متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه الزرقاء؟

محتويات المقال:

متى تتحسن الرؤية بعد عملية الجلوكوما

المياه الزرقاء أو ما يعرف بالماء الأسود في العين أو الجلوكوما هي حالة طبية خطيرة قد تؤدي إلى فقدان النظر في النهاية، ولكن لحسن الحظ هناك عمليات جراحية تؤدي إلى تحسن الرؤية بشكل كبير، في حالة اتباع تعليمات الطبيب وأخذ احتياطاتك بشكل كامل.

مضاعفات الجلوكوما

المياه الزرقاء "الماء الأسود في العين" هي حالة يحدث فيها تدمير للعصب البصري في العين بسبب زيادة ضغط العين، ومن مضاعفات الجلوكوما هو فقدان الرؤية تماما، بحسب ما يذكر موقع "Medical Eye Center".

فالعصب البصري هو العصب الذي يصل ما بين المخ والعين وعندما يحدث تلف في هذا العصب تقل الرؤية تدريجيا، وغالبا ما يحدث هذا بسبب زيادة ضغط العين نتيجة لتراكم السوائل بسبب انسداد قنوات التصريف في العين.

أما علاج الجلوكوما فيتم بثلاثة إجراءات الأولى هو القطرات التي تعمل على تخفيف ضغط العين وإذا لم تنجح هذه القطرات في علاج الماء الأسود بالعين فيتم اللجوء إلى العملية الجراحية.

  • عملية إزالة الماء الأسود من العين

هناك أنواع متعددة من عملية الماء الأسود في العين أو المياه الزرقاء والتي يتم إجراؤها للسيطرة على الجلوكوما، وتعتبر أكثر الأنواع شيوعا هما جراحة الترشيح أو عملية الليزر، وسف يناقش الطبيب معك ما هو الإجراء الأفضل لحالتك، بحسب ما يذكر موقع "CCT Eyes".

  • عملية الليزر للماء الأسود في العين

عملية الليزر لعلاج المياه الزرقاء "الجلوكوما" اسمها العلمي هو "رأب التربيق الاختياري" أو " Selective Laser Trabeculoplasty" وهي تعتبر نهج جديد في العلاج، وتبدأ بوضع مخدر في العين ثم استخدام الليزر لاستهداف خلايا معينة في العين.

ويعمل شعاع الليزر على إجراء فتحة في العين ما يساعد على زيادة تصريف السوائل وتقليل ضغط العين. وتستخدم عملية الليزر نوع من الغزر قابل للذوبان لخياطة العين بعد الجراحة.

عملية الليزر لعلاج الماء الأسود في العين هي إجراء سريع وآمن وفعال لمعظم المرضى، وهي تتطلب فقط بضع دقائق لإكمالها.

متى تتحسن الرؤية بعد عملية الليزر للمياه الزرقاء؟

عملية الليزر لعلاج الماء الأسود في العين عادة ما يوصى بها للأشخاص الذي لا يعانون ارتفاعا خطيرا في ضغط العين والذين لم يتضرر العصب البصري لديهم بشدة ومعظم الأشخاص يمكنهم العودة إلى الأنشطة الطبيعية بعد فترة قصيرة من إجراء عملية الليزر، وينصح معظم أطباء العيون المرضى بتجنب رفع الأشياء الثقيلة والإجهاد والانحناء لبعضة أسابيع بعد العملية، كما سيحتاج المريض بعد الليزر إلى المتابعة الدورية لمراقبة مدى تقدم الحالة.

ولكن هناك مخاطر مرتبطة بعملية الليزر لعلاج الجلوكوما، وهي زيادة أو انخفاض في ضغط العين كما أن بعض المرضى يمكن أن يصابوا بالمياه البيضاء بعد الليزر، بحسب ما يذكر موقع "Medical Eye Center".

عملية الترشيح لعلاج الماء الأسود في العين

عملية الترشيح لعلاج المياه الزرقاء "الجلوكوما" تعمل على خلق قناة تصريف جديدة داخل العين، وهي تتضمن إدخال غرسة إلى العين للمساعدة في تصريف السوائل وتقليل الضغط ،فا عملية الترشيح لعلاج المياه الزرقاء هي عملية جراحية ولذلك تتطلب وقتا أطول من عملية الليزر لعلاج الجلوكوما.

متى تتحسن الرؤية بعد العملية الجراحية للمياه الزرقاء؟

العملية الجراحية للمياه الزرقاء يتم اللجوء إليها في حالة زيادة ضغط العين بصورة كبيرة أو بالنسبة للمرضى الذين يعانون تلفا شديدا في العصب البصري، كذلك يتم إجراؤها للأشخاص الذين لم تأتِ عملية الليزر لهم بأي نتيجة.

