ماهي أنواع فقر الدم وأبرز أعراضه؟

محتويات المقال:

ماهي أنواع فقر الدم

فقر الدم لا يقتصر فقط على أنيميا نقص الحديد، فهناك العديد من أنواع فقر الدم التي تختلف في أعراضها وأسبابها وطرق علاجها.

فإذا أصيب الفرد على سبيل المثال بأعراض الأنيميا العامة مثل الإرهاق وضيق التنفس وشحوب البشرة والصداع وغيرها، فلا يجب أن يتعجل ويقول إنه مصاب بأنيميا نقص الحديد، فقد يكون مصابا بأنواع أخرى من فقر الدم تتطلب علاج آخر.

في هذا التقرير سنتحدث معكم حول أنواع فقر الدم وأبرز أعراضه وأسبابه مع طرق العلاج أيضا وفقا لموقع "Health 24" الطبي.

  • أنيما نقص الحديد

أنيميا نقص الحديد تعتبر من أبرز أنواع فقر الدم، وتحدث عندما يكون معدل فقد الحديد في الدم أكثر من معدل امتصاصه أو استخدامه، وهي تحدث لأسباب عدة منها فقدان الدم المزمن نتيجة للحيض المفرط أو نزيف الجهاز الهضمي أو نزيف البواسير.

كما يمكن أن تحدث أنيميا نقص الحديد بسبب الاستخدام المفرط للحديد في حالات مثل الحمل بسبب النمو المفرط للجنين، كما تحدث أيضا بسبب نقص امتصاص الحديد بالدم.

ومن أعراض أنيميا نقص الحديد الإرهاق والضعف وضيق التنفس في بعض الحالات وضربات القلب السريعة. ويعتمد علاج أنيميا نقص الحديد على علاج السبب الذي أدى إليها، فبعض أنواع العلاج تتضمن تغيرات في النظام الغذائي أو تناول المكملات الغذائية أو الأدوية أو الجراحة. وفي حالات الأنيميا الحادة قد يتطلب الأمر البقاء في المستشفى مع إجراء نقل الدم وحقن الحديد.

  • فقر الدم اللاتنسجي

فقر الدم اللاتنسجي هو نوع من الأنيميا لا يستطيع فيه الجسم صنع كمية كافية من خلايا الدم الحمراء الجديدة.

وهذا يمكن أن ينتج عنه مشاكل عديدة مثل عدم انتظام ضربات القلب وتضخم القلب والفشل القلبي والعدوى والنزيف. ومن أسباب فقر الدم اللاتنسجي التعرض للسموم مثل المبيدات الحشرية والزرنيخ والبنزين بالإضافة إلى العلاج الإشعاعي والكيميائي وبعض الأدوية مثل "كلورامفينيكول" أو بعض الأمراض المعدية مثل التهاب الكبد وفيروس إبشتاين بار وفيروس نقص المناعة البشرية إلى جانب اضطرابات المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي.

ومن أعراض فقر الدم اللاتنسجي الإرهاق وضيق التنفس والدوخة والصداع وبرودة اليدين والقدمين وشحوب الجلد واللثة والأظافر وألم الصدر.

أما علاج فقر الدم اللاتنسجي فهو يشمل إجراء نقل الدم وزرع الخلايا الجذعية للدم ونخاع العظام بالإضافة إلى الأدوية.

  • فقر الدم الانحلالي

فقر الدم الانحلالي هو حالة يحدث فيها تدمير لخلايا الدم الحمراء وإزالتها من تيار الدم قبل انتهاء عمرها الافتراضي، ويمكن لعدد من الأمراض والحالات الطبية أن تؤدي لفقر الدم الانحلالي والذي بدوره يؤدي إلى مشاكل صحية متنوعة مثل الإرهاق والألم وعدم انتظام ضربات القلب وتضخم القلب والفشل القلبي.

ومن أسباب فقر الدم الانحلالي وجود عيب في الجينات التي تتحكم في كيفية تكوين خلايا الدم الحمراء، أو الإصابة ببعض الأمراض التي تدمر خلايا الدم الحمراء في وقت مبكر جدا مثل الاضطرابات المناعية والالتهابات وإجراءات نقل الدم وبعض الآثار الجانبية للأدوية.

معظم أنواع الأنيميا تنطوي أعراضها على الإرهاق وضيق التنفس والدوخة والصداع وشحوب الجلد واللثة والأظافر ولكن فقر الدم الانحلالي يتضمن أعراضا أخرى مثل اليرقان أو الصفراء وألم في الجزء العلوي من البطن وتقرحات وألم في الساق وردود فعل شديدة لعمليات نقل الدم.

ويتضمن علاج فقر الدم الانحلالي إجراءات نقل الدم والأدوية والبلازما والجراحة ورزع الخلايا الجذعية للدم ونخاع العظام وتغيير نمط الحياة.

  • الثلاسيميا

الثلاسيميا هي اضطراب وراثي في الدم يتسبب في تصنيع الجسم كمية أقل من خلايا الدم الحمراء الصحية والهيموجلوبين "وهو بروتين غني بالحديد في خلايا الدم الحمراء".

وتكمن أسباب الثلاسيميا في وجود فقد أو تعديل في الجينات المسئولة عن صناعة سلاسل بروتين الهيموجلوبين، علما بأن الثلاسميا هي مرض وراثي ينقل من الآباء إلى أبنائهم.

