ماهي أسباب آلام العظام؟

محتويات المقال:

ماهي أسباب آلام العظام وطرق علاجها

عظامك ليست ميتة, نعم هي أجزاء ثابتة تشكل هيكل الجسم، لكنها على قيد الحياة ويمكن أن تكون مصدرًا للألم, وقد يكون الام العظام خفيف إلى شديد وحاد، وقد يكون الم قصير إلى مزمن وطويل الأمد ويمكن أن يكون في جزء معين أو في جميع عظام الجسم.

عندما تفكر في آلام العظام، قد تتذكر وقتًا قد حدث فيه كسرعظمة من عظام الجسم، ولكن هناك أوقات أخرى تحدث فيها آلام العظام ولا يكون السبب في ذلك حدوث كسر في العظام، وإنما عوامل أخرى.. في هذا التقرير نستعرض لكم أهم أسباب آلام العظام.

أسباب آلام العظام

العوامل التي تؤدي إلى الشعور بآلام العظام متعددة، ومنها:

  • الكسور

الإصابة بالكسور من الأشياء التي تسبب الإحساس بألم في العظام، ورغم قوة عظام الإنسان إلا أنه من الممكن أن تتعرض للكسور بسهولة، وخاصة عند التقدم في العمر، أو عند الإصابة بهشاشة العظام ويمكن اكتشاف الإصابة بكسور العظام بسهولة، ولكن في الكسور الصغيرة جدا يصبح الأمر صعبا.

  • نقص المعادن والفيتامينات

عند تعرض الجسم لنقص المعادن والفيتامينات يسبب ذلك آلام العظام المختلفة، وذلك لأن بناء العظام وقوتها يحتاج للعديد من المعادن والعناصر، وعلى رأسها الكالسيوم، وفيتامين (D)، والتي يسبب نقصها الإصابة بمرض هشاشة العظام، وهي حالة تفقد فيها العظام قوتها وكثافتها فتصبح هشة وضعيفة وسهلة الكسر.

  • سرطان العظام

عندما يصيب سرطان العظام، الذي يعد أكثر ندرة من السرطانات الأخرى، يتسبب في آلام العظام. الأمراض التي تعطل/ تعيق تدفق الدم للعظام تؤدي بعض الأمراض، مثل فقر الدم المنجلي في حدوث خلل في التغذية الدموية للعظام، ما يتسبب في موت الخلايا العظمية، وهو ما يؤدي إلى ضعف العظام الشعور بآلام كبيرة بها.

  • العدوى البكتيريا أو الفيروسات البكتيريا أو الفيروسات

قد تسبب ألما في العظام، عندما تنشأ تلك البكتيريا داخل العظام، مما يسبب التهاب العظم، وقتل خلايا العظم، فمرض السل الرئوي من أهم أسباب حدوث عدوى العظم. سرطان الدم (اللوكيميا) يسبب سرطان الدم الذي يحدث في نخاع العظم ألما في العظام، وذلك لأن هذا النخاع هو المسؤول عن إنتاج خلايا العظام المختلفة.

  • الإجهاد

الإجهاد الزائد للعظام، والحركة الزائدة من الممكن أن يكون سببا في ألم العظام وأيضا الإصابة بالكسور الإجهادية، والتي ينتج عليها ألم في العظام.

  • داء باجيت

وهو مرض يصيب كبار السن، ويؤثر داء باجيت على عملية إعادة إنتاج العظام وبناءها، حيث يتسبب في زيادة غير طبيعية في نمو العظام، فتصبح العظام أقل قوة وأكثر عرضة للكسورويصيب داء باجيت عادة منطقة العمود الفقري، والحوض، وأيضا عظام الفخذ.

تشخيص آلام العظام

يتم تشخيص آلام العظام، من خلال الطرق التالية:

  • الفحص البدني

الفحص البدني يمكن من خلاله التعرف على آلام العظام، عند معرفة السيرة المرضية للشخص المصاب بآلام العظام، ويسأل الطبيب المريض عن مكان الألم، وعن الأعراض التي يشعر بها المريض.