أما تحسن الرؤية بعد عملية المياه الزرقاء الجراحية فلا يأخذ أكثر من 3 إلى 4 أسابيع، وفي حالات نادرة يمكن أن تطول هذه المدة إلى بضعة شهور. وخلال مدة التعافي ينصح المرضى كذلك بعدم حمل أشياء ثقيلة وعدم الإجهاد والانحناء حتى تلتئم العين. العملية الجراحية لعلاج المياه الزرقاء "الماء الأسود في العين" تحمل مخاطر أكبر من عملية الليزر، بما يتضمن النزيف والألم وعدم الراحة بعد العملية.

عملية المياه الزرقاء للأطفال

عملية المياه الزرقاء للأطفال تتم عن طريق الجراحة المجهرية أو عملية الليزر، والغرض منها هو خلق فتحة لتصريف السوائل وتقليل ضغط العين، وهي عملية يمكن إجراؤها للأطفال في جميع الأعمار حتى الأطفال الرضع.

ويتم إجراء عملية المياه الزرقاء للأطفال دون الحاجة إلى المكوق بالمستشفى، ولكن إذا كان الطفل رضيعا وكانت الجراحة مطلوبة خلال الأربعة إلى خمسة أسابيع الأولى من عمر الطفل، فسوف يحتاج للمبيت بالمستشفى للمراقبة بعد التخدير، بحسب موقع "RCH".

قيادة السيارة بعد عملية المياه الزرقاء "الجلوكوما"

تحسن الرؤية والقدرة على قيادة السيارة بعد عملية المياه الزرقاء "الماء الأسود في العين" تختلف بحسب الحالة أو العملية، فبينما أخبر بعض المرضى أنهم كانوا قادرين على القيادة بعد أسبوع من العملية، فإن البعض الآخر يحتاج إلى شهرين حتى يستطيع القيادة بعد عملية المياه الزرقاء "الماء الأسود في العين"، بحسب موقع "Eye Center Of Texas".

احتياطات أخرى بعد عملية المياه الزرقاء

حتى تتحسن الرؤية تماما بعد عملية المياه الزرقاء "الماء الأسود في العين" هناك احتياطات يجب اتباعها مثل:

  • عدم فرك أو خدش العين: من الطبيعي أن تكون الرؤية ضبابية بعد أيام قليلة من العملية، أو أن تشعر برغبة في الحكة ولكن يجب أن تقاوم هذه الرغبة حتى لا تجرح عينيك.
  • استخدم جميع القطرات الموصوفة: فجميع القطرات التي سوف يصفها الطبيب تعمل على تهدئة الحكة وتمنع العدوى.
  • تجنب حمل أشياء ثقيلة أو الإجهاد: إذا كنت تذهب إلى الجيم أو كان عملك يتطلب حمل أشياء ثقيلة أو الإجهاد، فستحتاج إلى إجازة إضافية من هذه الأشياء حتى لا تحدث مضاعفات بعد العملية.
  • تجنب حمامات السباحة: حمامات السباحة والسونا من الأفضل تجنبها بعد العملية لأنها بيئة خصبة للبكتيريا المسببة للعدوى، لذلك تجنبها في فترة التعافي.

 قد يكون للجلوكوما مضاعفات خطيرة على صحة العين مثل فقدان الرؤية، ولكن عملية المياه الزرقاء "الماء الأسود بالعين" يمكن أن يكون لها تأثيرا كبيرا على تحسن الرؤية، لذلك يجب التحدث مع طبيب العيون بشأن الإجراء المناسب للعلاج واتباع تعليماته والاحتياطات الواجبة بعد العملية حتى يتم الشفاء بشكل كامل.


المصادر:

  CCT Eyes

 RCH

Eye Center Of Taxes

Medical Eye Center

:أحدث الموضوعات

مرض الكبد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يتسبب في فقدان لون الجلد، ويظهر على شكل بقع بيضاء أو
الفشل الكلوي هو حالة طبية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي إلى فشلها في أداء وظائفها بشكل صحيح.
النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.
ألم الأسنان هو أحد أكثر أنواع الألم شيوعًا في العالم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، أو
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
القلب والشريان من أهم أعضاء الجسم، حيث أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء
الحساسية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مادة معينة غير ضارة في الأصل. عندما
الجلطة هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتجلط الدم داخل أحد الأوعية الدموية، مما يمنع
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب اللثة هو التهاب في الأنسجة التي تدعم الأسنان. يمكن أن يكون سببه تراكم
التهاب العيون هو حالة تصيب العينين، وتؤدي إلى احمرارهما وتورمهما وشعور المصاب بالألم
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئتين. وهي مرض شائع يمكن أن
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الإمعاء هي جزء من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنبوب طويل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار،
الأمراض النفسية والعقلية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الحالة العقلية والعاطفية
الأمراض العصبية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، والذي يشمل الدماغ
النحافة هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويُعرّف الشخص النحيف بأنه
مرض القلب هو أحد أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم، وهو يصيب الرجال والنساء من
السمنة هي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة
مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال،
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، حيث تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنقسم بشكل غير طبيعي،
تعتبر حصوات الكلى هي كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، يمكن

أحدث الأخبار:

»
«