكنة بوصفة طبية، يجب استشارة الطبيب حول ما إذا كان من الممكن تناول دواء بدون وصفة طبية.
  • إذا وصف الطبيب المضادات الحيوية يجب تناولها حسب التوجيهات، فلا يجب التوقف عن تناولها بمجرد الشعور بالتحسن بل لا بد من أخذ الجرعة كاملة.
  • في حالة الشعور بغثيان في المعدة بعد تناول دواء الألم، يُنصح بتناول الدواء بعد الوجبات (ما لم يخبر الطبيب بعدم القيام بذلك) أو استشارة الطبيب عن دواء مختلف للألم.

الحمل بعد عملية دوالي الخصية

قامت دراسة حديثة بفحص 145 من الأزواج الذين تم اختيارهم عشوائيًا لاستئصال الدوالي، وكان لدى المجموعة التي يتم السيطرة عليها معدل حمل طبيعي قدره 13.9%، بينما كان لدى مجموعة الدراسة معدل 32.9%.

خلصت إحدى المراجعات الأجنبية الأخيرة إلى أن علاج دوالي الخصية لدى الرجال الذين يعانون من ناحية أخرى من العقم غير المبرر قد يحسن فرصة الحمل لدى الزوجين.


المصادر:

Azuravascularcare

Inviafertility

Azuravascularcare

myhealth.alberta

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«