الاشخاص الذين يعانون من الثلاسميا الخفيفة إلى المتوسطة يعانون أعراضا مثل تباطؤ النمو وتأخر البلوغ ومشاكل العظام وتضخم الطحال.

أما الأشخاص الذين يعانون من الثلاسيميا الحادة فيختبرون أعراضا مثل مظهر شاحب وفقدان الشهية والبول الداكن وتباطؤ النمو وتأخر البلوغ واليرقان أو الصفراء وتضخمن الطحال والكبد والقلب ومشاكل العظام.

أما علاج الثلاسيميا فيتضمن عمليان نقل الدم ومكملات حمض الفوليك والعلاج باستخلاب الحديد.

  • فقر الدم المنجلي

فقر الدم المنجلي هو مرض خطير يصنع فيه الجسم خلايا الدم الحمراء على شكل منجل أو حرف "C".

أما خلايا الدم الحمراء الطبيعية فتكون على شكل قرص وتتحرك بسهولة عبر الأوعية الدموية، وهي تحتوي على بروتين الهيموجلوبين الذي يمنح للدم لونه الأحمر ويحمل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أنحاء الجسم.

وتحتوي الخلايا المنجلية على الهيموجلوبين غير الطبيعي الذي يتسبب في أن يكون للخلايا شكل المنجل ما يجعلها لا تتحرك بسهولة في الأوعية الدموية، فهي متيبسة ولزجة وتميل إلى تكوين كتل تعلق في الأوعية الدموية، هذه الكتل تسبب في انسداد الأوعية الدموية ما يؤدي إلى الألم والعدوى الخطيرة وتلف الأعضاء.

أما أسباب فقر الدم المنجلي فهي وراثية بمعنى أن الأبناء يرثوها من آبائهم. وتشمل أعراض هذا المرض الإرهاق وضيق التنفس والدوخة والصداع وبرودة اليدين والقدمين وشحوب البشرة وألم الصدر.

لا يوجد علاج يمكنه تخفيف فقر الدم المنجلي نهائيا ولكن أنواع العلاج المتاحة تسيطر على الأعراض وتمنع المضاعفات مثل الالتهابات وتلف العين والسكتات الدماغية. وتمثل عملية زراعة نخاج العظام علاجا لفقر الدم المنجلي ولكن في عدد محدود من الحالات.

  • فقر الدم الخبيث

فقر الدم الخبيث هو حالة لا يتسطيع فيها الجسم تصنيع ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحية بسبب افتقار الجسم لفيتامين "B12" فالأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الخبيث لا يستطيعون امتصاص ما يكفي من هذا الفيتامين.

ومن أسباب فقر الدم الخبيث وجود عوامل تمنع امتصاص الجسم لفيتامين "B12" مثل وجود البكتيريا الضارة في الأمعاء الدقيقة أو تناول بعض الأدوية أو الاستئصال الجراحي لجزء من الأمعاء الدقيقة أو عدوى الدوجة الشريطية.

كما يمكن في بعض الأحيان الإصابة بنقص فيتامين "B12" بسبب عدم تناول ما يكيف منه في الوجبات الغذائية. أعراض فقر الدم الخبيث تشمل الأعراض العامة للأنيميا مثل الإرهاق والصداع والشحوب وغيرها، لكنه يمكن أن يؤدي لأعراض أكثر خطورة مثل تلف الأعصاب والمشاكل العصبية مثل التشوش والخرف والاكتئاب وفقدان الذاكرة، بالإضافة إلى أعراض الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء وحرقة المعدة وانتفاخ البطن والغازات والإمساك أو الإسهال وفقدان الشهية وفقدان الوزن؛ إلى جانب أعراض أخرى مثل احمرار ورقة اللسان والحركات غير المعتادة مثل ارتعاش الوجه.

ويتم علاج فقر الدم الخبيث عن طريق إعادة إحلال فيتامين "B12" المفقود من الجسم، وقد يحتاج الأشخاص المصابون بهذا النوع من المرض إلى علاج مدى الحياة.

  • فقر دم فانكوني

فقر دم فانكوني هو اضطراب وراثي نادر يؤدي إلى فشل نخاع العظام، وهو يعتبر نوع من أنواع فقر الدم اللاتنسجي والذي يمنع نخاع العظام من تكوين ما يكفي من خلايا الدم لكي يعمل الجسم بصورة طبيعية.

ويمكن لهذا المرض كذلك أن يؤدي إلى تصنيع نخاع العظام لخلايا الدم غير الطبيعية، وهذا يمكن أن يؤدي لمشاكل صحية خطيرة مثل سرطان الدم "اللوكيميا". فقر دم فانكوني هو مرض وراثي ينتقل من الآباء الذين يمررون ما لا يقل عن 13 جينا معينا إلى أبنائهم. ومن أعراض فقر دم فانكوني حدوث أنيميا نقص الحديد وفشل نخاع العظام والعيوب الخلقية ومشاكل في النمو أو الأكل.

يختلف علاج فقر دم فانكوني ويعتمد على عمر الشخص المصاب ومدى جودة أو ضعف نخاع العظام الذي يصنع خلايا الدم الجديدة.


المصدر:

Health 24 

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«