  • فحوصات الدم

ويمكن الكشف عن آلام العظام من خلال فحوصات الدم أيضا، التي قد تكشف الإصابة في نقص الفيتامينات التي من الممكن أن تسبب آلام العظام، ومشاكل الغدة الكظرية، وأيضا الإصابة بالعدوى أو الفيروسات.

  • الفحوصات التصويرية

يستخدم التصوير الشعاعي بشكل أساسي للحصول على صور للعظام، لكنه لا يظهر العضلات أو الأوتار أو الأربطة. ويطلب الطبيب عادةً أشعة سينية إذا كان يشك في وجود كسر أو في لأسباب أخرى كالشك في وجود إصابة بورم في العظام. ويمكن للتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، على عكس التصوير الشعاعي، تحديد التشوهات في الأنسجة الرخوة، مثل العضلات أو الأربطة أو الأوتار.

يمكن استخدام الرنين المغناطيسي عندما يشتبه الطبيب في إصابة الرباط أو وتر مهم، وهو إجراء قد يكشف ا عن الكسور غير المرئية في الأشعة السينية ويعد التصوير المقطعي المحوسب (CT) أكثر حساسية من الأشعة السينية وغالبًا ما يستخدم للحصول على مزيد من التفاصيل حول الكسر أو مشكلة العظام التي تم العثور عليها في الأشعة السينية.

يفيد التصوير المقطعي المحوسب إذا تعذر إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي أو إذا كان غير متاح تشمل اختبارات التصوير الأخرى الموجات فوق الصوتية، والتصوير المفصلي (تقنية الأشعة السينية التي يتم فيها حقن مادة معتمّة إشعاعية في مساحة مشتركة، للتأكد من سلامة الهياكل، مثل الأربطة داخل المفصل) أو مسح العظام.

  • فحص البول

يمكن لفحوصات البول، الكشف عن وجود مشاكل في نخاع العظم، مما يسبب ألما في العظام، بالإضافة لفحص مستوى الهرمونات، وأيضا فحص وظائف الغدة الكظرية.

طرق علاج آلام العظام

يمكن علاج آلام العظام، من خلال الطرق التالية:

  • المسكنات: قد يوصي الطبيب بتناول مسكنات الألم مثل الباراسيتامول أو الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs)، أو المواد الأفيونية إذا كان الألم شديدًا.
  • الكورتيكوستيرويدات: قد يوصي الطبيب باستخدام الكورتيكوستيرويدات، والتي تعمل على تقليل الالتهابات الناتجة عن آلام العظام.
  • المضادات الحيوية:  من الممكن أن يصف الطبيب لك المضادات الحيوية لعلاج الم العظام، وتخفيف التهاب العظام، ومنها سيبروفلوكساسين، وكليندامايسين، وفانكومايسين.

  • المكملات الغذائية: المكملات الغذائية يمكن الاعتماد عليها أيضا لعلاج مشاكل العظام والإحساس بالألم، خاصة في الحالات التي تعاني من نقص فيتامين (D)، ونقص الكالسيوم في الجسم، وتعتبر المكملات الغذائية علاج فعال لحالات ألم العظام بسبب هشاشة العظام.
  • علاجات السرطان: علاجات السرطان تتنوع منها العلاج الجراحي، والعلاج بالأشعة، والعلاج الكيماوي، وأيضا العلاج بالأدوية مثل البيسفوسفونات، والتي تعمل تلك الأدوية على التقلّيل من تلف العظم، وتقليل الإحساس بآلام العظام.
  • العلاج الجراحي:  العلاج الجراحي لعلاج آلام العظام، يتم في الحالات المتأخرة، وذلك عن طريق إزالة الأجزاء الميتة من العظم بسبب العدوى، ويستخدم أيضا لإزالة الأورام السرطانية من العظم.


المصادر:

consumerhealthdiges

healthcentral

healthline

msdmanuals

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«